منوعات

علامات تفضح الكاذب.. عليك معرفتها


علامات عديدة يمكن من خلالها كشف الكذب بسهولة، منها تعابير الوجه، ومعالم التوتر والخوف، وأيضًا يوجد علامات تلقائية تصاحب وجه المتكلّم، وقد لا تتوافق الإيماءات والتعابير مع الكلام.
وهناك إشارات يجب تحليلها، بحسب صحيفة “هافينجتون بوست” الأمريكية، وهي علامات تلاحظها على الكاذب، أولها تغير الصوت، حيث إن التنفّس بطريقةٍ سريعة هو مؤشّر على الإجهاد والتوتر، فمثلًا، يمكن أن يكون التنفّس طويلًا، أو متشنّجًا، أو هادئًا على غير العادة، وهذا يدل على أن الشخص متوتر، فيما يعبّر الصوت عما إذا كان الشخص متوترًا أو هادئًا، ويمكن ملاحظة تغيراته في النبرة، واللهجة، والإيقاع، وارتفاع الصوت، إلخ.
وأيضًا، ظهور العواطف غير المنضبطة، فمن الصعب على المرء إخفاء المشاعر عندما يكذب، لأن ظهورها يكون مفاجئًا، وكلّما زادت المشاعر المطلوب أن تختفي، فإنه يصعب نجاح الكذبة.
ومحاولة اختلاق المشاعر، حيث يكشف خلق مشاعر كاذبة حالةً من التوتر أو القلق عند الكاذب، ويجب أن يكون الكاذب محترفًا لينجح في كذبه، كما أن الغفلة فاضحة، فلا يدرك الناس عمومًا أنه من الممكن فك شيفرة سلوكهم إما لأنهم لا يعرفون، وإما لأنهم يغفلون.
والخوف أيضًا يفضح، حيث يخاف الكذّاب غير الواثق بنفسه من اكتشاف أمره ما يولّد التوتر، ويعتبر الخوف إحساسًا سلبيًا وواضحًا للعيان، فتظهر ملامح التوتر مقابل تضاؤل الشعور بالثقة، ويعد الخوف أيضًا مسؤولًا عن ظهور العديد من المؤشرات السلوكية مثل: التعرّق، والتوتر الظاهر على الوجه أو الجسم، وأيضًا الحركات المتشنّجة، وارتجاف الصوت.

صحيفة المواطن