عالمية

مصر تطرح أراضي بالدولار للخليجيين خلال 3 أشهر


قال مساعد وزير الإسكان المصري للشؤون الفنية والمشرف على هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة خالد عباس، اليوم الثلاثاء، إن الوزارة ستطرح أراضي بالدولار للمستثمرين الخليجيين بالشراكة مع القطاع الخاص المصري خلال 3 أشهر المقبلة.

أضاف عباس أن الهدف من طرح هذه الأراضي هو الحصول على عملة أجنبية، “وبشرط أن يتم توفيرها من الخارج”.

وكشف أن الدولة تخطط لطرح المرحلة الثانية من الأراضي على المستثمرين من الأفراد والشركات، خلال الربع الأول من 2017.

وأضاف خالد عباس، على هامش المؤتمر التحضيري لمعرض سيتي سكيب مصر، اليوم الثلاثاء، أن الأولوية للطروحات للشراكات بين مطورين محليين ومن الخارج لجذب العملة الصعبة.

ودعا المسؤول شركات الاستثمار العقاري المصرية إلى تكوين شراكة مع شركات من دول الخليج للاستفادة من هذه الأراضي.

وأوضح أنه يستوجب على المطورين العقاريين المحليين البحث عن شراكات مع مطورين من الخارج لا سيما منطقة الخليج؛ بهدف المنافسة على طروحات الأراضي خلال الفترة المقبلة.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، قال وزير الإسكان، مصطفى مدبولي، إن الوزارة تعتزم طرح أراضي بالدولار للمستثمرين الأجانب والمصريين في الخارج لتوفير حصيلة دولارية.

وتعاني مصر من نقص شديد في العملة الصعبة نظرا لتراجع إيرادات السياحة وتراجع الاستثمار الأجنبي في مصر.

وقال عباس: إن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بإنشاء مدينتين جديدتين في الصعيد بهضبة أسيوط وغرب قنا، بالإضافة إلى التوسع في طروحات الأراضي في نحو 23 مدينة جديدة.

وتابع أن: الحكومة تستهدف أن يكون الاستثمار العقاري أحد عناصر جذب الاستثمارات الأجنبية من الخارج.

وأضاف: “نستهدف جذب مستثمرين من الخليج من خلال طرح أراضٍ مميزة عبر نظام المشاركة”.

وقال السيسي، في وقت سابق، إنه من المستهدف تحقيق وفورات مالية بقيمة 1.4 مليار جنيه عبر طرح أراضٍ في المدن الجديدة.

وأوضح عباس، أن الحكومة قررت طرح أراضي إسكان أمام المطورين العقاريين في العاصمة الإدارية الجديدة غير مقيدة بالارتفاعات قد تصل إلى 20 دوراً.

يُذكر أن الطرح الأخير لأراضي بيت الوطن بلغ 3 آلاف قطعة، بمبيعات نحو 900 مليون دولار.

ونهاية نوفمبر الماضي كشف عباس، أنه سيتم طرح مرحلة جديدة من مشروع بيت الوطن للمصريين بالخارج قريبا، وذلك بعد الحصول على موافقة مجلس الوزراء.

وأضاف عباس، أن إجمالي عدد قطع الأراضي التي ستتضمنها المرحلة الجديدة يراوح بين 2000 و3000 قطعة أرض، لافتا إلى أن الأراضي تم حصرها في انتظار موافقة مجلس الوزراء، مشيرا إلى أنه من المقرر أن يتم طرح المرحلة الجديدة للحجز مطلع العام المقبل.

وفيما يتعلق بمشاكل المصريين بالخارج داخل المشروع، أشار المسؤول المصري، إلى أن الوزارة استطاعت في الفترة الأخيرة التغلب على كافة المشاكل المتعلقة بتوصيل المرافق للأراضي داخل المدن التي تأخرت فيها شركات المقاولات في توصيل المرافق في الوقت والموعد المحددين، مشيرا إلى أنه تم البدء بتسليم معظم أراضي المراحل الأولى والثانية والثالثة للمواطنين فى كافة المدن الجديدة.

العربي الجديد