طب وصحة

وزير البيئة يصف تعامل الشارع السوداني مع النفايات بالسطحي


انتقد وزير البيئة والتنمية العمرانية حسن هلال، رمي النفايات في الطرق العامة، ووصف تعامل الشارع السوداني مع النفايات بالسطحي، بينما حذّر من إعادة تعبئة براميل وجوالات الاسمدة الكمياوية الفارغة بالمواد الغذائية، ما يؤثر على صحة الانسان ويتسبب في اصابته بامراض مزمنة او وفاته في بعض الاحيان.
وشدد هلال في تصريحات صحفية امس، على ضرورة تعليم المواطنين كيفية جمع النفايات وفرزها ابتداء من ربة المنزل، بدلاً من التعامل مع الشارع باعتباره تابعاً للحكومة واضاف” هذا خطأ فادح” .
وقال ان اعادة تعبئة جوالات وبراميل الاسمدة والمبيدات الزراعية الكيماوية، الفارغة بالبطاطس والطماطم والعدس والارز والصمغ العربي من شانه ان يتسبب في امراض مزمنة لاعلاج لها او الوفاة.
ووصف الوزير النفايات الصناعية والطبية والزراعية والالكترونية بأخطر انواع النفايات على الانسان خاصة الصناعية لاحتوائهاعلى كمياويات تليها الطبية لما تحتويه من بكتريا وجراثيم وامراض .
في سياق اخر اكد هلال استمرار اللجنة المكونة من وزارتي العدل والبيئة بالتقصي حول حاويات نفايات امبدة ، وشدد على ضرورة فرزها ومعرفة محتوياتها ثم اعادة تدوير النفايات الطبيعية منها وارجاع الخطر والمستعصية الى دولة المنشأ بحسب القانون الدولي.

الجريدة


‫3 تعليقات

  1. موضوع هادف ولايوجد أحد من المعلقيين مما يعكس سطحية إهتمامات معظم القراء. معظم امراضنا نتيجة الأوساخ وتردي البيئة وفي النهاية نجي نشتكي من غلاء الدواء وسب الحكومة. كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته.

  2. كل ما ذكرته يا هلال مسؤولية الدولة اللى هى الحكومة
    حتى عدم وعى المواطن وتخلفه وجهله مسؤوليه الحكومة والحكومة التى لا تستطيع القيام بواجبها عليها الذهاب الى الجحيم مش اقعدو ٢٨ سنة واقلو فى أدبهم ويشتموا المواطنين ويسخروا منهم

  3. كلام يا دكتور بس لدى سؤال مباشر هل لديك مواعيين او صناديق فى الطريق او مزبلة او سلة لاضع فيها اى شىء قمامه ورق او علبة عصير الى الاخر ؟واين تلك المواعيين يا دكتور واين الارشاد لمن يحتاجون واين برنامجكم وبرنامج الحكومه الرشيده يا دكتور اانى احترمك كثيرا ومتابع كل ما تقوم به معليش اقول لك عندك حكومه عاجزه لتحقيق طموحات المواطن السودانى وهل من المستحيل عمل صرف صحى للوطن او مجارى للخريف والخ وهم النظافه ما قادرين عليها ويركبون فى السيارات والمخصصات والخ بدون نتاج فعلى واين النهضة بتجى بالكلام ولا العمل الميدانى لكل الدوله من الرئيس الى الغفير نهضة فى كل شىء من التعليم الى الصحة الى النظافه وشغل كله بتاع رزق اليوم باليوم وبهذا الاسلوب بتتقدم الدوله؟ والله المستعان