زواج سوداناس

دراسة تحذر: تعاطى المنشطات يتسبب فى الإصابة بشيخوخة القلب



شارك الموضوع :

يتزايد تعاطى المنشطات دوليا، بالرغم من الآثار الجانبية له، ومنها تسارع ضربات القلب والصداع والشعور بآلام فى المعدة وتقلبات المزاج، وظهرت نتائج بحث جديد تقول إن استخدام الأمفيتامينات يعجل الإصابة بشيخوخة القلب، قام بهذه الدراسة مجموعة من الباحثين من جامعة ويسترن أستراليا (أووا) ونشرت نتائج الدراسة Medical News Today.

وشارك فى الدراسة 713 شخصا، وقام الباحثون بتقييم درجة تشنج الشريان من أجل تحديد كيفية عمل القلب والشيخوخة، وكان المشاركون فى الثلاثينات والأربعينات من عمرهم، ومن الذين تم احتجازهم فى عيادات بسبب تعاطيهم مواد مخدرة.

واستخدم فريق البحث SphygmoCor لقياس ضغط الدم، وهو أحد البرمجيات التى يمكن أن تحسب عمر الأوعية الدموية البيولوجى للشخص عن طريق مطابقة العمر والجنس وارتفاع ونسبة تشنج الشرايين. وتم تقسيم المشاركين إلى أربع مجموعات من حيث معدل تعاطيهم للمخدرات، فكان من بين المشاركين 483 لا يتعاطون المخدرات تماماً، و107 ممن يتعاطون، و68 يتعاطون الهيروين، و55 من مستخدمى المنشطات.

وأخذ الباحثون فى اعتبارهم بعض العوامل منها الوزن ومستويات الكولسترول فى الدم، ومؤشر التهاب بروتين سى التفاعلى، فوجدوا أن معدلات شيخوخة القلب عند المجموعة التى تستخدم المنشطات كان أسرع مقارنة بغيرها من المجموعات.

وتشير عملية شيخوخة القلب إلى فشل العمليات الفسيولوجية على مدار العمر تدريجيا، وتشير النتائج الجديدة إلى أن تعاطى المنشطات قد يسرع من تدهور النظم الفسيولوجية.

ويستخدم الأمفيتامينات كمنشط ومنبه للجهاز العصبى المركزى، والتى تتسبب فى تسريع معدل ضربات القلب وانقباض الأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم، وزيادة فى إنتاج هرمون الأدرينالين، وتقول الدراسات السابقة إن استخدام المنشطات لفترة طويلة يسبب الشيخوخة المبكرة للجلد.

اليوم السابع

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *