زواج سوداناس

قصة رجل جنوب سوداني في مصر قتلته العنصرية على يد صاحب محل بـ “عين شمس”



شارك الموضوع :

تداول مستخدمو موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” واقعة قتل جديدة، ولكن هذه المرة راح ضحيتها رجل جنوب سوداني يقيم في مصر بسبب “العنصرية”.

وكتبت ناشطة تدعى “ليلى عناني” قصة قتل الرجل عبر حسابها الشخصي على موقع “فيس بوك”، استنادًا على رواية أحد أفراد عائلته، وجاءت على النحو التالي: “ده راجل سوداني بسيط من الجنوب اسمه “جبرائيل توت” .. جه مصر وقرر إنه يفتح مدرسة لتعليم اللاجئين الأفارقة ويعوضهم عن الدمار النفسي والتخريب المعنوي اللي شافوه ف بلادهم.. وفعلا فتح مركز في عين شمس وسماه Sudanese Children Educational Center.. لحد ما صاحب محل بقالة على ناصية الشارع اللي فيه المركز كان دايما يمارس عليه عنصريته ويناديه بـ”بلاك” و”بكار” و “بونقا” ويسلط ولاد الشارع يجروا ورا أطفال المركز ويشتموهم ويشتموا السيد جبرائيل لحد ما أذوه نفسيا هو والأطفال اللي معاه.. وكانت النتيجة إنه اتقتل على يد صاحب المحل.. طبقا للصديقة Fattoo Styles Februa من أسرته اللي تواصلت معايا”، إذ وقعت مشاجرة بين جبرائيل وصاحب المحل انتهت بقتله.

وتابعت ليلى: “لحد امتى هنبطل نمارس العنصرية الفجة دي تجاه الأفارقة والنوبيين ضحايا التمييز العنصري والعنف الجسدي في البلد دي.. انتم مش بيض والله مش شعب الله المختار ده انتم في أحط بقاع الكون يعني.. أذوكم في إيه عشان تقتلوهم بالبشاعة دي!!”.

وقررت نيابة عين شمس، الجمعة الماضية، حبس صاحب المحل لمدة 4 أيام على ذمة التحقيق، وكشفت التحقيقات أن المتهم “عماد ح” أمسك يد المكنسة الخشبية، وانهال بها ضربا على رأس المجني عليه “جبرائيل”، فلفظ على إثرها أنفاسه الأخيرة.

 

 
طارق عزام
مصر العربية

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


32 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        ست النفر

        ” والذين آمنوا بالله ورسله أولئك هم الصديقون
        والشهداء عند ربهم ، لهم أجرهم ونورهم
        والذين كفروا وكذبوا باياتنا أولئك أصحاب الجحيم ”
        مثواه الجنة ان شاءالله ..

        الرد
      2. 2
        عبدالوهاب البوب

        انسان جار عليه الزمان ومن حوله
        وبرغم المحن حاول ويحاول ان يعطي مستقبل افضل للاجيال القادمه. بس هرب من جحيم الهوس الي جحيم الجهل والخبث
        حاجه تفقع المراره
        انسان بمعني الكلمه

        الرد
      3. 3
        الشيخ تاج السر

        الله يرحمو و يغفر ليو يا رب..حاجه حزينه

        الرد
      4. 4
        Khaled

        للأسف دا بيحصل كل يوم في مصر تجاه السودانين و اصحاب البشراء السوداء. الله يرحمه و يحسّن اليه. و ربنا يكون في عون البقية من جهل الشعب المصري

        الرد
      5. 5
        كالو

        القليل فيهم يخاف الله شعب فروعوني

        الرد
      6. 6
        Atbara

        ربنا يرحمو و يغفر له …
        معاناه السودانين في مصر لا نهايه لها … الفراعنه اولاد الكلب فاكرين نفسهم من الشعوب الاريه ولا شنو ??? الله ينتقم منكم في الدنيا قبل الاخره

        الرد
      7. 7
        هيثم

        لا يجوز الترحم والاستغفار لغير المسلم
        وَمَا كَانَ اسْتِغْفَارُ إِبْرَاهِيمَ لِأَبِيهِ إِلَّا عَن مَّوْعِدَةٍ وَعَدَهَا إِيَّاهُ فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ أَنَّهُ عَدُوٌّ لِّلَّهِ تَبَرَّأَ مِنْهُ ۚ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لَأَوَّاهٌ حَلِيمٌ.
        قال الله تعالى: مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُولِي قُرْبَى مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ [التوبة

        الرد
      8. 8
        Mohamed

        يا هيثم ندعو الله ان يدخله نار جهنم!!ولا كيف.. المسلم محب للخير

        الرد
      9. 9
        ودبندة

        يعني هو كان حي مافي حد دعاه للإسلام.خلو انجلينا تدعوا له.بما شاءت

        الرد
      10. 10
        مٌيَمٌيَ مٌيَمٌيَ

        الله ينتقم منكم ي مصريين .. اوسخ شعب في الدنيا رَبّنَا يَوَرَيَنَا فَيَكِمٌ يَوَمٌ مٌا يَطِلُْعلُوَشِ شِمٌسِ لُيَكِمٌ

        الرد
      11. 11
        صلاح الدين

        الفراعنة اذوا سيدنا موسى كليم الله واذوا سيدنا يوسف عليه السلام وعملوا عمايل مذكورة في القرآن . يعني كيف نتوقع منهم خير ؟ اذا كان عادي عندهم الاب يغتصب ابنته . والاخ يغتصب اخته . بالاضافة الى حوادث القتل وتقطيع الجثث . اعوذ بالله منهم .

        الرد
      12. 12
        human right

        اولاد حليمي ديل نحن بس يوم ننتقم منهم اصبروا شوفهم

        الرد
      13. 13
        ميمي

        ربنا يرحمه ويغفر له
        ويجعل مثواه الجنة
        *أها يا الهندي عز الدين لسة برضو بتدافع عن المصريين؟؟؟؟؟؟

        الرد
      14. 14
        واحد ساي

        نفسي اسمع خبر جميل عن المصرين حتي احترمهم لحظه

        الرد
      15. 15
        صاير

        الي هيثم ما اوردته من ايات علي ان لا يجوز الترحم و الاستغفار لغير المسلم تكون قد اخطأت هذه الايات لعداء الله و المشركين انت لا تعرف عن هذا الرجل الا انه رجل ارجو ان تظن الخير بالناس و ربما اسلم قبل مماته او قل لم يسلم لكن يحبه الله اكثر منك انت المسلم.
        علي العموم ظن الناس بالخير ما دام الخير فيك.
        للذين لا يعرفون الفراعنة الفراعنة هم قوم سود

        الرد
      16. 16
        m ahmed

        كل كلام كذب هذا الرجل كان يقوم بتبشير للمسحيه ومعروف عنه هذا لدرجه ان الناس اشتكت كثيرا وخصوصا ان حدث رده كثير من سودانين جنبوين بعد ان اعتقنوم الاسلام رجعو للمسحيه هذا ليس موضوعا بعدها حدث ان الرجل قام بتبشير للنصرنيا للمصرين وهذا جعل اغلب اهل الحي يخنقون عليه

        الرد
      17. 17
        معاذ

        أحوال الدعاء للكافر

        نايف اليحيى

        بسمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ

        ميزان المؤمن في دوافعه وعواطفه هو الشرع، فإذا جاءت الشريعة بحكم نحى الصادقون عاطفتهم وأهواءهم ورغبتاهم وقدموا أمر الله ووقفوا عنده، واستدبروا ما سوى ذلك وراء ظهورهم، وتمثلوا بين أعينهم: (وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمراً أن يكون لهم الخيرة من أمرهم)، وما أجمل قول سفيان بن عيينة رحمه الله: (إن رسول الله صلى الله عليه وسلم هو الميزان الأكبر، فعليه تعرض الأشياء، على خلقه وسيرته وهديه، فما وافقها فهو الحق، وما خالفها فهو الباطل)([1])، وقد أحببت في هذا البحث المختصر أن أبين مسألة تكثر الحاجة إليها في هذا الزمن؛ لكثرة مخالطة الكفار ومعاشرتهم، وهي الحالات التي يجوز فيها الدعاء للكافر، والحالات التي يمنع فيها من الدعاء له، وقد قسمت البحث إلى أربعة أقسام تمثِّل أربع حالات هي:

        الحالة الأولى: الدعاء لهم بالمغفرة والرحمة:
        لا يتطرق شك لمن نظر في نصوص الشرع حرمة الاستغفار للكافر والترحم عليه، وقد نقل النووي الإجماع على ذلك([2])، بل عد القرافي المالكي وابن علان الشافعي أن من الكفر الاسغفار للكافر إذا تيقن موته على شركه؛ “لأن القواطع السمعية دلت على تعذيب كل واحد ممن مات كافرا بالله تعالى”، كقوله تعالى: {إن الله لا يغفر أن يشرك به}([3]).
        وإذا شك في إسلامه فلا يستغفر له كذلك؛ لأن الأصل فيه الكفر وعدم الإسلام([4]).
        ومن أدلة تحريم الاستغفار قوله تعالى: (مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُولِي قُرْبَى مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ)، وقوله تعالى: (قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَآءُ مِنْكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاءُ أَبَدًا حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ إِلَّا قَوْلَ إِبْرَاهِيمَ لِأَبِيهِ لَأَسْتَغْفِرَنَّ لَكَ)، قال ابن كثير: أي: لكم في إبراهيم وقومه أسوة حسنة تتأسون بها، إلا في استغفار إبراهيم لأبيه، فإنه إنما كان عن موعدة وعدها إياه، فلما تبين له أنه عدو لله تبرأ منه. وذلك أن بعض المؤمنين كانوا يدعون لآبائهم الذين ماتوا على الشرك ويستغفرون لهم، ويقولون: إن إبراهيم كان يستغفر لأبيه، فأنزل الله، عز وجل: {ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين ولو كانوا أولي قربى من بعد ما تبين لهم أنهم أصحاب الجحيم وما كان استغفار إبراهيم لأبيه إلا عن موعدة وعدها إياه فلما تبين له أنه عدو لله تبرأ منه إن إبراهيم لأواه حليم}([5]) .
        وفي صحيح مسلم: (استأذنت ربي أن أستغفر لأمي فلم يأذن لي واستأذنته أن أزور قبرها فأذن لي)، قال النووي: وفيه النهي عن الاستغفار للكفار.([6])
        وكذلك ما ورد عن أبي بردة، عن أبيه قال: كانت اليهود يتعاطسون عند النبي صلى الله عليه وسلم رجاء أن يقول لهم: يرحمكم الله، فكان يقول لهم: “يهديكم الله ويصلح بالكم”([7])، ورواه البيهقي بلفظ: اجتمع المسلمون واليهود عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، فشمته الفريقان جميعا، فقال للمسلمين: “يغفر الله لكم، ويرحمنا الله وإياكم” وقال لليهود: “يهديكم الله، ويصلح بالكم”([8]).
        قال السندي: والحديث يدل على أن الكافر لا يدعى له بالرحمة، بل يدعى له بالهداية، وصلاح البال([9]).

        الحالة الثانية: الدعاء لهم بالهداية:

        الأصل جواز الدعاء لعموم الكفار بالهداية، أما إذا كان الكافر مسالماً غير محارب، ولم يصدر منه أذى للمسلمين فإنه أولى وأحرى بالدعاء له بهدايته؛ لأن في ذلك إنقاذاً له من النار، ودخولاً في طاعة الله جل وعلا، وهذا غاية ما يقصده المسلم ويرجوه، وما بعث النبي صلى الله عليه وسلم إلا رحمة للعالمين كما أخبر المرسل سبحانه بذلك، ومما يدل على ذلك: أن النبي صلى الله عليه وسلم لما دخل على الصبي اليهودي الذي كان يخدمه وهو يجود بنفسه على مشارف الموت جعل يلقنه الشهادة، فلما نطق بها خرج عليه الصلاة والسلام مستبشراً يقول: (الحمد لله الذي أنقذه من النار)([10]).
        ومما ورد في السنة من الدعاء للكافر بالهداية:
        1- حديث أبي هريرة رضي الله عنه: «اللهم اهد دوسا وأت بهم»([11]). ومن فقه البخاري كما يقول ابن حجر أن بوب عليه بـ “باب الدعاء للمشركين”.
        2- حديث أبي هريرة رضي الله عنه: «اللهُمَّ اهْدِ أُمَّ أَبِي هُرَيْرَةَ»([12]). وكانت إذ ذاك مشركة، بل كانت تؤذي أبا هريرة إذا دعاها للإسلام، وسبت النبي صلى الله عليه وسلم عنده قبل أن تسلم.
        3- حديث جابر رضي الله عنه قال: قالوا: يا رسول الله، أحرقتنا نبال ثقيف، فادع الله عليهم. قال: “اللهم اهد ثقيفا”([13]). وكانوا إذ ذاك محاربين.
        4- عن ابن عمر رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ” اللهم أعز الإسلام بأحب هذين الرجلين إليك، بأبي جهل أو بعمر بن الخطاب، فكان أحبهما إلى الله عمر بن الخطاب”([14]). وكانا من أشد الناس أذية لرسول الله صلى الله عليه وسلم، ففيه والحديثين قبله جواز الدعاء حتى للمحارب.
        5- عن أبي بردة، عن أبيه قال: كانت اليهود يتعاطسون عند النبي صلى الله عليه وسلم رجاء أن يقول لهم: يرحمكم الله، فكان يقول لهم: “يهديكم الله ويصلح بالكم”([15])
        قال العيني: لا شك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رحمة للعالمين، ومع هذا كان يحب دخول الناس في الإسلام، فكان لا يعجل بالدعاء عليهم ما دام يطمع في إجابتهم إلى الإسلام، بل كان يدعو لمن يرجو منه الإنابة([16]).

        الحالة الثالثة: الدعاء عليهم.
        الدعاء على الكفار غالب ما ورد عند أذيتهم للمسلمين ومحاربتهم لهم، والسخرية بدينهم وشعائرهم، فيدعى عليهم بالهلاك وأن يكفى المسلمون شرهم، قال النووي: وقد أخبرَ الله سبحانه وتعالى في مواضع كثيرة معلومة من القرآن عن الأنبياء صلواتُ الله وسلامُه عليهم بدعائهم على الكفّار([17]).
        وقد بوب البخاري رحمه الله بباب: (الدعاء على المشركين) وأورد فيه حديث ابن مسعود رضي الله عنه: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «اللهم أعني عليهم بسبع كسبع يوسف» وحديث: «اللهم عليك بأبي جهل»، ودعاء رسول الله صلى الله عليه وسلم على الأحزاب، وفيه: «اللهم منزل الكتاب، سريع الحساب، اهزم الأحزاب، اهزمهم وزلزلهم».
        ودعاءه يوم الخندق: «ملأ الله قبورهم وبيوتهم نارا، كما شغلونا عن صلاة الوسطى حتى غابت الشمس». وكذلك دعاؤه على قريش: «اللَّهُمَّ عَلَيْكَ بِقُرَيْشٍ، اللَّهُمَّ عَلَيْكَ بِقُرَيْشٍ، اللَّهُمَّ عَلَيْكَ بِقُرَيْشٍ» ، ثُمَّ سَمَّى: «اللَّهُمَّ عَلَيْكَ بِعَمْرِو بْنِ هِشَامٍ، وَعُتْبَةَ بْنِ رَبِيعَةَ، وَشَيْبَةَ بْنِ رَبِيعَةَ، وَالوَلِيدِ بْنِ عُتْبَةَ، وَأُمَيَّةَ بْنِ خَلَفٍ، وَعُقْبَةَ بْنِ أَبِي مُعَيْطٍ وَعُمَارَةَ بْنِ الوَلِيدِ»([18]). ومما ورد أيضاً: حديث عائشة رضي الله عنها قالت: لما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة وعك أبو بكر وبلال رضي الله عنهما فجئت رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبرته فقال: «اللهم حبب إلينا المدينة كحبنا مكة أو أشد، وصححها وبارك لنا في صاعها ومدها وانقل حماها فاجعلها بالجحفة»([19]). وكان سكانها في ذلك الوقت يهود. كما قال الخطابي والعيني، “ففي الحديث جواز الدعاء على الكفار بالأمراض والهلاك”([20])، وفيه الدعاء على غير المحارب أيضاً، وأنه لا بأس به، فاليهود أول الهجرة غير محاربين.
        الجمع بين الدعاء بالهداية والدعاء بالهلاك:
        للجمع بين ما ورد في الأحاديث من الدعاء للكافر والدعاء عليه، قال ابن حجر: كان [صلى الله عليه وسلم] تارة يدعو عليهم وتارة يدعو لهم، فالحالة الأولى: حيث تشتد شوكتهم ويكثر أذاهم كما تقدم في الأحاديث التي قبل هذا بباب، والحالة الثانية: حيث تؤمن غائلتهم ويرجى تألفهم كما في قصة دوس ([21]).
        وممن قال بهذا الجمع وارتضاه: المهلب وابن بطال والعيني، ومن المتأخرين: الشيخين ابن باز وابن عثيمين([22])، رحم الله الجميع وغفر لهم.
        لكن لا يجوز الدعاء بأن يميته الله كافراً، أو بأن يحرمه الهداية([23])؛ لأنه مخالف لمقصود الشارع من طلب إسلامهم ودعوتهم؛ ولأن فيه طلب البقاء على الكفر والموت عليه، ولا يجوز الرضا بما لا يرضي الله سبحانه، ويفارق الدعاء عليهم بالهلاك بأنه دعاء بالاستراحة من شرهم وأذاهم.

        الحالة الرابعة: الدعاء لهم بالأمور الدنيوية:

        اختلف أهل العلم في الدعاء للكافر بأن يوسع الله عليه في الرزق، أو بأن يرزقه العافية والصحة (وهذا في المسالم غير المحارب الذي لم تصدر منه أذيَّة للمسلمين)، فذهب بعضهم إلى جواز ذلك على أن يكون بقصد “تأليفه وترغيبه في الإسلام” وبقصد “كثرة الجزية للمسلمين” ومن أدلتهم:
        1-عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما رأى قريشا قد استعصوا عليه، قال: ” اللهم أعني عليهم بسبع كسبع يوسف “، قال: ” فأخذتهم السنة، حتى حصت كل شيء، حتى أكلوا الجلود والعظام “، وقال أحدهما: حتى أكلوا الجلود، والميتة، وجعل يخرج من الرجل كهيئة الدخان، فأتاه أبو سفيان فقال: أي محمد، إن قومك قد هلكوا، فادع الله عز وجل أن يكشف عنهم، قال: ” فدعا “، ثم قال: ” اللهم إن يعودوا فعد “([24]). وفيه دعاء النبي صلى الله عليه وسلم أن يكشف عنهم الجدب والقحط، ولكن قد يناقش هذا الاستدلال بأن دعاءه بعد وعدهم بالدخول في الإسلام ولذلك قال: “اللهم إن يعودوا فعد”، ومن وجه آخر: هو دعاء برفع العذاب لا دعاء بتوسيع الرزق.
        2- عن عقبة بن عامر الجهني رضي الله عنه أنه مر برجل هيأته هيأة مُسْلِمٍ فَسَلَّمَ فَرَدَّ عَلَيْهِ وَعَلَيْكَ وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ. فَقَالَ لَه الْغُلَامُ: إِنَّهُ نَصْرَانِيٌّ. فَقَامَ عُقْبَةُ فَتَبِعَهُ حَتَّى أَدْرَكَهُ فَقَالَ: إِنَّ رَحْمَةَ اللَّهِ وَبَرَكَاتهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ لَكِنْ أَطَالَ اللَّهُ حياتك وأكثر مالك وولدك.([25]) وهو من أقوى ما ورد في الجواز؛ لأنه صريح في الدلالة.
        3- عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: اسْتَسْقَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ فَسَقَاهُ يَهُودِيٌّ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «جَمَّلَكَ الله» . فَمَا رَأَى الشَّيْبَ حَتَّى مَاتَ([26]). والحديث شديد الضعف لا يستدل بمثله.
        4- حديث تشميت اليهود، وفيه: “يهديكم الله ويصلح بالكم”([27]). واختلف في تفسير البال فقيل: القلب، يقول: فلان ما يخطر ببالي، أي: قلبي، والبال رخاء العيش. يقال: فلان رخي البال، أي: واسع العيش، والبال الحال، يقول: ما بالك؟ أي: حالك. والبال في الحديث يحتمل المعاني الثلاثة، والأولى أن الحمل على المعنى الثالث أنسب لعمومه المعنيين الأولين أيضا، كذا في المفاتيح، قال القاري: [بل] الأول أولى، فإنه إذا صلح القلب صلح الحال([28]). فإذا حمل على التفسير بأنه القلب فلا دلالة فيه؛ لأن صلاح القلب يراد به الهداية والاستقامة، وأما إذا حمل على صلاح الحال والشأن فهو عام في أمور الدنيا، ولا يقال بأنه محمول على صلاح الدين لأنه دعا لهم قبل ذلك بالهداية.
        5- عَنْ مُوسَى بْنِ عُبَيْدَةَ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ: كَانَ لَهُ مَجُوسٌ يَعْمَلُونَ لَهُ فِي أَرْضِهِ وَكَانَ يَقُولُ لَهُمْ: «أَطَالَ اللَّهُ أَعْمَارَكُمْ، وَأَكْثَرَ أَمْوَالَكُمْ، فَكَانُوا يَفْرَحُونَ بِذَلِكَ»([29]). وهذا الأثر مع ضعفه فهو قول تابعي.
        وقال بهذا القول الشافعية وبعض الحنفية والحنابلة، ورجحه ابن تيمية([30]).
        وأصحاب هذا القول أجازوه إذا كان لسبب ظاهر، كقصد تأليفه وترغيبه في الإسلام([31])، وكسب قلبه لقبول الحق، وظاهر حديث ابن مسعود يدل عليه، ولذلك لا يدعى له بظهر الغيب حال بُعده وغيابه؛ لأنه قد ينبئ عن محبة في الباطن ومودة، ففيه نوع موالاة، ولعدم المصلحة فيه.
        وذهب بعض أهل العلم إلى عدم جواز الدعاء لهم بالصحة والبقاء؛ لأن فيه تماديهم على الكفر؛ ولأن ارتفاع ثروتهم مما يستعينون به على كفرهم وضلالهم، ويستقوون به مستقبلاً على المسلمين؛ ولأن غالب ما ورد في جواز ذلك ضعيف، ولم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم شيئاً صحيحاً واضح الدلالة مع كثرة مخالطته للمشركين وعيشه بين ظهرانيهم في مكة ثم في المدينة بجوارهم، ورجحه بعض الحنفية([32]).

        خلاصة البحث:
        1- لا يجوز الاستغفار للكافر ولا الترحم عليه إجماعاً.
        2- لا يجوز الدعاء على شخص بأن يحرمه الله الهداية أو يميته على الكفر.
        3- الدعاء بالهداية للمحارب جائز، وهو مشروع في حق المسالم.
        4- يشرع الدعاء على الكافر المحارب أو المؤذي، وهو جائز في حق غير المحارب.
        5- لا بأس بالدعاء للكافر بالأمور الدنيوية لسبب ظاهر، كتأليفه وترغيبه للإسلام، أو لقرابته وإحسانه، ولا يدعى له بظهر الغيب لعدم تحقق المقتضي لمصلحة ذلك.
        أسأل الله أن يرزقنا العلم النافع والعمل الصالح إنه

        الرد
      18. 18
        ود الامام

        السلام عليكم و رحمة الله
        جزاك الله خيرا اخى معاذ بتذكرتك الغافلين
        للبيقولو يدخل الجنة و شهيد وربنا يرحمه قبل ما تعملوا شئ او تقولو اتذكروا انكم محاسبون
        و بعدين نحنا ما شفنا شئ طيب لا من المصريين ولا من الجنوبيين نسيتو الاثنين الاسود
        الواحد لازم يكون اذكى من موبايله ياجماعة
        وهداكم الله وايانا
        وحزين خيرا يا معاذ

        الرد
      19. 19
        عبد الله

        تبشير!!!!!لا اكراه في الدين..يعني دا سبب لقتله!!!؟؟؟ قبيحون أنتم!!! نسيتوا الملة المسيحية في مصر كم تعدادها ولا كم معابدها!!!؟؟؟…إنه كان ظلوماً جهولا. أقص شئ ممكن محاصرته ورفع دعاوي بإغلاق المدرسة. لعنة الله على المتطرفين من المسلمين…..آآآآه من جهل كثير من المسلمين…..

        الرد
      20. 20
        محمد

        معاذ وود الإمام ما قصرتو …..جهل الناس بالدين خلاهم يعتبرو كل الناس واحد اذا كان المسيحين الموجودين الان واليهود بدخلو الجنة كدا الاسلام اصبح لاغي ﻷنو كل القران قائم على انو هذه المعتقدات باطلة

        الرد
      21. 21
        ابن بلد

        مدرسة لتعليم المسيحية واللغة الانجليزية كما فعلوا زمان في شمال السودان
        الشعب المصري عنصري ويحب بلادة ولا يحب الافارقة خصوصا من جنوب السودان ودارفور والنوبة والنيل الازرق

        الرد
      22. 22
        عبدالله

        ديل قلة قليلة الغالبية ناس محترمين جدا

        الرد
      23. 23
        التمرجي

        أكيد الجنوبي مدعوم من مجلس الكنائس العالمي والمنظمات الكنسية عشان الطلاب الجنوبين ما يدرسو مع المصريين ويتعلموا اللغة العربية الفصحى و الاسلام

        الرد
        1. 23.1
          Khaled

          المصريين لا يسمحون للاجئين السودانين او الافارقة بالدراسة مع طلابهم في المدارس الابتدائية او الثانوية الا في الجامعات و ان يكون الطالب ملتحق عن طريق المنح الحكومية. لذلك يلجاء اهلنا الجنوبين في مصر لمدارس الكنيسة لانهم يلقو بعض المساعدات من الكنائس او المنظمات الخيرية الغير إسلامية

          الرد
      24. 24
        المنصوري

        أقول للاخ معاذ دعني أولاً اتفق معك ان كل ما قلته صحيح . و لكنك كنت تكتب خارج الموضوع تماماً، إن الوقت الكبير الذي استغرقته في اعداد هذه الخطبة العصماء و التي يتضح منها و بجلاء انك ملم بامر الدين لم يذكرك بامور اخري هامة لها علافة مباشرة بالموضوع المطروح للنقاش:
        العنصرية و الاضطهاد
        و قتل النفس التي حرم الله قتلها الا بالحق
        مساعدة الاخرين و رفع الضرر عنهم
        الاحسان للاجئين و المهجرين
        ظاهرة العنصرية من قبل المصرين تجاه الافارقة دون استثناء (مارسها وزير مصري في اجتماع افريقي رسمي، تعج بها منتجات الاعلام المصري من برامج و افلام……)
        ثم من بعد ذلك تقول ماقلت

        و السلام عليكم

        الرد
      25. 25
        wad nabag

        مصدر المعلومات عن صحته الواقعه مأخوذ من سيده مجهوله الهوبه استقت تفاصبل ماحدث من قريبه للمجني عليه,,,,,يعني مصدر مجهول اضافي اوعلي احسن تقدير طرف متعاطف!!والشئ المريب في الامر ان لاجئء معدم يتمكن من فتح مدرسه لاطفال لاسر افريفيه مما يدل علي كثره الافارقه في المنطقه الذين لم نسمع عن اضطهاد او تفرقه عنصريه واضحه تمارس ضدهم هناك!! ومن العلوم بان منطقه عبن شمي هذه يقطن فبها الكثيرمن الاسرالسودانيه ممن كان يعمل بحرس الحدود( الهجانه) وكذلك اخوانهم نوبه جنوب مصر بعد النهجير ومعظمهم سمر البشره .
        المشاجره مع البقال مسأله عادبه قد تحدث في اي مكان اما القتل فجريمه يحقق فبها جهازالشرطه لتحديد المسؤليه الجنائيه من عدمها ولحين انتهاء التحقيقات فلن نستطبع التعليق!! والحكم الشرعي للترحم علي غبر
        المسلمبن موضح بالصفحه من الاستاذ معاذ جزاه الله عنا خبرا!!!!!
        تبقي واقعه قتل جبرائيل صاحب مدرسه الاطفال السمر (غيرالاسلاميه) كما يدل عليها اسمها في منطغه اغلبيه سكانها مسلمون لاتوجد ببنهم مشكله الوان اوعنصريه كما يحاول البعض ان يقول!!! مع نقص مخل في المعلومات عن دوافع القتل الحقيقبه…. هذا ولانربد ان ناخذ معلومه ان جبربل كان يعمل مبشرا لمذهب اودين اخر مأخذ الجد وبالتالي مبررا لفتل نفس بدون ذنب او خطيئه او افسادا في الارض!!! يجب علبنا التريث لحين ظهور مزيدا من معاومات وانتهاء تحقبات الشرطه….وان لاننجر وراء مثيري الفتن ونشر ثقافه الكراهبه والبغضاء بين شعوب المنطقه بسبب اللون اوالدين اوالمذهب والثقافه… والله من وراء القصد…ودنبق.

        الرد
        1. 25.1
          star

          السلام عليكم
          الاخ الفاضل ود النبق بالاشارة الي سياق جديثك احب ان أكد صحة كلامك ان عين شمس كانت ومازلت مقر السودانيين فى القاهرة
          انا واحد من الاشخاص قضيت فترة طفولتي و أول اعوام من شبابي فى عين شمس و بالتحديد فى نفس الشارع الحصل فية الحادث
          واعرف القاتل معرفة شخصية بحكم الجيرة و طوال معاشرتنا لة لم يكن ذو سوابق اجرامية ولاكن كان من الفتيان الشجعان في الحي حيث كان من المدافعين عن حقوق الشباب امام ابناء المناطق المجاورة و نشهد لة بأنة طيب الذكر و بعيد عن الاجرام بالمعني الكامل , المدرسة المشار اليها فى الخديث لا اعلم عنها شيئ بحكم خروجي من مصر قبل 10 سنوات
          احب ان انوة انا الحادث بعيد كل البعد عن العنصرية ضد السودانيين او جنوبي السودان المقيمين فى القاهرة هو عبارة عن مشاجرة عادية تطورت الي جريمة قتل بالصدفة البحتة
          نرجو عدم نشر تلك الاحاسيس بضرورة الرد علي ذلك الحادث و ندع القضاء يأخد مجراة
          و من لة الحق فليظهرة الله و القضاء

          الرد
      26. 26
        wad nabag

        وعليكم السلام باستاذ star
        جزاك الله عن الشعببن الشقيببن الجارين كل خبر وبذلك نكون قد اغلقنا ملف الحقد العنصري والتنابز بالالقاب والاتهامات بدون ادله قطعيه !!لتصبح المسأله قضيه قتل نفس تحقق فيها الشرطه عن الادله والاسباب والدوافع ولحين ظهور الحقيفه !!نسال الله ان يديم المعامينروف والاخاء بين الشعوب بعيدا عن وباء الكراهيه والعنصربه وشرور انفسنا

        الرد
      27. 27
        m hamed

        الما عجبه مصر يرجع لبلده ما فها شىء محدش قال لكم تحضرون الى مصر اكثر من 200 الف سوري فى مصر يحبون مصر ومرحب بهم لماذا انتم يا سودانين تبكون ليل نهار خلكم فى بلدكم

        الرد
      28. 28
        انجلينا

        كل زول مسئول من ارضو نسأل الله له الرحمة الكبرى يا الفاقد الاخلاقى هيثم وودبندأ الاسمك بيشبه جهلك …. تجتل هنا فى جوبا بنوريهم الويل قد نختلف فيما بيننا ولكننا لا نسامح ولا ننسى ومجزرة القاهرة مدجينة المهندسين لا زالت فى ازهاننا

        الرد
      29. 29
        ابونضال

        درست الجامعة في مصر لعدة سنوات لم ار فيها الا حسن معاملة وطيب معشر من اخوتنا المصريين وشاركناهم مدنهم الجامعية ماكلين شاربين نايمين وكل واحد في غرفة وفي كل ممر يوجد عامل تحت الخدمة ويقوم بتغيير الملاية والمخدة بأخرى مغسولة لو عايز يوميا ما ح يقول ليك لأ..كنا نتعالج مجانا في مستسفى الطلبة..الدكاتره المصريين في ااجامعة تعاملوا معنا بحنية الاباء..كنا نشاركهم حتى في المواد التموينية المدعومة والوجبات الطلابية والملابس الشتوية المدعومة في الجامعة..نعامل كالمصريين تماما والله والله لم نسمع ما يسيئنا..دعاة الفتنة والجهلاء..هذا زمانكم فاسرحوا وامرحوا

        الرد
      30. 30
        وزير خارجية

        ام الدنيا

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *