سياسية

العصيان المدني يوقف مذيعة بقناة (الشروق) وتنوير لقادة (الوطني) بأحياء الخرطوم


اتخذت قناة الشروق الفضائية بالسودان قرارا إداريا بإيقاف ظهور احدى مذيعاتها على خلفية مشاركتها في العصيان المدني في 27 نوفمبر الماضي، بينما سارع نائب رئيس المؤتمر الوطني الحاكم الى عقد لقاء مع رؤساء شعب حزبه في أحياء الخرطوم.

وشهدت العاصمة السودانية الخرطوم الأحد قبل الماضي استجابة جزئية لحملة عصيان مدني أطلقها ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي.

وكان منتظرا ظهور المذيعة بقناة الشروق أروى خوجلي في برنامج “أسبوع ثقافي” يوم الجمعة، لكنها لم تظهر كالمعتاد.

وعلمت “سودان تربيون” أن القناة لم تتخذ ضد المذيعة أروى أي إجراء عقابي حتى الآن، رغم خضوعها للجنة تحقيق على خلفية رفضها العمل طيلة أيام العصيان الثلاثة الأسبوع قبل الماضي.

وقالت أروى على حائطها في “فيسبوك”: “اعتدت على تقديم ما بوسعي من خلال برنامج (أسبوع ثقافي) لكني لن أطل عليكم عبره يوم الجمعة القادمة ليس لسبب مرضي أو لعذر اجتماعي”.

وتابعت: “قرار إداري لا يحق لي أن اعارضه فأنا لست أساسا لهذا البرنامج ولا علامته التي يتعرف عبرها المشاهد على طبيعته ورسالته.. لن استفسر لكني أدرك مدى انزعاجكم القادم ولا اتمنى أن أطيل الغياب لأني أتغذى على رصيدي من محبتكم وساستمر قوية أفعل ما يمليه ضميري مقدرة لقيمة ومسؤولية رسالتنا ومدى تشجيعكم.. سأفعل ما بوسعي دوما لأجلكم انتم، فانتم من تمنحوننا ما بقينا واصبحنا عليه”.

وزادت قائلة “لست نادمة فالخسارة الحقيقية لا تكون لحظية.. انتظروا مني أعمالا قادمة قريبا وساستمر كما أنا”.

وشهدت صفحة أروى على الـ “فيسبوك” ما يشبه حملة تضامن واسعة من قبل مؤيدي العصيان المدني.

وقال احدهم: “صديقتي الانسان مذيعة قناة الشروق الفضائية “Arwa Khogali” سيسجل لكي التاريخ هذه الخطوة الجريئة وانتي تنحازين الى جماهير شعبنا وتنفذين العصيان المدني ما أفقدك..”.

وكان ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي توحدوا في الدعوة للعصيان المدني في السودان يوم 19 ديسمبر الحالي من أجل اسقاط النظام الحاكم.

واضطرت مجموعة “البلابل” الغنائية يوم الخميس للتراجع عن حفل أعلنت له محلية الخرطوم بحري يوم 19 ديسمبر، وذلك بعد حملة ضارية من دعاة العصيان المدني لكون أن الحفل يصادف يوم العصيان عن قصد.

ودعت جهات حكومية لعدة حفلات في مدن ولاية الخرطوم يوم 19 ديسمبر، يحييها نجوم الغناء بالبلاد، فيما عده ناشطون محاولة لإفشال العصيان المدني.

إلى ذلك خاطب نائب رئيس المؤتمر الوطني، مساعد رئيس الجمهورية إبراهيم محمود، يوم السبت، اجتماعا لرؤساء شعب الحزب الحاكم في أحياء ولاية الخرطوم.

وأكد محمود “أن السودان يتعرض لاستهداف داخلي وخارجي وحملة جائرة تهدف لاستغلال موارده وثرواته”. وقال إنهم ماضون في دعم مخرجات الحوار ودعمهم لتنفيذ حكومة الوفاق الوطني، داعيا الممانعين للانضام للسلام كخيار للشعب.

وطالب بالوقوف في مواجهة التحدي الذي يجابهه السودان، وعدم الانتباه لمروجي الشائعات والراغبين في الاعتصام، قائلا “إن هؤلاء لا وجود لهم إلا في الفضاء الافتراضي”.

وتابع “إن الإصلاحات الاقتصادية هي إصلاحات متفق عليها، وتهدف لهيكلة الاقتصاد والعدالة، وجاءت لإعادة هيكلة الدعم للمحتاجين والفقراء.. نحن بصدد إدخال 1300 مليون ألف أسرة في مظلة التأمين الصحي”.

من جانبه، أعلن نائب رئيس حزب المؤتمر الوطني ولاية الخرطوم محمد حاتم سليمان، عما اسماه “برنامج الـ 100 يوم” منتصف ديسمبر الحالي.

وكشف عن حزمة من برامج الدعم الاجتماعي لتخفيف أعباء المعيشة تتمثل في تنفيذ برنامج الحي النموذجي، وبرنامج الشتاء الدافئ الذي يهدف لجمع مليون بطانية، بجانب إفطار عزة وعدد من المشروعات التي تعالج المجتمع.

سودان تريبيون


‫20 تعليقات

  1. التحيه امزيعة قناة الشروق الاسناذة اروى على هذا الموقف البطولى الذى سيسجله لها التاريخ بمداد من نور والخذى والعار لحكومة المؤتمر الوثنى واخوان الشيطان ونقول لكم موعدنا يوم 19 ديسمبر حينما يسطر ابناء السودان بتماسكهم وقوة عزيمتهم التى تزداد يوما بعد يوم عصبانهم الذى يؤرقكم ويطرد النوم من عيونكم وان غدا لناظره لقريب.

  2. ستنبت هذه الارض البكر بين الفينة والأخرى وبرغم كل الظروف والعراقيل من أمثال هؤلاء الذين فتح الله بصيرتهم وامتلكوا الشجاعة والجرأة ليقفوا في وجه الضيم مهما كانت النتائج والتبعات
    النصر آتي حتماً وان طال الزمن

  3. كلما تطاولت قائمة العار..تتحفنا كنداكة وأماني جديدة بقائمة من الشرف الباذخ.. شرف ممهور بقضايا الوطن وهموم الشعب وكلمة الحق.. ستعيشين في قلوب الفقراء والمظلومين والمنهوبين من عصابات الفساد المقنن..
    وإن طال الزمن.. لن ينعموا بما سرقوا وبما كسبت أيديهم..

  4. مسكينه المزيعة ..تابعت الجداد راحت الكوشه . الواحد لما يراهن لا يراهن علي حصان خسران. يلا دوروا ليها عن عمل.
    من يريد ان يذكره التاريخ من عمل عملا صالحا للشعب والوطن.ماذا عملت هذه .نامت تلات ليالي سوية خسرة وظيفتها.تبا للشيطان العصيان.
    عصيان علي عجل ندم علي مهل.علي مهل.

    1. مسكين ودبندة.. لايعلم بأن السودان تابع الكيزان 28 عاما فأوردوه موارد الهلاك..
      وموارد الهلاك هنا من الحديث الشريف «إنما أهلك الذين قبلكم،.. وأكيد تعلم بقية الحديث ولكن تعمى القلوب التي في الصدور..
      مسكين ﻷنك من الكيزان الجدد، الدنيا عندهم قروش.. والحياة عندهم وظيفة ومنصب.. الواحد كل طموحه في الحياة بدلة اشتراكية وبطاقة مكتوب على ظهرها (يصرح له بالدخول) وقلمين (بيق) أزرق وأحمر.. وتلقاه أمين أمانة الشباب في محلية كراع الفيل..ويشتغل تقارير ليل نهار حتى على ذوي القربى لينال الرضى..ولا ينال..
      كائنات ضعيفة منبوذة إجتماعيا مضطربة داخليا يعيشون في خيالهم المريض..شفاهم الله..
      ..وطني ولا ملي بطني..سكاتي ولا الكلام الني..
      لك أن تعلم..
      اﻷرزاق من رب العباد وليس من لصوص اﻷرض..
      فانتبه..

  5. مسكين ودبندة.. لايعلم بأن السودان تابع الكيزان 28 عاما فأوردوه موارد الهلاك..
    وموارد الهلاك هنا من الحديث الشريف «إنما أهلك الذين قبلكم،.. وأكيد تعلم بقية الحديث ولكن تعمى القلوب التي في الصدور..
    مسكين ﻷنك من الكيزان الجدد، الدنيا عندهم قروش.. والحياة عندهم وظيفة ومنصب.. الواحد كل طموحه في الحياة بدلة اشتراكية وبطاقة مكتوب على ظهرها (يصرح له بالدخول) وقلمين (بيق) أزرق وأحمر.. وتلقاه أمين أمانة الشباب في محلية كراع الفيل..ويشتغل تقارير ليل نهار حتى على ذوي القربى لينال الرضى..ولا ينال..
    كائنات ضعيفة منبوذة إجتماعيا مضطربة داخليا يعيشون في خيالهم المريض..شفاهم الله..
    ..وطني ولا ملي بطني..سكاتي ولا الكلام الني..
    لك أن تعلم..
    اﻷرزاق من رب العباد وليس من لصوص اﻷرض..
    فانتبه..

  6. حينما يقع البعض فريسة للوهم هم امثال هذه المذيعة التي اخذتها العاطفة والموجةالفيسبوكية بأن هنالك عصيان مدني لأن الواقع اثبت غير ذلك والحياة كانت اكثر من طبيعية ولم يتغيب عن العمل إلا من اراد ان يغيب من نفسه هذا هو الواقع بخصوص العصيان وأما فيما يخص هذه المذيعة نقول بأنه افضل من مناضلات الاحزاب امثال ناس مريم وهالة ومي وغيرهن

  7. الانسان لا يقطع رزقه بنفسه .اساسا ما يسمي العصيان دعاته هم حفنه متعطلة ولافائده من وراءهم وحسدا في الذين يعملون. بسواعدهم تبني الاوطان . خليكم ماسكين في ماسورت العصيان والعصيان من الشيطان.مصيركم الرجم.وسوف يركلكم الشعب الي مهاوي الردي.ليس كل من اختلف معاكم هو من الحزب الحاكم نحن جيل 4G نظر ونزن الأشياء بدقه لا للخراب والمخربين نعم للبناء والتنمية.

    1. تصدق كلما اسمع كلمة عصيان وأتخيل الخراب البحصل أتذكر الآية في سورة الحشر ( يُخْرِبُونَ بُيُوتَهُم بِأَيْدِيهِمْ وَأَيْدِي الْمُؤْمِنِينَ فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الْأَبْصَارِ ) لكن هل نحن من المؤمنين أو من أولي الأبصار لكي نعتبر؟

  8. مشكلة اﻷنظمة الشمولية أنها تضيق بالرأي اﻵخر وتكتم أنفاس المعارضين أي كانت قضاياهم، حبا في الكراسي ونعيم السلطة الزائل، رأيتم كيف سارت المسيرات بإنتظام في كوريا حتى استقالت رئيسة الوزراء بكل تواضع.. آﻻف الناس تظاهروا بحضارية ﻷنهم خرجوا ليقولوا لا للفساد واستغلال النفوذ..وهو شيء يسير مما عندنا هنا..
    كل العالم أشاد بحضارية السودانيين في اعتصامهم اﻷخير إلا مطبلوا النظام..
    أنظروا كيف تعاملون الرأي اﻵخر، فمن يحمل السلاح يحتمل أن يصبح وزيرا.. ومن يحمل لافتة من الكرتون مصيره السجون والتعذيب!..
    ماذا تركتم للناس غير العصيان! هل تسمحون بالمسيرات السلمية! هل تسمحون بصحافة وإعلام حر! هل تسمحون بإنتخابات نزيهة على أي مستوى!.. بل هل يسمحون لكم كقواعد للحزب الحاكم بإسماع رأيكم!.. هل تركتم من طريق للشعب غير العصيان!!
    الحقيقة أنكم على درب القذافي وبشار وبن علي وصالح وبقية الطغاة سائرون..
    فلا تعطوا الناس دروسا في الوطنية ففاقد الشيء لايعطيه.. لا أحد مع تخريب الوطن، بل هي صرخة ضد من يخربون الوطن.. لسنا مثلكم يامن تحبون السلطة والمال والدنيا التي تعملون لها ليل نهار..استبحتم المال العام وقتلتم الأنفس بغير حق وشردتم العاملين في الدولة وبعتم اﻷرض الدولة وأصولها وتعذبون الخلق في السجون..
    أفتستبينون النصح!..
    ..أشك في ذلك..

    1. ياالوالي إنها لفرق شاسع مابين الغرب والشرق عاوز تقارن مابين هؤلاء الكفار المتحضرين ومابيننا نحنُ المسلمين الهمجين حرم بمجرد سقوط الحكومة او قيام المظاهرات سوف تري القتل والحرق والسرقات وكثير العربات والمحلات نحن لمن نصل المرحلة دي ساعتها بنكون عظامنة اتحللت في الارض

  9. ان الذين يدعون للاعتصام عبر مواقع التواصل الاجتماعى والسوشل ميديا اناس مكتفون ذاتيا وليس لديهم ما يخرجهم من بيوتهم ومدفوع لهم لكى يخربوا هذا الوطن ولذلك لايهمهم المواطن البسيط الذى يخرج لقوت يومه وللاسف الشديد انجرف ورائهم اناس لايعرفون اين يقيم هؤلاء الداعون للاعتصام واين هم من السودان الوطن

  10. مسكينه خدعوك من يريد أن يعمل عملا وطنيتا لايدعو للعصيان بل يدعو للإنتاج بالإنتاج لن نحتاج لاتسمعوا كلام الفاشلين الجالسين فى منازلهم خلف (الكيبورد) رسالتكم الدعوة للإنتاج لم تخرج شعوب الأرض من وهدتها الإ بالإنتاج لا بالإعتصامات و العصيان يا هؤلاء

  11. الإخوة الأفاضل.. تختلف وجهات النظر ولكن فالنتفق على أنه هناك أزمة وأن الوطن للجميع..
    الإنتاج هو هدف كل إقتصاد نام وهو من سبل تحقيق مقاصد الدين في عمارة الأرض..
    .. وعمارة الإنسان من عمارة المجتمج من عمارة الوطن وصولاً إلى عمارة الأمة..
    وما كان الإسلام يوماً مكبلاً لحريات البشر في مكافحة فساد الأيدي والنفوس.. ولا كان مهادناً لأهل النفاق..
    بل كان صائناً لكرامة المسلم ومعززاً لحقوق المجتمع ضد المتعالين في الأرض أياً كانوا..
    .. فهل وصلنا إلى تحقيق مقاصد الدين على أرض الواقع بعد أكثر من ربع قرن من المشروع الحضاري؟
    .. الإجابة لا..
    ..هل نسير على الطريق الصحيح الذي سيحقق هذه المقاصد ويرتقي بهذا الوطن إلى المعالي؟
    .. بعضهم سيجيب لا وآخرون بنعم..
    واسمحوا لي أن أقول..
    إن كنت تحكم 28 عاما، ولازلت تخاف من لافتة ورقية فاعلم أن هنالك خطأ ما..يجعلك جباناً من الرأي العام..
    الإسلام يبني ويعلي قيمة الفرد ولايهدمه .. الإسلام يخلق أمة لاتركن إلى الظالمين.. أمة تقول الحق أمام كل فرعون..
    أمة تعرف أن ملك الملوك سيحاسبها على صمتها وضعفها وهوانها لأنها لم تقم بالأمانة حق قيامها..
    للإسلام شريعة..
    وللشريعة حدود تحق بها الحقوق..وتوزن بها الموازين..
    والحدود تطال الجميع بلا إستثناء..
    فقديماً قال قائلهم رحمه الله” نحن بسيطين وأولاد مزارعين، لو شفتونا ركبنا العربات وبنينا العمارات أعرفونا فسدنا..”
    فيا هذا الذي فاق النعام هروبا..
    ..أعرف موضع الداء.. تجد الدواء..
    فهلا تعقلون!..

  12. بإختصار :
    1/ 28 عام تكفي لإصلاح اقتصاد الكرة الأرضية إن كان هناك إصلاح ومصلحين.
    2/ لاتستهين بمواقع التواصل الإلكترونية فهي أزاحت أنظمة في مصر وليبيا كنا نعدها أنظمة شبه ملكية.
    3/ لاتنسى أنه لولا هذه الإلكترونيات لما عاد أردوغان للسلطة.
    4/ والأهم من كل ذلك أن الله هو الواهب للملك ويقول للشي كن فيكون .

  13. نحن بصدد إدخال 1300 مليون ألف أسرة في مظلة التأمين الصحي”. واحد يقدر يفسر الرقم دا ؟؟ دي خلعة ولا شنو ؟؟؟؟؟؟؟

  14. نحن كتب الله لنا أن نعاصر أكبر فاشل فى التاريخ سنحكى لأبنائنا عنة ونقول لهم أتى لص فى سنة 89 ويقود عصابة المنافقون الجدد ورفعوا راية الإسلام وهو منهم براءة وسرقوا ونهبوا واهلكوا الحرث والنسل وأصبحت بلادنا بفضلهم ثالث دولة فى الدول الفاشلة والرابعة فى مؤشر الفساد