سياسية

دعم حكومي لمشروع الحزام الشجري بالخرطوم


تعهّدت ولاية الخرطوم بدعم كبير لإنفاذ مشروع الحزام الأخضر خلال الأربعة أعوام القادمة. وأكد والي الولاية عبدالرحيم محمد حسين خلال الاجتماع الأول لمجلس إدارة مشروع الحزام الشجري، أهمية تضمين ثقافة البيئة ضمن مناهج الدراسة.

كما أكد والي الخرطوم أهمية توظيف كافات الخدمة الوطنية في المشروع الحزام الشجري ومشروعات أخرى كالثقافة ومحو الأمية، مشيراً إلى أن هذه المشاريع يمكن أن تستوعب أعداداً كبيرة من الخريجين.

وقال الوالي إن تكوين المجلس وما يضمه من خبراء يمكن أن يساهموا من خلال لجان المجلس المتخصصة في تحقيق غايات المشروع. وطالب الوالي بضرورة السعي الجاد لاستقطاب دعم المنظمات والهيئات العالمية المهتمة بقضايا البيئة.

وكان رئيس المجلس الأعلى للبيئة والترقية الحضرية والريفية اللواء عمر إبراهيم نمر، دعا لاجتماع المجلس الخطة التنفيذية للحزام الشجري، الذي يبلغ طوله 1520 كلم2 وبعرض 15 كلم، ويمتد من الغرب إلى الشرق ويمر بمحليات أم درمان، أمبدة، كرري، شرق النيل وبحري. وتبلغ تكلفته 50 مليون دولار تتكفل ولاية الخرطوم بـ 25%، فيما تتكفل الشراكات والقطاع الخاص والمنظمات العالمية ببقية التكلفة.

وطالب أعضاء المجلس بإصدار القوانين والتشريعات والحرص على تطبيقها لإنفاذ المشروع، وإصدار قرار بحجز الأراضي المخصصة للحزام، وإعداد دراسة جدوى اقتصادية لتحقيق عائد مادي يصرف على المشروع وضمان استمراريته.

شبكة الشروق


تعليق واحد