اقتصاد وأعمال

صابر محمد الحسن: مشاكل السودان لن تحل برفع العقوبات دون حزمة إصلاحات


أكد محافظ بنك السودان الأسبق د. صابر محمد الحسن، ان رفع العقوبات الاقتصادية الامريكية لن يغير الاوضاع ويحل مشاكل السودان الاقتصادية، ما لم تنفذ الحكومة حزمة من الاصلاحات تتعلق بدعم الانتاج والصادرات، اضافة الى تخطي الاجراءات البروقراطية التي عطلت الاستثمارات الاجنبية وقطاع الصادرات، وترشيد الاستهلاك ودعم الصناعة والزراعة.

وأشار صابر في حوار مع (الجريدة) ينشر بالداخل، الى أن الاقتصاد السوداني عانى وتم تجاوز الحظر بتكلفة عالية تمثلت في معاناة المواطن وتزايد العطالة، وأقر بارتكاب الدولة لعدة اخطاء تمثلت في تأخير العمل بالاصلاحات الاقتصادية وعدم مواكبة السياسات المالية للتطورات الداخلية والخارجية، ورأى ان الدولة ارتكبت اخطاءً في السياسة الاقتصادية كان يمكن تفاديها، وأسهمت في الوضع الحالي للاقتصاد السوداني.

وتوقع صابر عودة أسعار الدولار للارتفاع خلال اسبوع الى اسبوعين، في حالة عدم اتخاذ الدولة سياسات مالية تضمن تثبيت سعر الصرف، ووصف النظام الضريبي الحالي بأنه (عشوائي) ويفتقد الى المرونة اللازمة، ونعته بغير العادل للمواطن والدولة على السواء.
ولفت محافظ بنك السودان الأسبق الى أن اموال البترول استهلكت في بناء الطرق والكباري والسدود والمرتبات، وقال (كان يمكن ان توظف بصورة افضل لتأسيس بنية انتاجية لمستقبل الاجيال القادمة).

الخرطوم: نادية محمد علي
صحيفة الجريدة


‫3 تعليقات

  1. صابر محمد الحسن ( كان ) محافظاً لبنك السودان .. ولسع القريشات ( الجوَّة ) جيوبنا فيهن توقيعو ..

    إنت ( يا ) دكتور صابر كنت وين من الإصلاحات التي تقولها الآن ؟؟

    جرَّبت ( أنت ) على المستوردين والمصدرين أي سياسة إقتصادية ممكن تخيٌّلها ..
    مرة تجنيب ..
    ومرة دفع مقدَّم ..
    ومرة ضد المستندات ..
    وعملت ( أكثر ) من سعر للجنيه أمام العملات الأخرى ..
    سعر لأغراض الجمارك ..
    سعر رسمي ..
    سعر + حافز ..
    سعر تشجيعي ..

    خربتها ومشيت ..
    وتنصح الآن ( بما ) لم تفعله وأنت فيها ..

    الذي (يضع ) غير المناسب في ( المكان ) غير المناسب ( لا ) يصيب شيئاً ..
    وأنت ( كنت ) كذلك ..

  2. البشوفك تتكلم كده يقول كنت مغترب في ليبيا عشرين سنة انت شالوك بتين من منصبك المصائب ده انت في نصها

  3. بالمناسبه المدعو صابر محمد الحسن هذا هو السبب الرئسي وراء ارتفاع الدور ومن المؤكد انه يمتلك عددا من الصرافات واكثر الناس حرصا لزيادة سعر الدولار وهو الان يسكن في عمارة وبجوارها عدة عمارات يمتلكها هذا المدعو صابر ، وهو ليس بصابر الصابر الوحيد هذا المواطن السوداني المغلوب علي امرة نسال الله ان يجنب بلادنا امثاله .