عالمية

محمد بن راشد يطالب بلاده بتطبيق ما سيحققه العالم بعد 10 سنوات من انجازات


وجه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبى جميع الجهات الحكومية فى دبى أن تطبق ما ستطبقه مدن العالم الأخرى بعد 10 سنوات وذلك تحت قيادة الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم ولى عهد دبي، رئيس مجلس أمناء مؤسسة دبى للمستقبل والشيخ مكتوم بن محمد آل مكتوم نائب حاكم دبى .

وقال الشيخ بن راشد، فى أعقاب القمة العالمية للحكومات، “نطلق مبادرة دبى ” إكس 10″ التى تسهم فى تنفيذ رؤية دبى لتكون مدينة المستقبل وذلك من خلال آليات عمل جديدة تحاكى المستقبل وتسهم فى استدامة تنافسية دبي”.

وأضاف بن راشد، فى بيان صدر فى دبي، أن عمل الحكومات لا يقتصر على تقديم الخدمات وتطويرها فحسب بل فى إحداث التغيير فى نظم وآليات العمل، موضحا أن المستقبل عبارة عن أفكار وأحلام يجب صناعتها وتجربتها فى مختبرات، والمبادرة اليوم تجعل من دبى أكبر مختبر للتجارب الحكومية المستقبلية فى العالم.

وكشف عن أن مبادرة دبى “10 إكس” هى نموذج جديد لحكومات المستقبل تهدف إلى التعاون مع الجهات المعنية فى حكومة دبى إلى تبنى نماذج جديدة لحكومات المستقبل بإحداث تغيير شامل فى منظومة العمل الحكومي،ووضع خطط مستقبلية تعيد دور الحكومة فى خدمة المجتمعات وصناعة المستقبل.

وتسعى دبى من خلال هذه المبادرة بأن تسبق مدن العالم ب 10 سنين، ومن هنا أتى تسمية المبادرة بالرقم 10، فى الوقت الذى يرمز فيه حرف X إلى التفكير المستقبلى خارج الأطر التقليدية، وبالتالى فإنه ومن خلال هذه المبادرة فإن ما تطبقه دبى الآن سيطبقه العالم بعد 10 سنوات.

ولتحقيق أهداف المبادرة، سيتم تشكيل الفرق الخاصة فى الجهات المعنية فى الإمارة لمتابعة المبادرة، ووضع آليات محددة للتنسيق والمتابعة، وسيتم خلال الفترة المقبلة الإعلان عن خطة المئة يوم للجهات المعنية بالتنفيذ، وتابع بن راشد قائلاً “سأتابع التقارير التى تصدرها فرق العمل التى تضم خبراء ومتخصصين فى كل جهة، وليتم بناء عليها وضع الخطط التى ستؤدى إلى تحقيق الأهداف وإحداث التغيير المطلوب لإعادة صياغة وصناعة مفهوم وأساليب عمل الجهات الحكومية فى خطوة ستسهم فى جعل دبى مدينة المستقبل”.

وتؤسس مبادرة دبى “10x” نماذج عمل جديدة بتأسيس فرق X التى تعيد صياغة مهام وأدوار الجهات والهيئات الحكومية وتعزيز دورها فى خدمة المجتمع وتوجهات المستقبل، كما تسعى إلى استحداث مختبرات تجريبية فى الجهات الحكومية لتجربة نماذج حكومية مستقبلية وإيجاد الحلول للتحديات، كما ينبغى وضع آليات عمل واضحة لتطبيق نماذج مستقبلية مع القطاع الخاص والسعى إلى صناعة المستقبل من خلال جودة الخدمات، لتكون أكثر قدرة ومرونة فى التعامل مع طبيعة المتغيرات والمتطلبات المستقبلية.

ومن المقرر أن يجرى تطبيق المبادرة على مراحل متعددة، وسيتم دراسة النتائج التى تحققها فرق العمل فى الجهات الحكومية بشكل دورى للوقوف على مواءمتها للرؤى والتوجهات الاستراتيجية التى تم بناء عليها إطلاق المبادرة، كما ستقوم فرق العمل فى كل جهة بإطلاق مختبر يضم كفاءات متميزة تقوم بدارسة سبل التطوير واختبار النماذج التجريبية، والتى سيتم عرضها فيما بعد على الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولى عهد دبي، والشيخ مكتوم بن محمد آل مكتوم نائب حاكم دبى وخلال المراحل الأولى سيتم التركيز على القطاعات الحيوية وذات الأهمية الاستراتيجية لدولة الإمارات ودبي.

وتشرف على تنفيذ هذه المبادرة مؤسسة دبى للمستقبل التى تعمل ومن خلال إطلاقها للمبادرات المستقبلية على تحقيق أجندة دبى للمستقبل، التى أطلقها رئيس المؤسسة لاستشراف وصناعة مستقبل القطاعات الحيوية وذات الأهمية الاستراتيجية فى دبى ونقلها للعالم.

اليوم السابع