طب وصحة

كل ما تريد معرفته عن علاقة ارتفاع ضغط الدم بالخرف وألزهايمر


ارتفاع ضغط الدم من أكثر الحالات الطبية انتشاراً والتى قد تكون بسبب التدخين أو زيادة الوزن أو قلة النشاط البدنى أو تناول الكثير من الملح، وقد أكد العديد من الدراسات أن هناك ارتباطا وثيقا بين ارتفاع ضغط الدم والإصابة بالخرف وألزهايمر.

جمعية القلب الأمريكية حذرت فى بيان علمى من التعرض المستمر لارتفاع ضغط الدم حيث قالت إنه نحو 40 مليون شخص يعانون من هذه الحالة وتوقع التقرير الذى أصدرته الجمعية أن من المتوقع تضاعف هذا العدد ثلاثة مرات بحلول عام 2050، كما أكدت دراسة نشرت فى مجلة علمية أن ارتفاع ضغط الدم أن ارتفاع الضغط خاصة فى منتصف العمر يرفع فرص الإصابة بأمراض الخرف.

ووفقا للتقرير العالمى لـ”ألزهايمر” 2014 فإن الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم من 15 إلى 40 عاما يعانون من ارتفاع ضغط الدم فى منتصف العمر وهم أكثر عرضة لإصابتهم بالخرف الوعائى عن تقدمهم فى العمر، الخرف الوعائى هو الشكل الثانى الأكثر شيوعا للخرف بعد مرض ألزهايمر وهو ناتج عن انخفاض تدفق الدم إلى الدماغ فلا يصل الأكسجين إلى الخلايا.

كما أوضحت الدراسة التى أجرتها جامعة أكسفورد عام 2013 أن ارتفاع ضغط الدم يسبب ضغط كبير على الشرايين مع مرور الوقت وهذا بدوره يؤدى سماكة جدار الشرايين وتصبح أكثر صلابة وضيقاً، وهذا ما يسمى تصلب الشرايين كما أن الدهون الموجودة فى الدم تسهم فى تفاقم مشكلة تضييق الشرايين، وهذا الأمر يحدث أيضاُ فى الدماغ بسبب نقص المواد الغذائية الأساسية والأكسجين التى يمكن أن تتلف خلايا المخ ومنعهم من أداء وظيفتهم بشكل صحيح.

وفى آخر دراسة نشرت عن هذا الموضوع قام بها مجموعة من الباحثين من جامعة كاليفورنيا فى ايرفين ونشرت على موقعMedical News Today التى ركزت على تحديد العلاقة والصلة بين ارتفاع ضغط الدم والإصابة بمرض الخرف عند الأشخاص الذين تزداد أعمارهم عن 90 عاماً.

بحث الفريق 559 مريضا على المدى الطويل وكان جميعهم تعدوا سن الـ90 عاماً ومعظمهم من المتعلمين ومثلت الإناث 71% من إجمالى الماشركين تتبع الباحثون المشاركين على مدار سنتين وثمانية اشهر وكان الباحثون يقومون بتقييمهم كل 6 أشهر.

شمل تقييم اختبارات عصبية ونفسية للمشاركين فضلا عن مراجعة السجلات الطبية لفحص تشخيص ارتفاع ضغط الدم لديهم.

ولتفسير هذا الأمر وضعت الجمعية تفسيرين لهذه الحالة أولهما لكى تحافظ الدماغ على مستوى الإدراك فإنها تحتاج إلى مستوى معين من تدفق الدم والتى قد تتغير مع تقدم العمر، وفقا لهذا فأن الاشخاص الذين لديهم تاريخ من ارتفاع ضغط الدم فتضع الدماغ آلية تعويضية للحفاظ على مستوى تدفق الدم اللازم، أما التفسير الثانى هو أن الأدوية التى تساعد على خفض الدم قد ترفع فرص الإصابة بالخرف.

اليوم السابع