زواج سوداناس

العلاقات المصرية السودانية: محاولات السيسي للتهدئة تبوء بالفشل


البشير السيسي

شارك الموضوع :

يعبر تهديد الرئيس السوداني، عمر البشير، باللجوء إلى مجلس الأمن الدولي لحسم مشكلة حلايب وشلاتين الحدودية مع مصر، عن فشل الجهود التي بذلها نظام الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، على مدار العامين الماضيين للتقارب مع السودان وتحييده وتقليل أخطاره السياسية على استقرار مصر، خصوصاً ما يتعلق بملفي النزاع الحدودي وأزمة سد النهضة، لا سيما وأن البشير تحدث للمرة الأولى منذ عهد الرئيس المخلوع، حسني مبارك، عن “دعم بعض الأجهزة المصرية لمعارضيه”.

ويعلق مصدر دبلوماسي في ديوان وزارة الخارجية المصرية على هجوم البشير، مؤكداً أن السيسي حاول استمالة البشير أكثر من مرة لتكون مواقفه متناغمة مع مواقف القاهرة، خصوصاً في أزمة سد النهضة في مواجهة رغبة إثيوبيا بالتحكم بشكل كامل في قرارات إدارة السد، وتنظيم قواعد الملء للمرة الأولى، ثم الملء الدوري. لكن جهود السيسي فشلت في هذا السياق حسب ما يبدو من تصريحات البشير، الذي سبق أن حاول طمأنة الرأي العام المصري، أكثر من مرة، أن سد النهضة لن يؤثر على حصة مصر من المياه. ويضيف المصدر أن بعض الدبلوماسيين المقربين من البشير اشترطوا بشكل ضمني، أكثر من مرة، أن تتنازل مصر عن مثلث حلايب الحدودي، في مقابل أن يؤدي السودان دوراً استراتيجياً لمصلحة مصر في أزمة سد النهضة. وأكد هؤلاء المسؤولون السودانيون أن بلدهم لن يتضرر البتة من بناء سد النهضة، نظراً إلى وجود مصدر آخر لمياه النيل وزيادة حصة السودان المائية عن أغراض الزراعة والغذاء، ما يحول بلدهم إلى لاعب غير مؤثر في المعادلة الثلاثية لأزمة السد.

ويوضح المصدر أنه كما حاول السيسي استمالة الإثيوبيين بزيارة أديس أبابا رسمياً، وإلقاء خطاب أمام برلمانها، حدث تغير كامل في اللهجة المصرية حيال أزمة السد. كما أنه حاول أيضاً استمالة البشير تارة من خلال حضور احتفالات محلية سودانية، وتارة أخرى بتكريمه في مصر، لكن هذه الجهود لم تنجح في تبديد إصرار السودان على امتلاك مثلث حلايب، وهو الأمر الذي كان العقدة الأساسية في العلاقة بين القاهرة والخرطوم منذ تسعينيات القرن الماضي. ويشير المصدر إلى أن بعض المحللين في الجهات السيادية المصرية فسروا صدور هذا التهديد عن البشير، في هذا الوقت تحديداً ومن خلال قناة سعودية هي “العربية”، بأنها محاولة أخرى للضغط على مصر للإسراع في تسليم جزيرتي تيران وصنافير إلى السعودية، مقابل تدخل الرياض لدى الخرطوم لتأجيل تدويل النزاع على حلايب، أو التوصل إلى صيغة ودية لحله، لا سيما أن النظام المصري مازال يطالب الرياض بالصبر حتى نهاية العام الحالي على الأقل، قبل اتخاذ خطوات أخرى لتسليم الجزيرتين لها، بعدما تأزم موقفه بسبب الحكم القضائي ببطلان التنازل عنهما. ويرجح المصدر أن يتخذ السيسي خطوات جديدة لاستمالة السودان، وليس الصدام مع البشير، خصوصاً في مجالات المساعدات الاستثمارية والتنموية التي تشهد بالفعل انتعاشاً أخيراً، مع توجيه تعليمات للأجهزة المصرية بتعليق الاتصالات مع المعارضين السودانيين، لحمل البشير على عدم طرح هذا الموضوع علناً مرة أخرى، بما يضعف صورة السلطة المصرية وتحكمها في أجهزتها.

وفي السياق ذاته، يقول مصدر قضائي في هيئة قضايا الدولة المعنية بالدفاع عن حقوق مصر في الخارج إن الدائرة الخاصة بالسيسي طلبت من رئيس الهيئة، قبل أسابيع، تقريراً تفصيلياً عن احتمالات لجوء السعودية والسودان إلى تدويل مشاكلهما الحدودية مع مصر في أزمتي تيران وصنافير وحلايب وشلاتين، مشيراً إلى أن النظام المصري يتوقع في أي وقت أن يتم اختصامه أمام محكمة العدل الدولية. ويوضح المصدر أن الدولتين الجارتين لمصر تملكان إمكانية تسجيل دعوى مباشرة أمام محكمة العدل الدولية بعد إبلاغ مجلس الأمن أو من دون هذا الأمر، وذلك باعتبارهما عضوين في الأمم المتحدة، وذلك من دون الدخول في إجراءات تحكيم، نظراً لأن اللجوء للتحكيم الدولي يتطلب موافقة الطرفين معاً. وفي حالة اللجوء إلى محكمة العدل في لاهاي ستكون كل دولة من طرفي النزاع ملزمة بتقديم المستندات التي تطلبها المحكمة لحسم تبعية المناطق المتنازع عليها.

ويؤكد المصدر أيضاً أن من حق السعودية تحديداً اللجوء إلى محكمة أخرى، هي المحكمة الدولية لقانون البحار، المنشأة بموجب اتفاقية انضمت لها كل من مصر والسعودية في ثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي، وذلك باعتبار أن أزمة تيران وصنافير ناشئة عن عدم ترسيم الحدود البحرية بين البلدين حتى الآن. ويرى المصدر القضائي أن فرصة مصر في أي نزاع قانوني حول تيران وصنافير تعتبر منعدمة، بسبب اعتراف الدولة المصرية مرتين، الأولى عام 1990 والثانية عام 2016، بنقاط ترسيم حدودية تخرج الجزيرتين من السيادة المصرية، بينما ستكون فرصة القاهرة في النزاع حول حلايب وشلاتين أفضل نسبياً نظراً لممارسة مصر سيادتها على المنطقة لسنوات طويلة، رغم أن السودان يبرر مطالبته بالمنطقة على أساس أنها كانت تدار بواسطة الاحتلال البريطاني وليس الإدارة المصرية في أوائل القرن العشرين.

القاهرة
العربي الجديد

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


14 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        من اهل العوض

        “اصرار السودان على امتلاك مثلث حلايب” ما هذا الغباء و التسطيح؟ السودان والشعب السوداني مصرون على استعادة مثلث حلايب الذي احتلته مصر لانه جزء من السودان في الاصل. من قال ان حظوظ مصر اعلى في النزاع حول مثلث حلايب؟؟

        الرد
        1. 1.1
          سامى على

          لو فيكم دكر او راجل يقرب من مصر جيشكم جرى بالشباشب من حلايب مثل المعيز ان نسيتم نذكركم وحلايب مصرية خط عرض 32 حد فاصل للحدود يا بقر

          الرد
          1. فتى الشرق العظيم المهدي فتى الساحل الأنشوش الحقيقي .

            أنا من مصر وبنقولك اتفووووووووووووووووا عليك وعلى مصر ومصر ليست ام الدنيا ، مكة هى ام القرى عند الله وفي القرآن ، وبيحكمكوا شوية خوارج وكفرة والسيسي كافر هو ( اخنس مصر ) من بنو امية سفياني وإن شاء الله تحقيقا لا تعليقا ربنا سوف يهدها على دماغكوا وأسأل الله أن ينجي الصالحين والطيبين ويخرجهم من بينكم سالمين آمين آمين آمين .

            الرد
          2. فتى الشرق العظيم المهدي فتى الساحل الأنشوش الحقيقي .

            أنا من مصر وبنقولك اتفووووووووووووووووووا عليك وعلى مصر ، في كلمة لسة بتقولوها لحد دلوقت في مصر لما واحد يكون خايف يرمي نفسه في هلكة فيقول ( أنت عايزني أروح في توكر ) أو يا وقعة توكر ( توكر دي سودانية اضرب فيها الجيش المصري وقتل عن بكرة أبيه في عهد الملك ولم ينجو منهم إلا قليل ) احترم نفسك يلعن أبوك على أبو مصر إوعى تكون مفكر مصر دي إله ، عايز تعمل راجل روح إسترد ( أم الرشرhش ) أم الرشراش دي قرية مصرية من سيناء إسمها حاليا ( إيلات ) روح إعمل راجل واستردها من الصهاينة وفرجنا إزاي هتستردها بالشباشب وتجريهم يا معرص أنت والعرص اللي بيحكم بلدك وجيشكوا المعرص يا شوية اوساخ يا كفرة يا خوارج .

            الرد
      2. 2
        wad nabag

        لماذا يتم نقل اخبار النزاع الحدودي بين البلدين ( نقل مسطره) عن صحف القاهره وهي تكتب وتصيغ الخبر وجهه نظر مصريه ؟؟؟ لماذا لايبذل كتاب النلين مجهود او تعليق يوضح وجهه النظر السودانيه , لماذا كل هذا التراخي
        المضر بالقضايا القوميه ؟ ولماذا نقرأ الصحف السودانيه اذا ,هل من مجيب

        الرد
      3. 3
        essam

        وفي نهاية الامر السعوديون راح يشيلوا الحزر بتاعتهم قبل السودان ما يشيل حلايب… يعني اهدا يا سودان خلينا نحل مشكلتنا بعدين انتوا تعالوا طالبوا بحلايب.. وطبعا المصريين راح يهيجوا وما راح يرضوا بالوضع.. ويجي البشير او من بعده ويقول نحنا بلد واحد وتكون حلايب في خبر كان

        الرد
      4. 4
        فيصل

        ياود نبق كثيرا قلنا وكتبنا ان لاينقل خبر يخص حلايب وشلاتين من مصدر مصري بدون اى تنقيح لكن للاسف موقع النيلين يصر ويتمادي وينقل الاخبار كما هى بدون اى تدخل جراحى ياالقائمين على موقع النيلين هل تعلمون ان موقعكم تأخذ منه بعض الدول معلومات عن السودان لذا فكروا جيدا واخدموا وطنكم من هذا الموقع

        الرد
      5. 5
        علي

        انا بستغرب البشير بيقول كل مرة حلايب سودانية مجرد كلام في اللسان علي تثبيت الحق الحق مايريد كلام يريد عمل جاد مثل مابيعمل المصريين أو الحكومة المصرية شغالين صاح عشان بثبتو أن حلايب مصرية وللأسف حكومة البشير نايمة نوم عميق ولما تصحو تقول حلايب سودانية وصدقوني الخيط الممسك بيه السودان واهن بيقطعوه المصرين بأن يغيروا خارطة العالم التي في الأطلس العالمي وأطلس الوطن العربي فيه حلايب داخل حدود مصر وطبعا هذا تأكيد أن كل الدول العربية مع مصر بإصلاح ولا الكزب والشي المحير أن السودان لم يحتج لما وضعوا ذلك الأطلس ومصر مصرت شعب السودان في حلايب وعملت تنمية وحكومة البشير لا حياة من تناد عشرات السنين أرض عزيزة من السودان محتلة بالقوة والبشبر ماقادر يأخذ للوطن حقه كل مره تباطؤ كل مرة تخازل كل مرة برود كل مرة عاطفة .مصر دي أبت تمشي محكمة العدل بالقوة تطرد مصر والا تمشي محكمة العدل اذا لديهم حق اصلا والعرب متعجبين كيف السودان يقول حلايب أرضه ومن الخمسينات ماقادر يسوي شي السعودية في شهور طالبت بحقها البشير وحكومته بس كل مرة يقولون رفعنا شكوى لمجلس الأمن الدولي ومجلس الأمن ماذا فعل لكم الهند حق ياخزوا بالقوة مصر ماتفيد معاها إلا الجد والعين الحمراء لأنهم حقارين عاملين شاطرين يريدون أن ياخزوا حق الناس بالباطل اذا السودان لديه مايثبت أن حلايب سودانية تحركوا ووروا الدول العظمى ذلك لكي يدركوا من هو صاحب الحق اذا وقعت حرب بين الدولتين طالما مصر رافضة الذهاب لمحكمة العدل الدولية وربما الدول العظمى تجبرها اذا لديها حق أما إذا استمريتوا في التخازل والتباطو صدقوني والله والله بتفقدوا حلايب وكما توقعت المصرين مجرمين ممكن يعملوا أي شي تظنوه مستحيل مثل تغير الخارطة العالمية والله قبل يومين شاهدت في اليوتوب في فديو لخواجان مطلعين خارطة أفريقيا والخط عديل بين مصر والسودان أي حلايب داخل مصر كما في خارطة أطلس الوطن العربي وحتي كثير من القنوات مقتل نجيب حلايب داخل مصر كما في أطلس الوطن العربي وكأن اطلس الوطن العربي هو إصلاح وأطلس العالم هو الخطاء عشان كده الما بيطالب بحقه حقه بيضيع وبشهادة الجميع

        الرد
      6. 6
        غلباوى

        بصراحه كده موقع النيلين ده حيرنى مرات بقرا فيهو اخبار كانو موقع معادى للسودان ولم يكتبو مقال يكررها مرتين وينزل صور ما تخص الموضوع المكتوب والله موقع الراكوبه أفضل من موقع النيلين ده.مافى مقارنه.

        الرد
      7. 7
        younies

        هؤلاء الحقيرين ما يسمون المصرين مجرد علاقتهم مصلحة فقط لا ينفعوا معنا

        الرد
      8. 8
        محمد عراقي

        المصريين حراميه جدا

        الرد
      9. 9
        سامى على

        الكاتب واضح ان حشاش وابلة
        اولا حلايب وشلاتين مصرية ومصر لاتفرط فى ارضها
        السعودية لن تحصل علىى تيران وصنافير
        البيشر الابلة باع ابنا السودان مرتزقة للسعودية والسعودية لاقيمة لها ولا تاثير فسراوليهم مبلله بسبب هزيمتهم فى اليمن وكسر شوكتهم فى سوريا وقتل ارهابييهم فى سوريا والعراق فما قيمة السعودية وتاثيرها على مصر الاستثمارت السعودية حصلنا على استثمارت صينية بقيمة 20 مليار دولار وتسهيلات من كوريا الجنوبة 3 مليار دولار ومن اليابان 12 مليار دولار وحزمة قروض من البنك الدولى واكتشف الخليج ان لاقيمة له ولا تاثير على القرار المصرى واستطاعت مصر كسر السعودية فى كل الملفات الخارجية وترتبع السعودية من ايرن وستركعه لمصر لانه لايوجد من سيحمى السعودية من يارن سوى مصر

        سد النهضة حياة او موت لمصر وستضربة مصر لامحالة فى لحظة تحددها الدولة المصرية اما السودين فسينال الخرب والغرق فمصر امكنت سدها العالى باجراءت تامينومفايض طوارى لاستيعاب المياة المتدفقة الكبيرة التى ستجرب السودان وستدمرة واجعلوا بشيركم الابلة الذى فرط فى الجنوب يحميكم من الغرق يا بهايم

        الرد
        1. 9.1
          الهمباتى

          انت ايها الابله المدعو سامى على
          انتم شعب عايش على الشحدة والسعودية التى تتريق عليها رئيسك طلع للملك عبدالله فى الطائرة وباس يديهو
          ما هى نتيجة الاستثمارات الصينية والكورية واليابانية علىكم وكل يوم ترتفع قيمة الدولار مقابل الجنيه المصري من يوم دول الخليج اوقفت الدعم عنكم اقتصادكم انهار وحلايب سودانية غصبا عنك وعن اعلامك الطبال

          الرد
      10. 10
        فتى الشرق العظيم المهدي فتى الساحل الأنشوش الحقيقي .

        السلام عليكم ، أنا من مصر محدش يصدق عدوالله الكلب الخاين أخنس مصر ( عبدالفتاح السيسي ) وأنصح السودانيين ، باللجوء إلى مجلس الأمن الدولي لحسم مشكلة حلايب وشلاتين الحدودية مع مصر وعليكم بتفعيل القضية والمفروض إن الرئيس عمر البشير والمسئولين يبدأوا بتفعيل القضية باللجوء إلى مجلس الأمن الدولي ، أنا صحيح من مصر لكن لا أعترف بجنسية ولا بأي جنسية أنا مسلم من آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم ( وطني الإسلام لا وطن لي سواه ) وكل المسلمين في جميع الدول سواء عندي ( لا فرق بين عربي ولا عجمي ولا أبيض ولا أسود إلا بالتقوى ) اتوكلوا على الله وفعلوا القضية وكفاكم كلام ، اللي بيحكموا مصر شوية خونة وخوارج واللي مالوش خير في أهله مالوش خير في حد هذا نظام كافر قتل المصلين وهم بيصلوا في الجامع وفي الكنيسة هؤلاء لا يتورعون عن قتل أي مخلوق والإله بتاعهم اسمه مصر وليس الله .

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *