سياسية

(المؤتمر الشعبي) يقرر المشاركة في حكومة الوفاق الوطني


قرر حزب المؤتمر الشعبي المعارض في وقت متأخر من ليل الخميس، المشاركة في حكومة الوفاق الوطني التي ينتظر تشكيلها في فبراير القادم من الأحزاب التي شاركت في عملية الحوار.

وبحسب تصريح صحفي لأمين عام المؤتمر الشعبي إبراهيم السنوسي فإن الهيئة القيادية للحزب أصدرت في اجتماعها مساء الخميس قرارا فحواه “المشاركة في حكومة الوفاق الوطني في مستوياتها كافة بعد اتخاذ الاجراءات اللازمة لاجازة التعديلات الدستورية المتوافق عليها وخاصة التي تتعلق بالحريات”.

وكشف حزب المؤتمر الشعبي، الأربعاء الماضي، عن اتفاقه مع حزب المؤتمر الوطني الحاكم، على إيداع التعديلات الدستورية المتعلقة بالحريات العامة، منضدة البرلمان لإجازتها، وتوقع وصولها منضدة البرلمان الأسبوع المقبل.

وأثار موقف الحزب من المشاركة في حكومة ما بعد الحوار جدلا متعاظما في ظل وجود تيارات رافضة لمبدأ المشاركة في الحكم وأخرى تشترط اجازة البرلمان للتعديلات الدستورية الخاصة بالحريات.

وتداولت مواقع التواصل الاجتماعي على نطاق واسع مذكرة باسم “ناشطي المؤتمر الشعبي” وقع عليها 108 من أعضاء الحزب، وتطالب بعدم الاستجابة لأية محاصصات سياسية أو مشاركة في الحكم بدون الاطمئنان إلى جدية الحكومة في تنفيذ التعهدات الخاصة بالحريات والحكم الرشيد.

وعلى إثر ذلك دفع المؤتمر الشعبي بمذكرة للرئيس السوداني، تطلب إلحاق تعديلات دستورية تتعلق بالحريات بتعديلات أخرى أجازها البرلمان في ديسمبر الماضي شملت استحداث منصب رئيس الوزراء وإضافة مقاعد في البرلمان ومجلس الولايات والمجالس الولائية بالتعيين وتعديل اسم الحكومة الحالية “حكومة الوحدة الوطنية” إلى “حكومة الوفاق الوطني”، فضلا عن فصل منصب النائب العام عن وزير العدل.

وجرت في العاشر من أكتوبر الماضي، مراسم التوقيع على وثيقة وطنية ناتجة عن الحوار الوطني، ينتظر أن تكون أساسا للدستور الدائم للبلاد، لكن العملية تمت بدون مشاركة قوى المعارضة والحركات المسلحة الرئيسية في البلاد.

وناقش اجتماع الهيئة القيادية للمؤتمر الشعبي تقرير الأمانة العام وتقارير أمانة الولايات وتقرير أداء القطاع السياسي الذي قدمه محمد ابراهيم الترابي.

وتناول الاجتماع الذي ظل منعقدا حتى الساعات الأولى من صباح الجمعة موعد انعقاد المؤتمر العام للحزب حيث تقرر انعقاده في الأسبوع الأول من فبرير، كما بحث الاجتماع الهيكل التنظيمي للحزب في المرحلة القادمة، وقرر اضافة أعضاء جدد للأمانة العامة هم: صديق الأحمر وتاج الدين بانقا وسيف الدين محمد أحمد.

وبحسب المصدر فإنه تم تقديم تنوير من قبل اللجنة المشتركة بين حزبي المؤتمر الشعبي والمؤتمر الوطني الحاكم حول الخلافات الدستورية لتجاوز الخلاف والتأكيد على موقف الحزب من الحريات.

وأشار المصدر إلى ارسال الحزب مساء الخميس الدكتور محمد بدر الدين للقاء علي الحاج وتؤكد المصادر ان الحاج سيعود في غضون أسبوع.

سودان تربيون


‫8 تعليقات

  1. مااااااا بتقدرو تعيشو بدون سلطه ومال حرام ياها تربيه الهالك المقبور ،، قبضت كم يا ابو السوس انته والجيعانين المعاك،،، اها والسجاد انشاله التحويل نزل في حسابك ،،يللا طوالي يا امواج زول سمك وجداد ساااااااااي
    الله يقرفكم ياحثاله يا عديمي الاخلاق والضمير

  2. زردية:
    رحم الله الترابي كان ارجل سياسي سوداني وما هرب للخارج يوما وبلغت فترات سجنه العشر سنوات. لكن الشيوعيون والملاحدة لا يعلمون.
    حسب بيان صحفي للمؤتمر الشعبي أنه ربط المشاركة في حكومة الوفاق الوطني بتنفيذ مخرجات الحوار وعلى رأسها الحريات عشان تقدر تكتب اسمك الحقيقي يا زردية ومافي زول يعتقلك وما تندس ورا الأسماء وهو موقف تاريخي للشعبي وللترابي يشكرون عليه وذاقوا من أجله السجون وقاتلوا وقتلوا ولهم الشكر.
    العنوان أعلاه خطأ ومغرض.

  3. يا محمد يوسف انا ما عارف مقياس الرجاله عندكم شنولكن اذا بتقصد السجن فالاف السودانيين دخلوها وكثير منهم لقي ربه داخلهاوما اكثرهم في عهد الهالك المقبور شباب قالو واغتصبو وعذبو ،حتي ان احدهم اصابته لوثه من شده التعذيب فذبح زوجته وابوها ثم انتحر،، هذا غيض من فيض جرايمكم البشعه وفي عشريه الشيخ الاولي وبعد ده عاوزين تعملو فيها ناس حريات؟؟؟والله والله انتو ناس ما بتعرفو الخجل،، بس بتعرفو السلطه والمال ومثني وثلاث ورباع
    اف ٍلكم ولما تعبدون

  4. وين تعقيبي علي بتاع الشعبي
    تاني رجعتو للحركات دي يا ناس النيلين؟ انشرو انشرو
    ودخليكم من ناس الامن قروشم حرام وممحوقه

  5. الترابي هو اس الفساد وهوكان علي علم بعمليات التعذيب والقتل والاغتصاب للرجال قبل النساء اما السجون فعشرات الشرفاء لقو ربهم داخلها بسبب وحشيتكك وجشعكم وتقول لي الترابي امام الحريات؟؟؟
    انتو ناس ما بتعرفو الخجل بتعرفو السلطة والمال ومثني وثلاث ورباع
    اف ٍلكم ولما تعبدون

  6. اكد وزير الخارجية الامريكي الجديد والذي عينة الرئيس الامريكي المنتخب دونالد ترامب فى جلسة استماع طويلة فى الكونغرس على ضرورة محاربة التنظيمات الاسلامية الراديكالية المتطرفة، قال ريكس تيلرسون ان امريكا عليها تدمير داعش تدميرا كليا من اجل التفرج الي تنظيمات اخري مثل القاعدة والاخوان المسلمين .
    ريكس تيلرسون سندمر الاخوان بعد داعش

    جلسة الاستماع لدي ريكس تيلرسون فى الكونغرس، اثارت ردود فعل كبيرة في العالم واعربت جماعة الاخوان المسلمين عن مخاوفها من قيام امريكا باتباع اسلوب تعامل مثل الذي يتم التعامل به مع داعش عقب تصريحات وزير الخارجية ريكس تيلرسون، واكد الوزير ايضا ان هناك دول تدعم الارهاب ويجب علي امريكا القيام بواجبها من اجل منعها لتجنب العواقب علي الشرق الاوسط .

    واختتم ان الارهاب وتحديدا من خلال الاسلام المتطرف هو اكثر سبب يجعل المواطنين يشعرون بالقلق حيال الخطر المتزايد منه، واضاف ان روسيا تمثل خطرا بعد السيطرة علي القرم وايضا دعمها لنظام الرئيس بشار الاسد، ولكن يجب العمل معها من اجل تدمير التنظيمات الارهابية مثل داعش والقاعدة والاخوان المسلمين .تاني بتجو في الطاحونه!!! طيب شو تستفيدوا اذا كان الموقف الدولي ضدكم اكيدا إشتراكم انتحار!!!