سياسية

وزير الإعلام يتهم القنوات الولائية بتهديد الوحدة الوطنية


اتهم وزير الإعلام د.أحمد بلال عثمان القنوات الولائية بتهديد الوحدة الوطنية مبيناً أن كل القنوات تعمل خارج دائرة وولاية وزارة الإعلام وتعتبر خصماً على المردود العام للخطاب الإعلامي للبلاد.
وقال خلال رده على أسئلة نواب الرلمان أمس إن القنوات الولائية في كثير من الأوجه تعتبر خصماً على الخطاب الإعلامي مشيراً إلى أهمية وجود ضوابط لها. مؤكداً أن وزارته تعكف على وضع ضوابط للقنوات الفضائية الولاية وكل القنوات الفضائية للالتزام بتقديم صورة جيدة ومادة جيدة باعتبار أن كل القنوات الفضائية تعبر خارجياً عن السودان. وتابع: “كثيرٌ من هذه القنوات تبث خارج ولاية وزارة الإعلام وهذا مهدّد في بلد الوحدة الوطنية فيه هشة. وأضاف: “لابد أن تكون هناك ولاية مركزية على الإعلام”.
وأكد وزير الإعلام فراغ وزارته من إعداد “روشتة” كاملة بمعايير القنوات الفضائية، مؤكداً أن الحكومة لا تراقب أو تتدخل في الإذاعات أو القنوات الفضائية وقال: “بالنسبة لنا الحريات مكفولة للإذاعات والقنوات الفضائية إلا عندما تمس الخطوط الحمراء”.
وأكد وزير الإعلام أن إيقاف بث إذاعة “بي بي سي” تم لأسباب عديدة ـ لم يذكرها ـ إلا أنه قال: “لدينا بعض التحفظات السياسية عليها”، لكنها ستعاود البث قريباً.
وفي شأن آخر أعلن وزير الإعلام عن مطالبة المراسلين بالخارج التلفزيون القومي مبلغ (50) ألف دولار أمريكي عبارة عن مستحقات لم يفِ بها، موضحاً أنهم كانوا يعملون بنظام القطعة من خلال تقييم المواد المرسلة “مالياً” دون تحديد راتب، وقال بلال إن تكلفة التقرير الإخباري من العواصم العربية تبلغ (25) دولار أمريكي ومن نيويورك مدة دقيقة ونصف (850) دولار.
وقال وزير الإعلام رداً على سؤال عضو البرلمان عبد الجليل النذير الكاروي حول عدم وجود الأخبار العالمية وأخبار الطقس بالنشرات بالقنوات الرسمية وقال متسائلاً: (هل حجب الأخبار العالمية سياسي أم فني)، وقال أحمد بلابل إن الأخبار العالمية وأخبار الطقس ظلت تُنشر بالتلفزيون القومي بصورة دائمة إلا أن إيقاف المتعاونين والمراسلين في العام 2011 جاء تنفيذاً لسياسة التقشف وعجز التلفزيون عن سداد مستحقات المراسلين بالخارج أدى إلى توقفهم عن العمل.
وأضاف بلال إن تكلفة الأخبار المصورة التي يبثها التلفزيون من وكالتي “أسيوشيتد برس ورويترز” تبلغ (5) آلاف دولار أمريكي شهرياً، مشيراً إلى أن هنالك جهوداً تبذل مع عدد من الجهات الأجنبية لرفد التلفزيون بالأخبار المصورة لا سيما بعد افتتاح صالة الأخبار الحديثة للتلفزيون الأيام المقبلة، وكشف وزير الإعلام عن موافقة وزارة البيئة بمد التلفزيون القومي بأخبار الطقس بصورة يومية.

الصيحة


تعليق واحد

  1. والله شيء يحير، كنت أظن أن وزارة البيئة هي التي تسعي لاعطائها مساحة في التلفزيون لعرض اخبار الطقس وحاجات تانية حايمة أما أن يحتال عليها التلفزيون حتى توافق على اعطائهم اخبار الطقس .. فهنا أعط س