زواج سوداناس

أيهما أفضل.. النوم على الجانب الأيمن أم الأيسر؟



شارك الموضوع :

تعتبر غرفة النوم الملاذ الذي يقضي فيه الناس الجزء الأكبر من حياتهم، ويوفر لهم نوع خاص من الراحة والشعور بالسلام الداخلي. ويصل متوسط الوقت المخصص للنوم لدى الإنسان إلى ما يقارب الثماني ساعات يومياً، وهذا يعني أننا نقضي ثلث حياتنا في النوم.

ويدرك معظم الأشخاص أهمية النوم ليلاً للحفاظ على الصحة العقلية والبدنية للإنسان، ويفضل العديدون أوضاع مختلفة أثناء النوم، فالبعض يرغب بالنوم على الجانب الأيمن والآخر يأخذ شكل كرة لولبية في وضع الجنين وغيرها.

وأشارت الدراسات في هذا السياق إلى الفوائد والمخاطر العديدة المرتبطة بأوضاع النوم المختلفة.

فوائد النوم على الجانب الأيسر:

وينصح العديد من الإختصاصين بالنوم على الجانب الأيسر كأفضل الأوضاع الملائمة للنوم وأقلها خطراً على صحة الإنسان، حيث أنها تسمح للجسم باستخراج المواد الغذائية والتخلص من السموم بشكل أسرع وفعالية أكبر، كما يحسن من الصحة العامة للجهاز الهضمي. وتحسن من صحة القلب والأوعية الدموية، بالإضافة إلى كونها تسهل ضخ الدم من وإلى عضلة القلب.

ومن ناحية أخرى، يساعد النوم على الجانب الأيسر من تحسين وظيفة الطحال، ويسهم في رفع مستوى التصريف الليمفاوي والتخلص من كميات كبيرة من السموم، ويحافظ على استقرار ضغط الدم في الجسم، ويساعد على تجاوز مشاكل ضيق التنفس أثناء النوم.

ويستطيع الأشخاص القيام بتدريب أنفسهم على الاستلقاء على الجانب الأيسر لفترة زمنية قصيرة حتى يعتادوا على طريقة النوم الجديدة، وخلال هذه الفترة قد يعانون من صعوبة في النوم إلا أنهم سيحصلون على العديد من الفوائد الرائعة لاحقاً.

فوائد النوم على الجانب الأيمن:

تأتي تلك الدراسة بخلاف نظيرتها التي أجراها فريق بحثي أميركي برئاسة العالم المصري المغترب جمال الدين إبراهيم أستاذ علم السموم بكاليفورنيا ومدير مركز علوم الحياة بالولايات المتحدة النقاب عن إعجاز علمي في السنة النبوية يتعلق بالنوم على الجانب الأيمن مع وضع اليد اليمنى تحت الخد الأيمن.

ذلك أن النوم على هذه الهيئة -وهي الهيئة التي كان ينام عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم ويأمر بها- يهدئ جسم الإنسان ويساعد على النوم السريع والاستغناء عن تناول المنومات للذين يعانون من القلق والتوتر.

وقال إبراهيم -الموجود حاليا بالقاهرة- إن هذه الدراسة تأتي في إطار اتجاه المراكز والمعاهد البحثية الأميركية الجديدة نحو الاعتماد على الطبيعة واللجوء إليها في حل المشاكل العلاجية المترتبة على الآثار الجانبية الضارة والسموم التي تنتج عن استخدام الأدوية الكيميائية.

مجلة الرجل

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *