زواج سوداناس

فنان (محاسن كبي حرجل) يقتحم مكاتب (الدار) ويفجر المفاجآت: قرار ايقافي عام أول سابقة في العالم



شارك الموضوع :

كشف الفنان الشاب شهاب الدناقلة الأسباب التي استدعته إلي تأليف أغنية (محاسن كبي حرجل)، الظاهرة التي قوبلت بموجة نقد عنيف، خلال الأيام الماضية، وبما أن الأغنية آثارت ردود فعل متباينة، رأيت أن أدير حواراً مع فنانها، الذي أوقفه مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية، عن مزاولة مهنة الموسيقي والغناء، لمدة عام من تاريخ التوقيع علي القرار؟
{في البدء ماذا أنت قائل حول أغنية (محاسن كبي حرجل)؟
قال : بدأت قصتي مع الأغنية من خلال تعليق وجدته مكتوبا عبر الميديا الحديثة، يشير إلي مصطلح (محاسن كبي حرجل)، المصطلح الذي تم تداوله في أوساط الشباب، بصورة مكثفة جدا، لدرجة أنه استوقفني كثيراً، وبعقليتي كفنان أعجبت بمصطلح (محاسن كبي حرجل)، الظاهر لكل إنسان عاقل، هو أن (محاسن) إنسانة بسيطة تتخذ من مهنة بيع (الشاي) عملاً شريفاً تتكسب منه قوت أبنائها، بدليل إنني عندما ألفت أغنية (محاسن كبي حرجل)، تطرقت إلي كل المشاريب الساخنة، التي درجت علي أن تقدمها إلي زبائنها، وكان أن بنيت الفكرة النص الغنائي على هذا النسق.
{هل كنت علي علم بأن مصطلح (محاسن كبي حرجل) يرمز إلي سيدة تبيع الممنوع؟قال : كون أنه أتضح أنها تبيع شيئا ممنوعا، بحسب ما قال أعضاء لجنة مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية، فهذه معلومة جديدة لم إكن أعرف عنها شيئاً، وكل ما أعرفه عن (محاسن كبي حرجل)، هو أنها إحدي بائعات الشاي، اللواتي يحملن اسم (محاسن)، وليس شرطاً ان تكون محاسن بائعة (الممنوع)، فهي لم تكن في ذهني عندما ألفت الأغنية، وربما تكون موجودة في مخيلات من يظنون ذلك.
ما الذي كنت تتوقعه حينما انتجت الأغنية ونشرتها؟
قال : كنت أتوقع لها قبولا من المتلقي، وليس رواجا وإنتشارا بهذا الصورة التي احدثت فيها ضجة، عبر وسائل الإعلام ووسائط التقنية الحديثة المختلفة، مما يؤكد أنها ناجحة نجاحاً منقطع النظير، وذلك من ناحية الإستماع إليها ومشاهدتها عبر موقع (اليوتيوب)، الذي يعبر عن المعيار العالمي لنجاح الأعمال الفنية، وقد حققت أغنية (محاسن كبي حرجل) نسبة (179) ألف مشاهدة في أسبوع من تاريخ بثها عبر موقع (اليوتيوب).
{هل جاءتك ارتباطات لحفلات أعراس بعد إنتشار أغنية (محاسن كبي حرجل)؟
قال : نعم انهالت عليّ إرتباطات حفلات الأفراح، بعد أن التفت الىّ الناس كفنان اسمه (شهاب الدناقلة)، وهذه الإلتفاتة ليست من أجل أغنية (محاسن كبي حرجل) فقط، بل وجدت أن معظم أغنياتي المبثوثة عبر موقع (اليوتيوب) في الفترة الماضية، قد ارتفعت نسبة مشاهدتها بصورة مذهلة جداً، تم إعطائي علي إثرها (عرابين) لعدد من الحفلات في بعض المدن والمناطق داخل السودان وخارجه منها حفلتان في مدينة (أسوان) المصرية، و(الدوحة) القطرية.
{وكيف ستغني الحفلات التي أخذت جزءا من مبالغها، بعد إيقافك من الغناء عاما؟
قال : حسب قرار لجنة مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية، الذي تمت تلاوته عليّ، أنهم سوف يسمحون لي باداء كل الإرتباطات التي سبقت القرار.
{ما هي رؤيتك للإيقاف عاما من ممارسة الغناء؟
قال : يعتبر القرار أول سابقة في العالم، فلم يسبق ان قرأت أو سمعت بأن السلطات المختصة في أي دولة، قد أصدرت قراراً يقضي بإيقاف فنان لمدة عام بسبب أغنية، علماً بأن المجلس أخطرني بأن لا أغني نهائياً في أي محفل من المحافل أو عبر الاجهزة الإعلامية.
{هل كنت علي علم بأنك ستواجه قراراً بالإيقاف؟
قال : لم أكن أضع في حساباتي قرار إيقافي، لإنني لم أكن أعلم أن اللجنة التي مثلت أمامها سوف تحاكمني بقرار الإيقاف عاما، ولم أكن أتخيل أنهم سيستدعونني إلي محكمة، تهدف إلي إيقافي من الغناء، لأن قراراً كهذا يتطلب الاستدعاء مباشرة، وليس عبر الهاتف كما تم معي بالضبط، والذي ذهبت بعده إلي مقر المجلس بامدرمان، وحتى لحظة إصدار القرار، لم أكن أدري أن الجلسة التي كنت أجلسها سوف تصدر قرار إيقافي، ولو كنت أعلم لاتخذت الاحتياطات الواجب إتخاذها، وحينما تعقد محاكمة لأي متهم، يكفل له القانون إحضار محامي يترافع عنه في الإتهامات الموجهة إليه.
{ماهي الأسئلة التي وجهتها لك لجنة مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية؟
قال : سئلت هل غنيت أغنية (محاسن كبي حرجل)؟ اجبت بالإيجاب، وثم أردفوا ماذا تقصد بكلمة (حرجل)؟ فقلت للدكتور عبد القادر سالم : نفس القصد الذي تقصده، في أغنيتك (ليمون بارا)، وليكن في علمك فإن (الحرجل) نوع من أنواع الاعشاب، التي يعد علاجاً، إلي جانب أنه يقدم مشروبا ساخنا، عندما يطلبه الزبائن من ستات الشاي، وتواصلت الأسئلة علي نحو هل كنت تعلم أن المقصود بكلمة (حرجل) مشروب ممنوع؟ فرديت مؤكداً إنني لم أكن أعلم، ولكن أعرف تمام المعرفة أن (الحرجل) صحي للإنسان، وهذا الأمر معروف منذ القدم، أما المشروب الممنوع فلا أعرف عنه شيئاً، ولا أن المقصود من كلمة (حرجل) المشروب الممنوع، فأي إنسان حر في فهمه وإدراكه، مع التأكيد إنني ألفت أغنية (محاسن كبي حرجل) باللهجة السودانية، وكما يقولون يغني المغني وكل علي هواه، ومن الأسئلة أيضاً ماذا أقصد بكلمة (سم هاري)؟ فقلت إنها كلمة واضحة ولا تحتاج إلى تفسير، ثم أردفوا هل أنت يمكن أن تغني أغنية (محاسن كبي حرجل) في الحفلات؟ فقلت حتى الآن لم أرددها في أي حفل، ولكن إذا وجدت الأجواء الملائمة، ورغبة الجمهور فيها، سوف أفعل دون أي تردد، وبعد هذه الإجابة طلبت مني لجنة مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية، أن أخرج من المكتب، إلي حين يستدعونني، بعد (5) دقائق، وحينما حان الوقت المحدد، دلفت إلي ذلك المكتب، فقالوا لي : (بعد أن تداولنا أمر أغنية محاسن كبي حرجل فيما بيننا، قررت اللجنة إيقافك عن ممارسة مهنة الغناء لمدة عام .ثم أضافوا : هذا أخف قرار نصدره في مواجهتك، وذلك بعد الرحمة، فكان يفترض أن نسحب منك رخصة مزاولة المهنة نهائياً.
{كيف كان وقع القرار عليك؟
قال : أحسست بالظلم والقهر في تلك الأثناء، وأن وجودي في الحياة لا طعم له بدون ممارستي للموسيقي والغناء، وفي غمرة تفكيري وجدت أن دموعي تتساقط دون أن أشعر.

جلس إليه : سراج النعيم

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


14 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        مواطن

        نسأل الله تعالى الهداية والتوبة من كل ذنب

        الرد
      2. 2
        السر عباس

        أقتحم الدار و جلس إليه : سراج النعيم
        🙂 🙂 🙂 🙂

        الرد
      3. 3
        سوداني اصيييل

        كان تكب له حرجل عشان يكون اول بتاع حرجل يشرب في الدار ……… طول وعرض ماشاءالله وتغني اغاني زي دي انت مفروض تسمعها لحالك وتوقف نفسك بدون ما يوقفوك…..

        الرد
      4. 4
        مامادو

        رقبتك السيف مايدليها يا أب شنب.. حقيقة خجلنا ليك…
        هسي ناس اتحاد الموسيقى وقفو محاسن من الحرجل.. ياربي ناس اتحاد الصحافة حيوقفوا سراج متين؟…
        غايتو لما يتلم الحرجل مع سراج النعيم تبقى مشكلة

        الرد
      5. 5
        AbuYasir

        ما كل ما يُنشر في مواقع التواصل الاجتماعي جيد هناك ايضاً الغث وهناك هيئة رقابية لها الحق بمنع هذه النوعية من الغناء الهابط

        الرد
      6. 6
        اسماعيل ادم

        لٱ باس بي الموضوع

        الرد
      7. 7
        human right

        ههههههههاي
        والله هذا ظلم من حق الشاب .
        ما في زول يوقف ود بشير من رقص

        الرد
      8. 8
        بكري زرياب

        تتحدث وكأنك رقم في خارطة الغناء السوداني
        والاغنيه البتتكلم عنها وعن نسبة مشاهديها اضافت شنو لي مسيرتك
        البركه في محاسن دي العرفتك بالناس
        ويا سراج النعيم ….
        صحافتكم رخييصه لا تتواجد الا في أزقة هؤلاء المطبلاتيه
        مد البصر حبتين ستجد مبدعين يستحقون هذه المساحه
        الحرجليه

        الرد
      9. 9
        عصام الدين

        عندما تقنن العطالة دي تبقا مشكلة كبيرة لا ويقول ليك كمان و بعقليتي كفنان هو وينو عقلك غنية كلام خارم بارم ما تفهم فيهو شي هااااابط يعني بجميع المقاييس و المعايير و البغنيها عبارة عن شخص عاطل عايز يعمل زوبعة في عالم الميديا ما أصلو هو الزمن ده عشان تبقا مشهور لازم تجيب فارغه من راسك النار تخرا الرماد و الحمد لله

        الرد
      10. 10
        ميمي

        ناس النيلين طبعا مستواكم ماشي يتدني
        وينحدر كل يوم عن اليوم القبلو

        الرد
      11. 11
        Azam Hazim

        الله يرحم الفن النبيل في زمن فناني الكريمات والشعر المضفور كل شيء جائز …
        دا فنان صعلوك لا يعرف للفن قيمة

        الرد
      12. 12
        ميمي

        بالجد أغنيتك هابطة …تافهة عديل كدة والله لو ماوقفوك من الغناء يكونو بالغو
        بالله عليك دي غنية تغنيها وانت راجل شنب ودقن ماتخجل
        وكمان زعلان؟؟؟؟؟؟
        المفترض تستحي من نفسك

        الرد
      13. 13
        ميمي

        وين هسي المفآجآت؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
        ماقلتو فجر …الغجرو شنو؟؟؟

        الرد
      14. 14
        علاءالدين حسين اسماعيل

        انا عن نفسى لم اصدق ما قيل عن قصة محاسن كبى حرجل والممنوع والكلام النالى الساحة دا ، اكيد فى سر خفى لم نطلع عليه بعد لكن الزمن كفيل باماطة القناع عن هذا اللغز وحيجى يوم واقول ليكم ما قلت ليك يا محاسن وايضاء هنالك راس كبيرة وراء هذا المصطلح ويا خبر الليلة بقروش بكؤة ببلاش

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *