زواج سوداناس

عكس الشائع .. الشاى ليس علاجا للصداع والقهوة تزيد التوتر



شارك الموضوع :

“عندك صداع عايز تركز فى شغلك أو مذكراتك أكلت وعايز تحبس بعد الأكل اشرب شاى أو قهوة” كلمات شائعة بين المصريين تسببت فى خراب حالتهم المزاجية وأثرت على حالتهم الصحية، وهذا ما أكده الدكتور محمود الحبيبى أستاذ مساعد الطب النفسى بجامعة عين شمس لـ”اليوم السابع”، من خلال حواره مع اليوم السابع.

1. هل شرب الشاى أو القهوة يسببان الإصابة بالأنيميا؟
الشاى يحتوى على مواد تسبب عدم امتصاص الجسم للعناصر الغذائية التى توجد بالطعام فينتج عنه الإصابة بالأنيميا وفقر الدم لذا خلال فترة الحمل تمنع المرأة من شربه بشكل كبير حتى لا تحدث أى مضاعفات، أما بالنسبة للقهوة لم يثبت علميا أنها تسبب الأنيميا.

2.هل هناك عادات خاطئة يتبعها المصريون عند شرب الشاى أو القهوة ويعتقدون أنها صحيحة؟
نعم فمن العادات الخاطئة التى يعتقدها المصريون صحيحة شرب الشاى بعد الأكل ومساء، ما يمنع امتصاص الجسم للعناصر الغذائية المهمة التى يحتاجها وعدم الانتظام فى النوم والقلق الشديد.

3.ما تفسيرك لشرب بعض الأشخاص للشاى والقهوة بغرض التركيز؟
فأنه يعد سلوكا خاطئا لأن يجب تناول أى مشروب يكون بغرض التمتع بمذاقه وليس ربطة بسلوك نفسى، وربطة بغرض التركيز ظاهرة نفسية يتعود الجسم عليها و بناءا عليها يشرب الأشخاص كميات أكبر.

4.ما المشاكل الصحية التى يتعرض لها الشخص الذى يشرب الشاى أو القهوة؟
أعراض تسمم الكافيين التى تصل لدرجة العصبية الشديدة أو قلة النوم الشديد، كما يسببان الإصابة ببعض الأمراض منها التهابات فى المعدة وارتجاع فى المرىء وعسر الهضم الشديد والإمساك وزيادة التعرض للقولون العصبى.

5.هل الشاى والقهوة يعملان على علاج الصداع، كما يعتقد المصريون؟
من المعروف أن الكافيين يحدث انقباضا للأوعية الدموية، ويترتب على ذلك تحسين بعض أنواع الصداع خاصة الصداع النصفى، لكنه هذا ليس علاجا ليس للصداع، وتكرار الإصابة بالصداع لأكثر من المرة فى الأسبوع لا يتطلب معها فنجان من الشاى أو القهوة ولكن استشارة الطبيب، لأنه سيؤدى إلى زيادة آلالام الصداع أكثر من المعتاد.

6.هل هناك ما يسمى بإدمان الكافيين؟
اختلفت الجهات العلمية فى مسمى إدمان الكافيين، فمنهم أطلق على الإفراط فى تناول الكافيين “تعود “، وأحد الجهات العلمية الأخرى أطلقت عليه “إدمان” نتج عنه الإصابة بالتهاب أو قرحة المعدة ويبدأ المحيطين بالشخص ملاحظتهم أنه يتناول الكثير من كميات الكافيين أكثر من المعتاد ولا يستطيع التوقف ويكون الموضوع خارج عن سيطرته.

7.هل الشاى والقهوة والشوكولاتة يؤديان إلى الشعور بالسعادة؟
تناول أى طعام مذاقه ممتع يؤثر على مراكز المتعة، لكن عند ربطها بسلوك نفسى تؤدى إلى سعادة لحظية، ما يجعل تتناول الكثير منها وبعد ذلك ينتج عنها سوء بالحالة المزاجية.

8. هل مشروبات الطاقة تؤدى إلى مشاكل صحية؟
لم يثبت علميا حتى الآن أن المشروبات الطاقة تؤدى إلى مشاكل صحية، لكنها تحتوى على كميات كبيرة من الكافيين الذى ينتج عنه التعرض للقلق الشديد والإصابة بارتفاع ضغط الدم.

9. ما أفضل الأوقات التى يشرب بها الشاى؟
من أفضل الأوقات لشرب الشاى هو العصر، لذا يطلق عليه المصريون شاى العصارى، لذا يجب الحرص على شرب الشاى أو القهوة فى هذا الوقت.

اليوم السابع

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *