زواج سوداناس

سراج النعيم يحاور ترباس: أنا زي البيبسي تخجني أطلع بنخريك



شارك الموضوع :

جلست إلي الفنان الكبير كمال ترباس بعد رحلة الاستشفاء بقاهرة المعز، حيث أنه تعرض إلي وعكة صحية، استدعته إلي إلغاء فاصله الغنائي الذي كان يفترض أن يغنيه، إلي جانب الموسيقار محمد الأمين في حفل زواج أقيم بمسرح بإتحاد الفنانين.
في البدء ماذا عن حالتك الصحية؟
قال : أحمد الله كثيراً إنني أصبحت بألف خير بعد أن تعرضت إلي وعكة صحية خفيفة سافرت علي إثرها إلي القاهرة، التي درجت علي السفر إليها للمزيد من الفحوصات.
كيف تنظر إلي الحركة الفنية؟
قال : الفن يتطلب تكاليف لذا على الفنانين أن يصرفوا عليه، فالشهرة لها ضريبة، وهو مرتبط بالمظهر.
أخذ عليك الناس أنك سافرت إلى نيجيريا بدعوة؟
قال : عندما دعاني الشريف، قلت للناس دي صرفتي لكنهم زعلوا مني رغم أنني غنيت أربع أغنيات فقط، إلا أنهم يقولون لي لماذا الشريف اداك اكتر من الاخرين فقلت لهم انا غير يدوني داير شنو.
لماذا رفضت الحان صلاح ادريس؟
قال : لم أفعل ذلك بدليل أنه اعطاني أغنية، ولكن لم يتنازل لي عنها، ولم يجلس معي لوضع الخطوط العريضة، ولو لم يتم ذلك لن استلم الأغنية التي تحمل عنوان (ممكن ولا ما ممكن) كلمات اسحق الحلنقي، ورأى في اللحن أنه جميل.
ما سر الاشكالية بينه والشاعر تاج السر ابو العائلة؟
قال : نعم لي معه خلاف، بعد أن لحنت له أغنية (فيك الرجي)، فقد إلتقيت به في شارع الموردة، وعرفني بنفسه على أساس أنه شقيق حسن ابو العائلة، وكان أن أدخلني إلى مكتبه، وقرأ لي النص الغنائي، فقلت له هذه الأغنية سوف أضع لها الألحان، وكان أن فعلت، فزعل مني معتقداً أنني قصدت الإساءة له، كون إنني قلت إلتقيت به بالصدفة في الشارع العام، وأنا لم أكن أتوقع أن يفهمني خطأ، لأنه هو إضافة لكمال ترباس بالأعمال الغنائية التي قدمها لي، وما أن انتهينا من تلك الحكاية، إلا وذهبت إليه في منزله بالعرضة لاعطائه مبلغاً مالياً يتعلق بتسجيلي أغنية (فيك الرجي) بالتلفزيون، وبعد الاستلام كتب لي تنازلا، ومن ثم دفع لي بنصين غنائيين، قلت له تنازل لي عنهما بواسطة المحامي حتى أشرع في وضع الألحان لهما، وأول ما كتب لي التنازل طلب مني المبلغ المالي الخاص بالنصين الجدد، فقلت له اعتبرني ما غنيت لك لأن هذا الأسلوب، ليس أسلوب شاعر، وأرفض مثل الأسلوب.
رأيك بصراحة في الألقاب التي تطلق على بعض الفنانين؟
قال : ما يحريني هو لقب (الملك)، الذي وقفت عنده كثيراً، فوجدت أنه أشبه بمن لا يملك لمن لا يستحق، يعني ماممكن يقولوا هذا الفنان (ملك)، فهم بذلك اللقب يضحكون به على عقول الناس.
ماذا لو أطلق هذا اللقب على حسين شندي؟
قال : حسين شندي فنان رقم، ويستحق أن نطلق عليه لقب الملك، مع العلم أنني لا اقلل من قيمة هذا الفنان، فأنا قبل كده في مطرب وجماهير سألوني من هو فنان الموسم القادم فقلت : (حسين شندي) فقال لي ذلك، كيف تقول (حسين) أنا (موش صاحبك)، فقلت له : دي ما فيها صحبه دا خط أحمر، وهو دايرني أجاملوا، وأنا داير ابري ذمتي.
لماذا انحسر فن الغناء الشعبي واصبح غير موجوداً في الحركة الفنية؟
قال : توجد خلافات كبيرة، لم تكن على أيام رئاستي لاتحاد فن الغناء الشعبي، وكان نائبي وقتئذ الفنان الراحل محمد أحمد عوض، وأمين الخزينة الفنان الراحل الكحلاوي، والأمين العام عبد الله محمد، وإلى آخره، وكان الإتحاد في عضويته الفنانين الأمين البنا، عوض الكريم عبد الله، محمود علي الحاج، الراحل بادي محمد الطيب وآخرين، وآنذاك لم تكن بحوزة الإتحاد مبالغ مالية لتسيير العمل، لأنه عندما زارنا الفنان الراحل أحمد المصطفى في دار إتحاد فن الغناء الشعبي، طلبت منهم (7) جنيه لتصوير هذه الزيارة، فقالوا لا لن ندفع هذا المبلغ عشان شريط فيديو، فقمت أنا بإجراء اللازم، وتم تصوير الزيارة التي أحتفظ بتوثيقها الهام في منزلي، ومن أجل دعم خزينة الإتحاد ذهبت إلى عبد الله ود الحسين، وطلبت منه شراء السجائر المصدق لنا وبيعه، ومن ثم أمنحنا الأرباح حتى نسير أعمال هذا الكيان، وعلى خلفية ذلك اجتمعت بمجلس الإدارة، وشرحت لهم الموقف بالكامل، واقترحت عليهم أما أن يأخذوا السجائر بعد دفع المبلغ المالي، وأما أن يدعوا ود الحسين يبيعه، ومن ثم يدفع لهم بالارباح، فلم يقتنعوا بما قلته لهم، فذهب البعض منهم إلى شركة السجائر، وسألوهم عن عددية الكراتين، التي صدقوها لنا بأسم الإتحاد، وبمجرد ما علمت بالأمر ذهبت إلى ود الحسين ورويت له القصة، فقال لي سوف آتي إليك في الإتحاد المساء، وكان أن فعل، وهو يحمل معه الأوراق، الخاصة بتصديقات السجائر والمبالغ المالية من قيمة البيع، وإذا كنتم ترغبون في البضاعة، فلا مانع عندي من ذلك، وكان أن قبلوا بخيار الأرباح، ومن لحظتها قلت لهم طالما أنكم لا تثقون في شخصي لا علاقة لي معكم منذ اليوم.
ماهو جديد ترباس في المرحلة المقبلة؟
قال : عندي الكثير من الأعمال الجديدة منها (كنت فاكر) كلمات فتح الله إبراهيم الذي لحنت له قبلا أغنية (حب الناس مذاهب) و(بتخليك)، بالإضافة إلى أغنيتين (كيفن اخاصمك يا جميل) و(طريت شندي) وهي كلمات الشاعر الكبير عبد الله البشير، وسوف أصدرهما في البوم غنائي بعنوان (طريت شندي).
كيف تنظر الى القضايا المرفوعة من الشعراء ضد الفنانين؟
قال : القال حقي غلب، ولكن رفع الدعاوي الجنائية، أو القضائية ضد الفنانين تضر بالشاعر، لأن الناس ستخاف من التعامل معه حيث يقولون لك : (دا لو غنيت من كلماته سوف يأخذ منك الأغاني، بعد أن تشتهر وترتبط بالجمهور، وهي تجعل الإنسان يتهيب معه التعاون معه فنياً، وهنالك بعض الشعراء يتخذون الإجراءات القانونية من أجل الشهرة، في حين أن أغنياتهم لم تأخذ حيزاً من الإنتشار، فيذهب ليفتح بلاغ يطالب فيه بحق الاداء العلني، وأنا ضد فكرة شاعر يشكو فنان، وأتمنى دائماً أن يدخل أهل الوسط الفني طرفاً في هذه الخلافات، حتي يجدوا لها حلول ناجزة لا تدعها تصل قاعات المحاكم، ولكن الشئ المؤسف أن البعض يكون سعيداً لمثل هذه القضايا.
كيف تنظر إلي مظهرك الفرقة الموسيقية؟
قال : إنني أهتم جداً بالمظهر العام للفرقة الموسيقية، فلو صادف أن خالف عازف من العازفين زملائه ولو في (الشرابات)، لا ادعه يعزف معنا في هذه الحفلة، وأن كنت أحترم أفراد فرقتي الموسيقية، وأتعامل معهم كأصدقاء، ولكنني مجرد ما صعدت علي خشبة المسرح، لا أجامل إطلاقاً في فني، والموسيقي الذي يلتزم بالزمن وأداء واجبه لن تكون له معي مشكلة.
أسباب مقولة الناصية مازي تاني ناصية شنو؟
قال : في أي منطقة سكنية الناصية مازي تاني ناصية.
لك مقولات شهيرة صحفياً ماذا عنها؟
قال : هذه المصطلحات تتولد عندي للذكاء وسرعة البديهة، والحمد لله يعني أنا زي الببسي تخجني أطلع بنخريك وإلي آخره من المقولات التي أصبحت ونسات مجالس المدينة، فأنا تعلمت من أكاديمية الحياة، فأنا أحب الإنسان الذكي اللماح، فأنت لا يمكن أن تحكي لشخص ما نكته، فيسألك الزول الفي النكته دا اسمو منو؟! بس وريني زي دا أتعامل معاهو كيف؟، أكيد ما بتقدر تتعامل معاهو.
وماذا عن الكاردينال؟
وقال : إن رجل الإعمال اشرف الكاردينال يسمع لنصوصي الغنائية بصوتي داخل عربته، وهي النصوص التي كتب هو كلماتها، ووضعت أنا إلحانها وأديتها عبر الوسائط الإعلامية وهذا الاستماع يتم بصورة مستمرة.

جلس إليه : سراج النعيم

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


2 التعليقات

      1. 1
        قرفان منكم

        فعلاً كما وصف نفسه زي الببسي مجرد فقاعات هوائية وتطرشق في الهواء.

        الرد
      2. 2
        ميمي

        والحبشية سلام ديك موقعها من الإعراب شنو؟؟؟
        وماوريتنا لشنو إتصورتا معاها كدة؟؟

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *