زواج سوداناس

المغرب سيساعد جنوب السودان على بناء عاصمة جديدة



شارك الموضوع :

وقع المغرب وجنوب السودان أمس الأربعاء تسع اتفاقيات تعاون في مجالات عديدة وذلك في أول زيارة يقوم بها ملك المغرب محمد السادس لجوبا وتستمر ثلاثة أيام، ومن أبرز الاتفاقيات الموقعة اتفاقية تساعد بموجبه الرباط جوبا على بناء عاصمة جديدة.

وقال وزير الداخلية المغربي محمد حصاد في حفل التوقيع على الاتفاقيات إن بلاده ملتزمة في إطار التعاون بين دول الجنوب بتقاسم تجربته مع جنوب السودان في مجال التعمير لبناء عاصمة جديدة لجنوب السودان.

وأضاف حصاد أن الرباط وافقت على تمويل دراسات الجدوى التقنية والمالية لمشروع العاصمة الجديدة لجنوب السودان بقيمة 5.1 ملايين دولار، وقد أطلق على هذه العاصمة اسم رامسييل وتقع في وسط البلاد.

مشروع العاصمة
وسيكلف مشروع العاصمة الجديدة عشرة مليارات دولار على مدى عشرين سنة، وستشرف على المشروع شركة العمران التابعة للحكومة المغربية، وقد شكل البلدان لجنة لمتابعة المشروع ستجتمع مرتين على الأقل في السنة.

وتأتي زيارة ملك المغرب لجوبا بعد يومين من موافقة قادة الاتحاد الأفريقي في قمتهم المنعقدة بإثيوبيا على طلب الرباط العودة إلى الاتحاد بعد 33 سنة على انسحابها من المنظمة القارية.

وذكرت وكالة الأنباء المغربية الرسمية أن الاتفاقيات الموقعة بين الرباط وجوبا شملت مجالات الخارجية وتشجيع وحماية الاستثمار ومنع الازدواج الضريبي ومحاربة التهريب الضريبي، فضلا عن مجالات الفلاحة والصناعة والمعادن والتدريب المهني.

وقبل توقيع هذه الاتفاقيات أجرى رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت أمس الأربعاء مباحثات مع ملك المغرب في القصر الرئاسي في جوبا.

يشار إلى أن محمد السادس زار ست دول أفريقية في شهري أكتوبر/تشرين الأول ونوفمبر/تشرين الثاني الماضيين، وهي رواندا وتنزانيا والسنغال وإثيوبيا ومدغشقر ونيجيريا.

الجزيرة نت

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *