زواج سوداناس

هل يفقد السوريون امتيازاتهم في السودان.. قريبًا؟



شارك الموضوع :

يواجه اللاجئون السوريون في السودان اتهامات من قبل نواب بالبرلمان بالشروع في نشر الفوضى وتصدير الإرهاب إلى بلادهم، وذلك على خلفية ضبط سلطات الأمن السودانية خلال الأيام الماضية خلية أجانب بينهم سوريين داخل شقة وبحوزتهم أسلحة وقنابل محلية الصنع.

ولا تفرض السلطات السودانية تأشيرة دخول على اللاجئين السوريين الذين يختارون العيش في أراضيها، نظرًا للأزمة التي تمر بها بلادهم، ما شجع الآلاف منهم للجوء إلى الخرطوم هربًا من الحرب المستمرة هناك منذ سنوات.

ولم تكتف الحكومة السودانية بإعفاء اللاجئين السوريين من الإقامة فقط، بل قررت أيضًا معاملتهم كمواطنين سودانيين وليس كلاجئين، وهو ما منحهم حق التعليم والعمل والعلاج والاستثمار في الخرطوم.

واليوم.. وبعد أن أصبح السوريون جزءًا من المجتمع السوداني، ارتفعت الأصوات المطالبة بوضع ضوابط مشددة بشأنهم، حيث أنهم لايزالون يتدفقون على الخرطوم باستمرار، ما أثار مخاوف السودانيون من كثرتهم في العاصمة.

وطالب برلماني طبقًا لتقارير سودانية نشرت، اليوم الأربعاء، الحكومة بسحب الرقم الوطني والجواز الإلكتروني من كل الأجانب بما فيهم السوريين، وإجلائهم من داخل العاصمة إلى معسكرات اللاجئين خارج الخرطوم كما تقوم به بعض الدول التي تحتضنهم، بحجة أن بقاءهم في العاصمة أصبح بمثابة فتنة، على حد تعبيره.

وقال النائب أبو القاسم برطم، وهو عضو مثير للجدل، إنه قدم طلبًا لدى رئاسة البرلمان السوداني، لاستدعاء وزير الداخلية عصمت عبد الرحمن، لتفسير حادثة انفجار قنبلة بالخرطوم يوم الأحد الماضي، التي تشير فيها أصابع الاتهام إلى قيام أجانب بتصنيع القنابل داخل العاصمة.

وعلى خلفية ذلك، لم يستبعد المحلل السياسي السوداني الدكتور صلاح الدومة في تصريحات لـ “إرم نيوز”يوم الأربعاء، أن تقدم حكومة بلاده على خطوة إجلاء السوريين خارج الخرطوم أو جمعهم في معسكرات لجوء مثل ما يحدث في الدول التي سمحت بإيوائهم.

وبحسب تقديرات الدومة، فإن “الحكومة السودانية فاقدة للرؤية السياسية فيما يتعلق بشأن إيواء اللاجئيين السوريين واليمنيين في ذات الوقت”، منوهًا إلى أن “السوريين أصبحوا يشكلون خطرًا قويًا على أمن السودان، وذلك من خلال ضبطهم مرات عدة وهم يحاولون القيام بعمليات تفجيرية في العاصمة الخرطوم”، حسب قوله.

وفيما يتعلق بانتقال عدوى الجماعات المتطرفة إلى الخرطوم، قال الدومة إن “كل الاحتمالات واردة بحجة أن السلطات السودانية أعفت اللاجئين من التأشيرة”، ولكنه في ذات الوقت لم ينكر أن السوريين كان لهم دور في تحريك سوق العمل السوداني.

المصدر: أنس الحداد – إرم نيوز

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


34 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        Osama

        اي سوق عمل دا والله غير محلات الكباب والحلويات و اعمال الديكور وتشطيب الشقق لم نلاحظ شيئا يذكر
        وبكره إخوانا بتاعين الأواني المنزليه كمان قول عليهم ساعدوا في نموالاقتصاد والله الحسنة الوحيدة العملوها
        حركوا سوق العقارات من كثرتهم وبكره نشوف السلبيات والمشاكل بسببهم في الداخل والخارج

        الرد
      2. 2
        محمد مبارك

        ايه لاجئين وايه رقم وطني خلوهم ابقو ليكم زياده كل حكومه تجي او رئيس اجنس ناس ابقو لينا ازي زي للصادق المهدي جاب التشادين اصوتو ليهو وقعدو لينا عود عشر والنميري دخل النيجيرين وبرضو قعدو خابور بلد ماعارفين سيدا منو زاتو هسي بشه ردما سوريين ومصاريا ويمن وحبش بوظو سمعتنا وقيمنا وتراثنا وعاداتنا وتقاليدنا واعرافنا ومسحووالمبادئ الفينا والشهامة والنخوة والله ما متكيف من زول الا احظد هارون

        الرد
        1. 2.1
          ابو احمد

          احمد هارون نيجيري

          الرد
      3. 3
        عمران

        ياخ بصراحة السوريات بقن حايمات في الأحياء يطرقن الأبواب للتسول واظنهم من غجر سوريا وهذا مهدد أخلاقي كبير.

        الرد
      4. 4
        عمران

        شكرا محمد مبارك لكن أولادنا وبناتنا في الجامعات بقو أسوأ من السوريين والمصريين. ندق لكم نحاس الخطر.

        الرد
      5. 5
        Musa

        يامحمد مبارك التشاديين والنيجيرين موجودين في السودان قبل ما تنزحوا أنتم من الجزيره العربيه عن طريق مصر اهم شي ركز معاي عن طريق مصر يعني مخلوطين بالمصريين واحتكرتوا السلطة في السودان نسبة للتعامل الجيد مع المستعمرين الان السوريين ديل مش عرب مثلكم مفروض يكون هناك حسن تعامل او ميلان للجنس العربي اما الافارقه فهذه قارتهم في المقام الاول وفِي قديم الزمان لم تكن هنالك حدود وإنما كان هنالك السودان الفرنسي راجع التاريخ جيدا وتعال اتكلم عن غرب افريقيا وانا اتفق معكم بان العرب ( السوريين – المصريين ) اقربائكم لايصلح معهم التعامل الطيب ،،،،

        الرد
      6. 6
        خالد

        الاخ Musa حديث العنصرية ليس له داعي و كلام التفرقة لا فائده منه …اذا كنت تريد الحديث بنفس نهجك هذا فالقارة الاقريقية كانت مقترنة مع الجزيرة العربية قبل الانفصال بالاخدود العظيم .ومن منطلق تفكيرك و نظريتك فهم لهم الحق مثلهم مثل الافارقة في المنطقة …. كلام هذا ليس دفاعا عن احد عرب او افرقا ولكن تجنبا لنزلاق في مستنقع العنصرية العمياء

        الرد
      7. 7
        Atbara

        السودان الفرنسي هو دوله مالي الحاليه و عاصمتها بماكو … الاسم ليس قديما كما تتخيله و اطلقه علي هذه البقعه الفرنسين في عام 1820 تقريبا و ما كانت هذه التسميه باختيار السكان المحلين انما فرضها عليهم الاستعمار … و بعد استقلالهم سيمت بمالي .

        الرد
      8. 8
        Atbara

        السودان ده زمان قبل نزوح قبائل غرب افريقيا كانت خاليه من السكان و لا شنو
        و التاريخ يقول بان الحضاره النوبيه كانت هنا في السودان قبل خمسه الف سنه قبل ميلاد المسيح
        اذا قبائل غرب افريقيا ايضا دخلا علي السودان تماما كالقبايل العربيه يا اخ موسي

        الرد
      9. 9
        Musa

        شكرا اخي عطبرة فعلا قديما كانت دوله النوبه في أقصي الشمال وشرق السودان كان تابعا لإكسوم انا جنوبة كان به قبائل الدينكا والباريا اما غرب السودان كان به قبائل الفور والنتجر والمساليت وكانت متداخلة مع قبائل الزغاوة والقرعان والهوساء والبرنو والفلاته والتبو وغيرهم هذا قبل الاسلام بمئات السنين وهم في احتكاك دائم مع ممالك أكسوم المسيحيه

        الرد
      10. 10
        Musa

        اخونا خالد لمن القارة الافريقيه كانت مقترنة بالاسيويه في العصر
        قبل الحجري حقبة الديناصورات او العصر الطباشيري أساسا لم يكون هناك بشر
        ولكن في العصور الحديثة اي ما قبل التاريخ بفترة كان البحر الاحمر موجود وأول الهجرات العربيه كانت قبل الاسلام وكانت بتجاه ارض الحبشبة اثيوبيا ارتريا جيبوتي الصومال من اليمن وفِي عصر الاسلام اول هجرة كانت الي الحبشبة
        فمنهم من رجع ومنهم من مكث حتي مات هناك ولهم ذرية كبيرة جدا لو في هجرة تمت الي السودان في ذلك العهد أرجو إفادتنا اما هجرات العرب الي السودان تمت
        عن طريق مصر يعني مصريين ملخبطين بي عرب الجزيرة العربيه ده التاريخ بقول كده

        الرد
      11. 11
        ادم موسى ادم

        يجب طرد هؤلاء الارهابين من الخرطوم الي معسكرات تحت رقابة الامم المتحدة والشرطة مثل بقية دول العالم اما القرارات التي تصدر باعطائهم الجواز والجنسية فهي ضد مصلحة السودان والله والله والله 99/ من الشعب السودان ضد فكرة الجنسية ونقول لهم سوف ياتي اليوم الذي نطردهم جميعا لانهم لا يشبهون السودانيين في اشكالهم وافعالهم واخلاقهم .

        طفح الكيل انهم لا يستحون جرائم الدعارة وتزوير العملة والسرقات والشحادة والارهاب والمخدرات.
        ماذا تنتظر هذه الحكومة لقد بلغ السيل الزبى .
        وفي كل الدول العربية يعاملون كلاجيئين ويضعونهم في معسكرات مثل لبنان والاردن مصر السعودية الا في السودان لان الحكومة تتشطر على المواطنيين فقط

        الرد
      12. 12
        حاج الجرافة

        حلب تحترق ونحنا في حظرهم انتوا ماعندكوم عقول السودانيون هم الارهابيون والمصريين

        الرد
      13. 13
        Um- khalid

        يجب ان يكون التعامل مع الجنسيات التي دخلت السودان تعامل طبيعي من غير ان نعطيهم الهوية السودانية لان سمعة السودان والسودانيين بدأت في النزول الى الاسفل جرا استخدام الغير للهوية السودانية في اشياء مخالفة للعرف والتقاليد ومنافية للدين .

        الرد
      14. 14
        opeto

        انا عندي فكرة، نحنا ما ننصهر مع السوريين ديل في بوتقة واحدة، الرجال يتزوجو نسوانهم ، ونحنا نديهم نسوانا وكدا نكون اتعاونا وحلينا مشكلة الزرقة حقتنا دي.
        ود المفروض يكون ، نحنا اخوان والإسلام بيجمعنا! والرزق عند ربنا، انت يا سوداني ما تتجرس والسوريين ضايقونا وووو..
        ياخ اتيقن ورزقك بجيك، والحقيقة الحاصلة إنو السوريين مجتهدين وشادين حيلهم وبيقدروا يستثمروا اي حاجة في البلد التعبانة دي.
        فالناس تتيقن وتبطل حركات العنصرية دي.

        الرد
      15. 15
        alba7ar

        الراي السليم وضعهم في معسكرات للاجئين وهذا عرف دولي كما انه سيوفر لهم الدعم المباشر من الدول والمنظمات العالميه

        اما مايحدث في السودان فهو تخبط وسياسه همجيه

        نسال الله السلامه

        الرد
      16. 16
        انجلينا

        شوف زى البيقول ننصهر دا وهو ما عارف الجماعة انصهرو من زماااااان والرائخة ازكمة الانوف …..الحمد لله على كل حال لطن قريب سنرد ارضنا السمراء أرض الجدود

        الرد
      17. 17
        Atbara

        انجلينا حمد لله علي السلامه . وينك مختفيه كده
        بدل ما تقولي سنرد ارضنا السمراء ارض الجدود قولي سنرجع و نتحد و نكون دوله واحده كما كنا
        تماما كما فعلت المانيا الغربيه و الشرقيه و نكون اقوي بلد في افريقيا

        الرد
      18. 18
        حاج الجرافة

        وين ياانجلينا

        الرد
      19. 19
        حاج الجرافة

        انا ماعندي مشكله مع الجنوبيون بس في نصف منهم سيئ بدون اساءة الى كثير من الناس منهم انجلينا لكن داسبب نحنا ماحنرجع بعد الانفصال وارضنا السمراء ماحترجع بل العكس دارفور حتنفصل والشماليه حتنصل ونهر النيل حتنفصل والخرطوم حتنفصل

        الرد
      20. 20
        زول سوداني

        الحكومة تتعامل مع الأجانب بالعاطفة البدوية وليس حكومة تراعي مصلحة السودان ومصلحة الأمن القومي السوداني ….الذي يحصل الآن في الخرطوم وفي السودان كارثة وما التفجير في اركويت إلا بداية ….وسوف يرى الشعب السوداني أشلاء السودانيين تتطاير في شوارع الخرطوم ….على الحكومة أن تراعي مصلحة السودان وأمن المواطن ليس هناك إستثمار من الأجنبي وهل وجود مطعم سوري في الشهداء إستثمار وهل وجود محل بنغالي لغسيل الملابس إستثمار !!!!!!
        كيف نفكر نحن السودانيين ياناس !!!!!!

        الرد
        1. 20.1
          ABOAHMED

          كيف مافي استثمار من الاجنبي …؟؟؟
          بيشتروا الجنسيه والجواز السوداني بي عشره الف دولار امريكي
          ده براه مش استثمار للحكومه حينهبوا القروش دي في جيوبهم ….
          وتقول لي مافي استثمار ……

          الرد
      21. 21
        ود الخير

        عاملوهم كاخوة مسلمين بلا معسكرات بلادوشة

        الرد
        1. 21.1
          ABOAHMED

          عاملوهم كاخوة مسليمن ؟؟؟؟؟
          طيب جيرانهم الاردن مافي سوري يقدر يدخل الاردن والا كسروا ليهو رجله…
          عاملين ليهم معسكرات في الصحراء عند الحدود بين سوريا والاردن وقاعدين فيها
          اذا ديل هم جيرانهم ومسلمين زبهم … يبقي نحن اشطر منهم يعني ………
          الحاجات دي العواطف مابتنفع فيها …. والسوريين والله اعفن شعب عربي …
          والكلام ده مابقولوا ليك عن فراغ انما عاشرناهم واشتغلنا معاهم وعارفنهم …
          المصريين جنبهم ملايكه……………………
          والايام بيننا وياما حتشوفوا نتيجة فتحكم البلد للسوريين وياما حتندموا حيث لاينفع الندم….

          الرد
          1. ABOAHMED

            عاملوهم كاخوة مسلمين ؟؟؟؟؟
            طيب جيرانهم الاردن مافي سوري يقدر يدخل الاردن والا كسروا ليهو رجله…
            عاملين ليهم معسكرات في الصحراء عند الحدود بين سوريا والاردن وقاعدين فيها
            اذا ديل هم جيرانهم ومسلمين زبهم … يبقي نحن اشطر منهم يعني ………
            الحاجات دي العواطف مابتنفع فيها …. والسوريين والله اعفن شعب عربي …
            والكلام ده مابقولوا ليك عن فراغ انما عاشرناهم واشتغلنا معاهم وعارفنهم …
            المصريين جنبهم ملايكه……………………
            والايام بيننا وياما حتشوفوا نتيجة فتحكم البلد للسوريين وياما حتندموا حيث لاينفع الندم….

            الرد
      22. 22
        ABOAHMED

        مسلمين******

        الرد
      23. 23
        ابو احمد

        انا مع وجودهم في السودان ولكن يجب ان نحذر والشرطة والمباحث والامن يشوفو شغلهم والحكومة تعرف منو المعارضة واللي حيأذي السودان ومنو التابع لبشار وحزب الله وعايز يشوه وياذي السودان واكيد منهم جماعة الامن جندهم بس الخازوق يكونو تابعين لبشار والحوار مفروض ما يمشي لجهة تانية يعني نخلي الفيل ونطعن ضلو المفروض اننا كل السودانيين جهة واحدة

        الرد
      24. 24
        ابو احمد

        الانغلاق على الذات بيفرز اسوا مافي الانسان والبلد لو عايز تعرف شوف البلدان الاوربية وامريكا والتنوع العندهم كلما زاد التنوع والاختلاط مع الاخر زادت القدرات حتى في السودان وشوف الدول العربية القريبة مننا ذات النظام القبلي والقدرات للانسان والامراض الوراثية وهلم جرا

        الرد
      25. 25
        المثنى احمد

        اعتز وافتخر مرة اخرى اني اثرت هذه الموجة التي تطالب بتنظيم وترتيب اوضاع اللاجئين ان كانو سوريين او غيرهم .. لا توجد دولة في العالم تسمح للاجئين ان يكونوا بهذا الوضع وانما باقامات ومشترط ان يتواجد في مناطق معينة ..
        واذا كانت الحكومة تود الاستفادة من السوريين لم لا تامرهم بالاتجاه لمناطق معيّنة ومناطق انتاج وزراعة حتى فعلا يستفيد المواطن من خبراتهم ان كان لديهم خبرة ..
        السودان ليس الخرطوم وعلينا ان نضع شروطا من اراد البقاء في السودان فليذهب للمشاريع الزراعية وينتج انتاجا يفيد نفسه والدولة ولكن كلهم ينحصرون في الخرطوم ويضايقون كل اصحاب المهن والحرف في رزقهم فهذا امر غير مقبول ..
        والاسوأ ما اثير مؤخرا من اخبار وهي ممارسة التسول وسط الاحياء وطرق الابواب وكلنا يعرف مدى عاطفية السوداني .. انتظروا قليل وسترون انواع غريبة ومختلفة عن الجرائم التي لا تعرفها بلادنا __لاقدر الله__ ستتفشى القوادة وستتفشى السرقات بالاكراه بعد الدراسة والتخطيط سيتفشى النصب المقنن لان ناسنا شغالين بالبركة وكل شيء يقول على البركة وبكرة ينضرب فيه خاذوق
        السؤال: لم فعلت الدولة هذا الامر .. تبحث عن ارضاء من ,, تبحث عن ماذا بالضبط و هي في حاجة لحبة بندول لمواطنها ؟؟
        والمقارنة المعهودة والمعروفة هي اي دولة فعلت ما فعلنا رغم حالهم الميسور وامكانتهم الكبيرة .. ولا دولة واحدة فعلت ما فعلنا انهم حريصون على هويتهم وخلق مجتماعتهم وحريصون ان لا يضار مواطنهم من وجود اي اجنبي بصفة غير مقننة ..
        اقترح الاتي عندنا صحرا ممتدة من البحر الاحمر الى شاطيء النيل وصحراء قابلة للتعمير الزراعي بكل اشكاله لم لايطالب السودان جامعة الدول العربية انشاء مشاريع تأوي هؤلاء البشر ويتم توطينهم .. ان ارادوا ..
        حكومتنا تدعم في الاسد بطريقة غير مباشرة وهي هروب كل سني ومضطهد الى السودان وينال الجنسية وبالتالي تخلى سوريا من اي مسلم سني وهذا هو هدف ايران والعلويين . وهذه خدمة قدمتها بلادنا مجانا كانما تكفر لايران عن خطئها بقطع العلاقات .. والله لا ارى اي مبرر لهذا الايواء الاعمى

        الرد
      26. 26
        خالد

        اخ Musa سؤال بسيط لك وانت تدافع عن جنس دون الاخر …..هل تقبل اي دولة من دول افريقيا بان تدهب لهم وتعمل و تاخد جنسيهم و ان يسمحو لك بحرية الحركة بمثل ما تدعي ان السودان ملك لفارقة فقط فهل هولا الافارقة لهم نفس الفهم عن السوداني في بلادهم …. ارجو ان تبحث عن هذة الاجابة في جنوب السودان الان او في اوغندا …..دعك منك العنصرية فهي عمياء لا تجعلك تنظر لامور بعين فاصحة

        الرد
      27. 27
        ود مروي

        هم لاجئين لكن زودهوا عشأن كده انا معارض لوجودهم

        الرد
      28. 28
        محمد حسن

        غايتو السودان كانت ميزتو انو جنس خالص ما اختلط من الف سنة..
        لمن يبقى فاتح كدا لي اي زول -ما اقصد السوريين ع وجه الخصوص- حا تتشوه عادات البلد وتقاليدها وجنسها ولهجاتها..
        والفساد يكتر..
        ما بمانع وجود اخوانا السوريين او غيرهم…لكن لازم يكون في ضوابط تحفظ البلد دي
        بعدين الجنسية دي انتو بتدوها لي اي زول؟
        هسا الارهابيين ديل ياخدوها ويبقى سودانيين ويشوهو سمعتنا ..
        وافتكر عشان كدا السودان اتحظر من دخول أمريكا. ..لانو ساهل اي كائن يبقر سوداني…
        غايتو ربنا يجيب الجاي خير

        الرد
      29. 29
        سوداني اصيل

        مرحب مرحب باخوتنا السوريون, ادعو السوداني الاصيل بمساعدتهم علي الاندماج في المجتمع.
        الغريبة كتير من المعلقين – فاقد تربوي- بكون في دول المهجر وعندو كافة الحقوق بالمناسبة كتير منهم فاقد تربوي.
        نقول لاخوانا السوريين اذا ماشالتكم الواطه بنشيلكوم فوق الراس.
        ولو ما الحاصل في سوريا ماكانو جوك.

        الرد
      30. 30
        سوداني داير إطلع برا

        السودانيين مشوا دول الخليج في زول سألهم و قالوا فيهم حاجة أحسن البلد إتملئ سوريين بدل إتملئ حبش و تشاديين

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *