زواج سوداناس

قبل الملكة إليزابيث…إليكم الزعماء الأطول حكماً في التاريخ



شارك الموضوع :

توالت الحكومات والأسر الحاكمة واختلفت مدد حكمها، وتعددت المدة التي حكم فيها كل زعيم، لكن بعضهم بقي على عرش الحكم لمدة قياسية. بينهم ملوك وملكات ورؤساء. كثير منهم رحلوا ومنهم ملكة بريطانيا مثلاً التي لا تزال على قيد الحياة. هذه الأشهر الأسماء:

1. الملكة إليزابيث

دخلت الملكة إليزابيث كتاب “غينيس” للأرقام القياسة باعتبارها الملكة الأطول عمراً على قيد الحياة. فقد اعتلت العرش البريطاني في 6 فبراير/شباط من العام 1952، وحكمت بدون انقطاع لمدة 65 عاماً.

2. بيبي الثاني نفر كا رع

بيبي الثاني هو الملك الخامس من السلالة الفرعونية السادسة. وفق موسوعة “بريتانيكا” فإن الدراسات تشير إلى أنه اعتلى العرش في سن السادسة وتقول الدراسات القديمة إنه قد حكم لفترة وصلت إلى 94 سنة، بينما تشير النصوص المعاصرة إلى 65 سنة من الحكم.

3. مينهتي

وفق موقع موسوعة “غينيس” للأرقام القياسية فإن مينهتي هو الملك الأطول حكماً في التاريخ. وهو ملك أراكان التابعة حالياً لميانمار (بورما سابقاً). وقد حكم لمدة 95 عاماً بين 1279 و1374.

4. موسوما كانيجو

لم يكن ملكاً بل قائد منطقة نزيغا غرب تنجانيقا التي باتت الآن جزءاً من تنزانيا. وذكرت موسوعة “غينيس” للأرقام القياسية بأنه حكم لأكثر من 98 عاماً من عام 1864، عندما كان عمره ثماني سنوات فقط، حتى وفاته في 2 فبراير/شباط 1963.

5. سوبهوزا الثاني

حكم سوازيلاند 82 سنة. فوفق صحيفة “نيويورك تايمز” فقد حكم سبهوزا الثاني بلاده وعمره لا يتعدى سنة واحدة، وتوفي عن عمر ناهز 83 سنة.

6. فيدل كاسترو

حكم فيدل كاسترو كوبا من 16 من فبراير/شباط 1959 إلى 19 من أبريل/نيسان من عام 2011. ما يعني أنه حكم البلاد لما لا يقل عن 52 سنة و62 يوماً.

(العربي الجديد)

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *