فيسبوك

فوائد الحصار الأمريكى للسودان


حصار السودان لعشرين عاما كان بغرض ( تدميرنا ) .. لكنه بفضل إرادنا وعزيمتنا وصبرنا حولناه إلى نقطة تحول إيجابية فجنينا الآتى :

1) الإعتماد على الذات .. مما أتاح لنا تجريب الكثير من الخبرات فى كافة المجالات .. ( كم فشلنا .. وكم نجحنا ) .. لكننا فى النهاية ( تمرسنا ) … !!

1) إكتشاف آفاق جديدة .. وبناء صداقات إستراتيجية مع دول أخرى .. لولا الحصار لكنا حكرا لأمريكا وحدها … فأكتسبنا ( عالمية التعاون ) … بدليل تدفق العالم تجاهنا الآن .. ولكن ( متعاونا وليس مستغلا ) … !!

3) إختبرنا وطنيتنا .. وفرزنا الصالح من الطالح .. وأكتشفنا الشامتين والحادبين .. الصادقين والكاذبين .. سوى كان على مستوى الدول .. أو الكيانات .. أو الأفراد .. لتبور مستقبلا ( سلعة الخداع والتضليل .. والرأى الفطير ) … !!

4) إختبرنا الآخرون .. فما ضعفنا .. ولا لانت عزيمتنا .. وبكل إتزان تعاملنا مع مختلف العقبات الناجمة والمفتعلة .. حروبا مثارة .. وإضطرابات مختلقة .. وإتهامات ملفقة .. وإبتلاءات .. فتعجب العالم من معدن شعبنا وإيمانه وصبره .. وتعاطف معنا سرا وعلانية .. بدليل قوة الترحيب العالمى برفع العقوبات الجائرة .. إستبان معدننا .. ( كسبنا إحترام العالم لنا ) … !!

5) الآن السودان منفتح على الجميع .. بما لديه من مقدرات سياسية ( مكان ثقة العالم ) .. سيعمل السودان متعاونا مع الكبار .. مساهما فى حل الأزمات الأفريقية والعربية .. بدءا بأزمة دولة الجنوب .. وإنتهاءا بفلسطين … !!

كان الصمود الذى سيخلده التأريخ .. وكان النضال الحقيقى والكفاح .. ولكن التأريخ حتما سيذكر التخذيل والمخذلين .. ويكتب عن دورهم السالب بينما وطنهم يكافح وينافح … !!

نفخر بأننا عاصرنا هذه المحنة .. وسلمت من كل شر … يا وطنى … !!

بقلم
نصر الدين المكي


‫4 تعليقات

  1. هل توجد حرية اكثر من هذا الكبير والصغير الجاهل والمتعلم يسيئ لرئيس ورمز البلد فيما يستحق ولايستحق واصبحت تنشر له صور لاتليق وبكل اسف الأجهزة الامنية تغض البصر عنها ولاتحاسب من يفعلون ذلك

  2. الله عليك يا نصــــــــــرالدين مڪـــــــي

    كــــــــــلامك حقيقة بجد

    يِدُوْوِمْ عِزِّك ْ وُنَبْضْ قِلِبك ْ

    ويدددددم هذا الوطن العزيز وفي عز ومهام عالي بين دول العالم والعالم الاســـــــلامي

  3. عواليق..
    ده حسي مقال ليك الحصار شرد الناس وجوع
    الناس والبلد انتهت..
    شوف ليك حاجه تانية