زواج سوداناس

حركة مناوي ترحب بموسي فكي رئيساً لمفوضية الاتحاد الافريقي



شارك الموضوع :

أعربت حركة تحرير السودان / فصيل مناوي بإنتخاب وزير الخارجية التشادي موسي فكي رئيسا لمفوضية الاتحاد الافريقي.

وأنتخب فكي، الإثنين، برئاسة مفوضية الاتحاد الإفريقي، خلال القمة الـ28 للاتحاد الأفريقي، التي عقدت بأديس أبابا مؤخراً.

وقالت الحركة في تعميم تلقته “سودان تربيون” الخميس ” نهنىء موسي فكي على الوظيفة الجديدة ،ونتمنى له النجاح في مواجهة التحديات التي تواجه القارة الأفريقية”.

وأكد كبير مفاوضي الحركة على ترايو أن حركتهم تتوقع من مفوض الاتحاد الافريقي الجديد استخدام صلاحياته لاتخاذ خطوات لتعزيز جهود الاتحاد الافريقي في حل أزمة السودان.

وأضاف ” وهي الأزمة التى طال امدها، وخاصة في اقليم دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق”

وكانت الحكومة السودانية أبدت تفاؤلها بفوز التشادي موسى فكي، برئاسة المفوضية لخبرته بقضايا السودان ما يعين على فهم ملفات البلاد على المستوى الأفريقي.

ويرعى الاتحاد الأفريقي عبر الآلية الأفريقية الرفيعة برئاسة ثابو أمبيكي مفاوضات حول مساري دارفور والمنطقتين بين الحكومة السودانية والحركات المسلحة، فضلا عن متابعة القضايا العالقة بعد الانفصال بين السودان وجنوب السودان.

وشغل فكي منصب رئيس وزراء تشاد خلال الفترة من 2003 ـ 2005، ثم عمل كرئيس للمجلس الاقتصادي والاجتماعي، ثم وزيراً للشؤون الخارجية.

وتعهد فكي خلال تصريحات صحفية عقب فوزه، بالعمل مع القادة الأفارقة لتنفيذ أجندة الاتحاد الأفريقي بعيدة المدى “2063”، بالتركيز على القضايا التي تهم الشعوب الإفريقية وتثبت وتحقق مصالحها.

سودان تريبون

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


1 التعليقات

      1. 1
        HSale

        موسي فكي محمد مفكر تشادي ومؤلف لعدد من الكتب باللغة الفرنسية. زغاوي عاش وترعرع مع عرب تشاد درس في فرنسا علماني بامتياز… كل السياسين التشاديين المسلمين يعيشون في احياء جوار بعضهم البعض… اولاد حلة تشاد دي فيها تراكيب غريبة علمانية مع تقوي وتدين مع بعض الاجرام.

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *