زواج سوداناس

صحيفة مصرية: البشير يزعم حلايب سودانية.. ويهدد مصر باللجوء لمجلس الأمن



شارك الموضوع :

فى مزاعم جديدة لا تتطابق مع الواقع أو القانون، وتأتى ضمن محاولات المساس بقوة العلاقات، التى تجمع الشعبين المصرى والسودانى، ادعى الرئيس السودانى عمر البشير،أن مثلث حلايب سيظل مثلثاً سودانياً، لأنه فى أول انتخابات أجريت تحت الحكم الثنائى البريطانى المصرى، أجريت أول انتخابات فى السودان (ومن ضمنها) حلايب، التى كانت دائرة من الدوائر السودانية، مضيفاً: “الانتخابات عمل سيادى من الدرجة الأولى”.

وهدد البشير فى مقابلته مع قناة “العربية” السعودية، مصر باللجوء إلى مجلس الأمن، حال رفض المصريين موضوع التفاوض.

وفيما يتعلق بقيادات الإخوان المسلمين فى مصر، نفى الرئيس البشير احتضان بلاده لهم، قائلاً “نحن لم نأوِ أى قيادات إخوانية فى السودان، لأن سياستنا مبنية على عدم إيواء أى نشاط معادٍ لأى دولة”، وأكد أن “العلاقة الشخصية مع الرئيس عبد الفتاح السيسي متميزة جدا، وهو رجل صادق فى علاقاته، وهذا لا يمنع وجود بعض القضايا العالقة”، معتقداً أن “المشكلة ليست مع الرئيس السيسي، وإنما مع النظام.

وأوضح الرئيس السودانى عمر البشير خلفيات قرار مشاركة بلاده في عاصفة الحزم، كاشفاً أنه التقى الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود عندما كان ولياً للعهد، وتحدثا حول الوضع فى اليمن، وخطورته. وقال: “نحن فى السودان نشعر بأن الوضع في اليمن خطر علينا”، وهي ذات وجهة النظر التي نقلها الرئيس البشير لمسئولين سعوديين رفيعى المستوى، مبيناً أنه عندما أتت عاصفة الحزم، تمت المشاركة فيها مباشرة، عبر عدد من الطائرات، وأيضا قوات سودانية موجودة الآن على الأرض فى “عدن”. كما أشار إلى أن هنالك “قوات تُجهز، لتنقل إلى المملكة وإلى اليمن”.

وأكد البشير أن زيارته الأخيرة إلى السعودية كانت في “إطار التشاور المستمر مع المملكة، فيما يخصّ العلاقة الثنائية بين البلدين، والأوضاع الإقليمية”، مضيفا :”هنالك توافقاً كاملاً فى الآراء والمواقف”، كما أشاد بتطور العلاقات على المستوى السياسى والاقتصادى والاستثمارى والعسكرى.

وبيّن البشير أن “إيران لم يكن لها نفوذ فى السودان، وما اكتشف هو وجود نشاط إيرانى فى عملية التشيع”، وذلك من خلال أحد المراكز الثقافية، ما دفع الخرطوم إلى التصرف بجديه فى الموضوع”، مضيفاً أن بلاده “لا تود أن تضيف لها مشاكل جديدة، تتمثل في الصراع السنى الشيعى، وهو ما جعل السلطات تقوم بإغلاق المركز الثقافى، بسبب نشاطه الخطير جدا”.

وفي ذات الملف المتعلق بإيران وحراكها الإقليمى، قال الرئيس البشير إن “السعودية كان لديها معلومات عن نشاط ضد المملكة من السودان”، مضيفاً “نحن كنا نؤكد أننا لن نسمح بأن تستغل أرضنا ضد المملكة”، معربا عن اعتقاده بأن “وجود المركز الإيرانى فى السودان، خلق شيئاً من الحساسية.. وفى النهاية اقتنعنا بأن هذا النشاط يجب أن يوقف”.

وحول العلاقات بين السودان وليبيا، أوضح البشير أن بلاده تعترف برئيس حكومة الوفاق الوطني، فايز السراج، كحكومة شرعية، قائلاً “إن أي فراغ في ليبيا سيؤثر على المنطقة كلها، ولذا تدعم الخرطوم حل القضية الليبية خارج الصراع”، نافياً دعمه فصائل متصارعة في ليبيا بالسلاح بعد سقوط الرئيس معمر القذافي.

وعن العقوبات الأمريكية على السودان، قال البشير إنها شملت البنوك، وشركات البورصة، كما وصلت أيضاً فى مرحلة من المراحل، إلى أن أوقفت جميع البنوك الأوروبية تعاملها مع السودان، بضغط من الولايات المتحدة.

وحول قرار الرئيس الأمريكى، دونالد ترمب، بمنع المواطنين السودانيين من الدخول إلى الولايات المتحدة، قال “هنالك خارطة طريق بيننا وبين الولايات المتحدة، بها خمسة محاور، المحور الأول فيها هو الإرهاب. وما أكده الأمريكيون من جانبهم، أن محور الإرهاب تم الإنجاز فيه بنسبة 100%، إلا أن اسم السودان لا يزال ضمن قائمة الدول الراعية للإرهاب، حيث يجب أن يخرج القرار من الكونجرس الأمريكى”.

إعلان الرئيس عمر البشير عدم ترشحه للحكم بنهاية العام 2020، وبروز “صراعات” على المنصب بين المتنافسين، موضوع تحدث عنه الرئيس بقوله إن السودان بلد “يحكمه دستور 2005، الذي حدد الرئاسة بدورتين، وأنا الآن في الدورة الثانية”، مضيفاً “قد يكون هناك متنافسون لمنصب رئيس الحزب، مثل أي حزب في الدنيا، فهناك انتخابات أولية تعملُ داخل الحزب، حيث لدينا لائحة تبين كيفية اختيار رئيس الحزب، الذي سيكون مرشح الحزب لرئاسة الجمهورية”. نافياً أن تكون هنالك “شراسة” في التنافس داخل حزبه.

اليوم السابع

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


13 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        ود الحاج

        لقد ارتضيتم التحكيم مع اسرائيل حول طابا فلماذا ترفضون مع السودان حول حلايب

        الرد
      2. 2
        واحد ساي

        يزعم!!!

        الرد
      3. 3
        مدحت المصري المقيم في الخرطوم

        الحقيقه الشعب السوداني هو أقرب الشعوب للشعب المصري و لفترة طويله جدا كانت السودان جزء من مصر و لكن حصل التفريط فيها بسبب وجود بعض القيادات جنوب الوادي سعت الى فصل السودان من أجل السلطه و كذلك رضوخ الملك فاروق لضغوط الإنجليز الذين كانوا لا يريدون رؤية مصر عملاقه !
        عموما أنا أستغرب من تشدد بعض الأخوه جنوب الوادي في موضوع حلايب رغم أن الاتفاق المصري الانجليزي وضح الحدود هي خط 22 و هو أمر معروف أن حلايب تقع شمال خط 22 و أقول ماذا لو طالبت مصر بحقها في السياده على السودان كاملا ؟
        طبعا سيتضايق البعض في السودان لذلك لا داعي لهذه الامور و مصر تحتضن أكثر من مليون لاجئ سوداني يقاسموننا الخبز رغم مساندة السودان لأثيوبيا ضد مصر بصوره واضحه و لأسباب غير مفهومه و لذلك لا داعي للخلافات بين طرفي وادي النيل ولا داعي لإثارة موضوع حلايب في الاعلام !

        الرد
        1. 3.1
          ابوعمر

          يا أخ مدحت سوف اقول لك ما لن يقله أحد من السودانيين وهو أننى على أستعداد أن تكون السودان ومصر دوله واحده بشرط أن يحكمنا نظام ديمقراطى ودستور يساوى بين جميع المواطنيين وابعاد العسكر نهائيا” عن السلطه مما يعنى تفكيك الدوله المخابراتيه الأمنيه التى أسسها جمال عبدالناصر ولا زالت قابضه على السلطه .
          أما غير ذلك فنحن دولتان جارتان متشاكستان ولا مجال لحديث لأى تاريخ مكذوب عن سياده مصر على السودان وأبتزازنا بوجود سودانيين فى مصر ووقوفنا مع اثيوبيا ضدكم وأنت تعلم اننا نقف مع مصالحنا وليس مصالح أثيوبيا أم هذا محرم علينا .
          الوضع الراهن فى مصر هو أمتداد لدوله عبدالناصر البوليسيه المخابراتيه وهى تمثل لنا العدو الأستراتيجى الأول فى الكره الأرضيه .

          الرد
        2. 3.2
          العشارى

          سيادة شنو يا جاهل اسد نتك ، ارجع للتاريخ أنتم اكثر شعوب الأرض احتلالا يعنى بى نفس منطقك العالم كله يطالب بوضعكم تحت السيادة بما فيه السودان
          انت الان لاجئ فى السودان جاتك الف نية يا عفن

          الرد
      4. 4
        مدحت المصري المقيم في الخرطوم

        يا الحاج طابا أرض مصريه محتله بإعتراف إسرائيل نفسها اما الحدود بين مصر و جنوب الوادي هي خط 22 و حلايب تقع شمال هذا الخط !

        الرد
        1. 4.1
          ابوعمر

          يا أخ مدحت لو أن القضيه بهذه البساطه لما كانت هنالك مشكله من الأساس لذلك التحكيم سيكون هو الحسم النهائى لهذه القضيه وليس الأدعاءآت .

          الرد
        2. 4.2
          عكليته

          طابا ارض مصرية محتلة من اسرائيل كلام كويس برضو اعتبر حلايب ارض مصرية وكانت محتلة من السودان وامشي التحكيم الدولي عشان السودان تاني ما يدعي انها بتاعتو دي صعبة في الفهم دي ؟؟؟!!!!
          انت ظاهر عليك عيونك مزغللة
          الكلام في السياسة ما زي الرقيص انتو شاطرين في الرقيص لكن ما بتعرفوا سياسة وتاريخ

          الرد
      5. 5
        wad nabag

        المغالطات التاريخيه والمماحكات لاجدوي منها لانها عقيمه و(جهل) رجل الشارع المصري والمثقف والاعلامي والاستاذ الجامعي بالتاريخ السياسي لوادي النيل(مخجل)وصادم فالسودان ومصركانتا تحت الاحتلال البريطاني وتحت حكم اسره محمد علي منذ عام1820 فالمصريون لم يحكموا السودان فعليا قط وليس هناك تفريط من ناصرولارضوخ للملك فاروق لانجليز!!وناصر كضابط كان يعلم ذلك تماما ولكن قاده حزب الوفد الواهمين بوراثه حكم البريطانين للدولتين كانوا يعتقدون ان ذلك ممكنا من بعد منح الانجليز لقب فاروق ملك (مصر والسودان) لمده احدي عشر شهرا ولايزالون متشبثين بهذه المنحه الاستعماريه الي يومنا هذه ويرددها بعض الجاهلين منهم كالبغبغاوات .
        حلايب وشلاتن فوق خط 22 ولكن السكان والاداره والتاريخ والجغرافيا سودانيه والاحتلال المصري لايغيرحقيقه الاشياء.واذا طالبت بحق مزعوم لمصر في السودان فان مطالبه اسره محمد علي الالباني بمصر احق فهم حكموم لمده 136عام واظنك لاتعلم ان ابناء المماليك الذين ذبحهم محمد علي بالقلعه لهم ايضا حقوق في حكم مصر تماما مثل العثمانيون والامويون والعباسيون والاغريق والرومان والهكسوس والسودانيون والليبيون الخ…… لانه لم يحكم اي مصري مصر منذ الاف السنين.
        في نفس الوقت ليس هناك مليون لاجئ سوداني في مسر!! والذين يعيشون في مصر كسواح اوطلبه او رجال اعمال وهم بضع الوف يرفدون الدوله بالعملات الصعبه فلا من ولا اذي منهم ولا عليهم كذلك المصريون العاملون في السودان , فارجوا ن تمتنع عن اتحافنا بعلومات كاذبه مغلوطه !!! لان الفهلوه والكذب والتدليس لاتقنع احد,
        واسباب مسانده السودان لاثيوبيا في سد النهضه واضحه جدا ,فهو يوفر مياه الري طوال العام ويمكن من زراعه موسمين بالصيف بدلا عن واحد
        ويوفر الكهرباء الرخيصه تماما كم كان يفعل السد العالي فالفائده واضحه وبينه لكل ذي عينين !!! والزراعه ستوفر الغذاء الذي يحتاجه الجميع لذلك فالتساؤل في غير محله وفيه نوع من استعباط الاخرين.
        اخيرا لدينا سؤال برئ لماذا ترفض مصر التحكيم الدولي لحلايب وشلاتين
        وقد تم قبول المبدأ لحل قضايا خلاف ام الرشراش مع اسرائيل!!!! وتم التفاوض الودي والاتفاق علي اعانات نفطيه ماليه ثم اللجوء للقضاء لحسم مشكله جزيرتي تيران وصنافيرفلماذا حلايب وبها مخزون مقدر من الذهب والبترول يكفي الجميع..هذا غير الموقع السياحي؟؟؟؟
        نرجوا الاجابه بموضوعيه وتجنب ال (فهلوه) المعتاده بقدر الامكان.

        الرد
      6. 6
        عابر سبيل

        الأخ مدحت السودان لم بكن في يوم من الأيام جزءا من مصر. إقرأ التاريخ جيدا ولا تردد من غير وعي ما يقوله اعلامكم.
        تقول أن طابت أرض مصرية محتلة باعتراف اسرائيل ونقول أن حلايب أرض محتلة سودانية خالصة شعبا وجغرافية باعترافنا نحن وباعتراف كل كل الدول الكبرى وفي مقدمتها بريطانيا وأمريكا وألمانيا وفرنسا والصين وروسيا وموجودة ضمن حدودنا في خرائطهم ومن قبلهم في خريطة الأمم المتحدة. وباعتراف اعلامكم الذي صدم عندما تقصى واكتشف هذه الحقيقة وانت وحكومتك ادرى بذلك ولكنكم أناس تراوغون

        الرد
      7. 7
        Atbara

        اجد العذر لمدحت المصري هذا فيما يقول لان كتب التاريخ و مناهجه في مصر كلها مغلوطه و لا تزال تدرس حتي اليوم في مدارسهم يعني عاملين ليهم غسيل مخ منذ الصغر …. الهدف منها معروف و معلوم و لذا ينساقون بسهوله كالقطيع وراء اعلامهم بدون اي تفكير …. مثلا تجدهم يرددون كلمه مصر ام الدنيا وهم ادري بالوضع المزري الذي يعيشونه
        ايضا يقولون بان محمد علي باشا هو باني نهضه مصر … و كل ما فعله محمد علي هو تكريس الطبقيه في مصر و جعل اغلبيه الشعب المصري خدم و عبيد لطبقه الباشوات و الي يومنا هذا ابن غفير او فلاح لا يمكنه ان يدخل السلك القضائي في مصر حتي لا يمكنهم سن قوانين و تشريعات تضر بأبناء النخب و الباشوات
        اسال نفسك يا مدحت لماذا مصر فاشله و اليابان ناجحه مع ان الدولتين بدات نهضتها في نفس السنه ??? اذا لم تجد الاجابه ساجيبك انا الزول السوداني حتي ازيل هذه الغشاوه عن عينيك و حينها ستحتاج لمجهر الكتروني لتتمكن من رؤية مصر علي حقيقتها
        اسفين علي الاطاله يا شباب

        الرد
      8. 8
        ميمي

        بعد ردود الاخوة الأكارم
        شايفين المصري سكت
        فضلا وليس أمرا
        قبل ماتتحف الناس بمعلومات تأكد أولا من صحتها

        الرد
      9. 9
        ميمي

        في مزاعم جديدة لا تتطابق مع الواقع أو القانون، وتأتى ضمن محاولات المساس بقوة العلاقات، التى تجمع الشعبين المصرى والسودانى، ادعى الرئيس السوداني عمر البشير أن مثلث حلايب سيظل مثلثا سودانيا))……دة ماجاء ذكره في البوم السابع المصرية ولو غلطانة صححوني
        بالنسبة للذكي النسخ ولصق فهمنا حاجة الموقع دة سوداني وعلي ما أظن كدة المقال بنفي أحقية السودان في حلايب وفقا لكلمة “يزعم”…يبقي بتتحفونا بمقالات زي دي لشنو؟معروف موقف مصر من قضية حلايب يبقي انتو زي الببغاوات بتكررو ليه

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *