زواج سوداناس

اتفاقات لتدريب أساتذة الجامعات بأميركا .. البرلمان: اتصالات مع الكونغرس لإزالة السودان من قائمة الإرهاب



شارك الموضوع :

توصلت الحكومة مع الولايات المتحدة الأميركية لاتفاق لتوفير المنح لتأهيل الأساتذة في برامج الماجستير والدكتوراه، بأميركا فضلاً عن إنشاء علاقات في مختلف التخصُّصات لتبادل الأساتذة والطلاب وتدريب الأساتذة في دورات تطوير مهارات اللغة الإنجليزية لطلاب الجامعات السودانية.

ويزور وفد يضم وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بروفيسور أزهري عمر عبد الباقي وعدداً من مديري الجامعات السودانية الولايات المتحدة. وقام الوفد أمس بزيارة عدد من الجامعات الأميركية وتعرَّف على البرامج التي تدرَّس بها.

كما عقد الوفد اجتماعاً مهماً بوزارة الخارجية الأميركية حضره مسؤولو مكتب العقوبات الاقتصادية بوزارتي الخزانة والتجارة إضافة لوزارة الخارجية، بحضور القائم بالأعمال السوداني في واشنطن السفير معاوية عثمان خالد وأعضاء السفارة، تناول اللقاء تفاصيل قرار رفع العقوبات الاقتصادية وما يمكن أن يمثله من انطلاقة جديدة للعلاقات السودانية الأميركية، في كافة المجالات بشكل عام وفي مجال التعليم العالي والبحث العلمي بشكل خاص.

إلى ذلك كشفت لجنة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بالمجلس الوطني عن تواصل الاتصالات مع أعضاء الكونغرس ومراكز الدراسات والبحوث الأمريكية لإزالة اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب خلال الفترة القادمة.

وقال رئيس اللجنة د. محمد مصطفى الضو في تصريح لـ”المركز السوداني للخدمات الصحفية” إن البرلمان لديه رؤية ثاقبة وترتيبات منظمة بشأن قضية الإرهاب فضلاً عن أنها وجدت قبولاً من قبل أعضاء الكونغرس الفترة السابقة وبشهادة (سي آي إيه) نفسها، كاشفاً عن ترتيبات لتنشيط الاتصالات وإرسال وفود إلى الولايات المتحدة بشأن رفع اسم السودان من هذه القائمة.

وأبان أن الأجهزة الأمنية هناك شهدت أن السودان لعب دوراً إيجابياً منذ فترة طويلة في هذه القضية، مؤكداً أن هذه الشهادة كان لها دور عظيم جداً بالإضافة إلى مواصلة الجهود في هذا الشأن.

الخرطوم: ابتسام حسن
صحيفة الصيحة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *