زواج سوداناس

الكاميرون تهزم غانا بثنائية وتضرب موعدا مع مصر في نهائي افريقيا



شارك الموضوع :

ضربت الكاميرون موعدا مع مصر في نهائي كأس الأمم الافريقية لكرة القدم للمرة الثالثة بعد فوزها 2-صفر على غانا في قبل نهائي البطولة يوم الخميس.

وسبق للكاميرون الخسارة أمام مصر في النهائي مرتين في 1986 في القاهرة بركلات الترجيح و2008 في غانا بالهدف الشهير لمحمد أبوتريكة بعد صراع على الكرة بين محمد زيدان وقائد الكاميرون السابق ريجوبير سونج.

وحرص الأرجنتيني هيكتور كوبر مدرب مصر على الحضور إلى فرانسفيل لمتابعة المباراة.

وحرمت الكاميرون جارتها غانا من الظهور في النهائي للمرة العاشرة والمنافسة على التتويج باللقب للمرة الخامسة في تاريخها.

واستغل ميشيل نجادو-نجادجوي خطأ دفاعيا مشتركا بين جون بوي والحارس رزاق بريما ليستقبل تمريرة عرضية داخل منطقة الجزاء ويضع الكرة في الشباك من مدى قريب في الدقيقة 72.

وعزز كريستيان باسوجوج النتيجة بهدف ثان في الوقت المحتسب بدل الضائع عبر هجمة مرتدة قادها البديل فينسن أبو بكر الذي مرر لباسوجوج لينفرد بمرمى بريما من منتصف ملعب غانا ويضع الكرة في الشباك بسهولة.

وقال بنيامين موكانجو لاعب الكاميرون لشبكة بي.إن.سبورتس عقب اللقاء “أنا أسعد لاعب في العالم وليس انا فقط بل كل زملائي لاننا استحقينا الفوز والتأهل للنهائي.

“أصابنا الارهاق عقب خوض 120 دقيقة أمام السنغال في دور الثمانية لكننا نخوض تجربة استثنائية وشيئا فشيئا نقترب من إسعاد 22 مليون كاميروني. ومهما تكن نتيجة النهائي فاننا سنُستقبل استقبال الأبطال حين عودتنا.”وستلتقي غانا مع بوركينا فاسو على المركز الثالث يوم السبت بينما تلعب الكاميرون مع مصر في ليبرفيل يوم الاحد.

وعن ذلك قال موكانجو “سيكون نهائيا كبيرا أمام مصر لانهما منتخبان كبيران جدا وكذلك غانا. سنحاول كسر قاعدة عدم الفوز على مصر في المباريات النهائية.”

واستفادت الكاميرون – التي تأثرت بمشكلات لرفض بعض اللاعبين الانضمام للمنتخب قبل انطلاق البطولة – من غياب الدقة عن اللمسات الأخيرة للمنافس الذي تأهل للدور قبل النهائي للمرة السادسة على التوالي لكنه لم يحقق اللقب منذ 1982.

وكانت الكاميرون أحرزت اخر القابها الأربعة في أمم افريقيا في 2002.

*بداية واعدة

بدأت الكاميرون المباراة بقوة وصنعت فرصا خطيرة في الدقائق الأولى أبرزها تلك التي سنحت للمدافع ادولف تيكيو وأبعدها المدافع هاريسون أفول من على خط المرمى من ركلة ركنية في الدقيقة الثامنة.

وسدد روبير نديب تامبي كرة قوية من مدى قريب مباشرة في اتجاه الحارس رزاق بريما المحظوظ بعدها بأربع دقائق ليفرض منتخب الكاميرون هيمنته على المباراة.

وانتظرت غانا حتى الدقيقة 40 لتصنع أول فرصة بعدما استغل جوردان ايو – الذي انتقل إلى سوانزي سيتي قادما من استون فيلا – سقوط تيكيو ليسدد كرة من زاوية ضيقة أخطأت طريقها عن المرمى.

وهيمنت غانا على الشوط الثاني وأصيب اندريه ايو بقطع حول العين في التحام مع الحارس فابريس اوندوا وسدد مبارك واكاسو ركلة حرة تصدى لها الحارس ببراعة.

وسدد توماس بارتي وجوردان ايو كرتين أخطأتا الطريق إلى المرمى قبل أن تدفع غانا بالمخضرم اسامواه جيان الذي أصيب الأسبوع الماضي في اخر ربع ساعة.

ولكن الكاميرون تمكنت من الصمود لتتقدم إلى الدور النهائي للمرة الأولى منذ خسارتها أمام مصر في 2008.

فرانسفيل (الجابون) (رويترز)
(اعداد طه محمد للنشرة العربية – تحرير اشرف حامد)

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *