زواج سوداناس

هوس (الرذيلة) ..!!



شارك الموضوع :

(فماذا بعد الحق إلا الضلال) ؟! ، وليس وراء الحق إلا الباطل ، كما أنه ليس بعد الهدى إلا الغي والضلال .. وماذا بعد (الفضيلة) إلا (الرذيلة) !!

عجباً لصحيفة تدّعي عبر الكتابات المتكررة لرئيس تحريرها وعدد ممن يكتبون معه (محاربة الفساد) أنها تنشر الفساد في أقبح صوره !! وأسوأ أشكاله!!

لقد نشر في صحيفة التيار مقال بعنوان : (هوس الفضيلة) !! لكاتبة تدعى شمائل النور !! جاء فيه : (انشغال عقول الدولة الدائم بقضايا الفضيلة أكثر من اهتمامها بقضايا الصحة والتعليم والمعاش، وانغماسها في تربية الأفراد بدلا من إنتاج العقول، ينتج مثل هذا الهوس الذي يتربع على رؤوس الجميع. هل العقول التي تحمل هما كبيرا بشأن تربية الأفراد، وتعليمهم الصلاة، والحجاب وتطويل اللحى- هل بإمكانها بناء دولة عصرية كانت أو حجرية؟).

من كان يصدّق أننا سنعيش حتى نقرأ مثل هذا الكلام منشوراً في صحيفة تصدر في بلادنا وتخاطب أفراد مجتمعنا ؟! وبهذه الجرأة ؟! إذ تدّعي أن الانشغال بقضايا الفضيلة و(الانغماس) في تربية الأفراد والاعتناء بها أكثر من قضايا الصحة والمعاش والتعليم ينتج (هوساً )!! بل هذا الهوس يتربّع على رؤوس الجميع ؟!

أقول : عن أي هوس كتبت ؟! وأين مظاهر الهوس المدّعى؟! ثم يعقب هذا الكلام إدعاء آخر بأن العقول التي تحمل هماً كبيراً بشأن تربية الأفراد وتعليم الصلاة والحجاب وتطويل اللحى .. لا يمكن أن تبني دولة عصرية أو حجرية !!!
عجباً !! لا يمكننا أن نصنّف هذا الكلام إلا في مستنقعه الملائم : (هوس “الرذيلة”!!).

إن هذه الكلمات (المنتنة) (الآثمة) لتطعن طعناً واضحاً في منهج القرآن الكريم في التربية والتنشئة ، وتعيب منهج الرسل والأنبياء عليهم الصلاة والسلام في بناء الأفراد والمجتمعات ، وتخطئ هدي النبي صلى الله عليه والسلام الذي ربّى أصحابه أفراداً ثم جماعة ، وبالتالي تحكم على نهج السلف الصالحين من الصحابة والتالبعين وتابعيهم بإحسان الذين ينطلقون في إصلاحهم للدولة والمجتمعات بالبدء بتربية الأفراد ، وحملهم على عبادة الله تعالى والاستقامة على الدّين .. حيث لم يخلقوا إلا لأجل ذلك ، قال الله تعالى : (وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون) ..

إن الهمّ الأول والأكبر والأعظم لكل ولي أمر من حاكم وأب ورب أسرة ومعلم يجب أن يكون تعليم الإيمان بالله والصلاة والصوم والزكاة والحج والحجاب وإعفاء اللحية وكل ما ثبت في القرآن الكريم وصحّت به سنة النبي صلى الله عليه وسلم .. وليقرأ الأستاذ رئيس تحرير الصحيفة وكاتبة المقال لديه في سورة لقمان وليتأملا في وصايا لقمان لابنه وقد جعلها الله تعالى منهجاً في التربية ومنهجاً في ترتيب الأولويات وليتعرّفا على ماذا تكون التربية وما محل – العناية بالتربية على الإيمان والبعد عن الشرك وإقام الصلاة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ومراقبة الله تعالى وخشيته والخوف منه وحسن الخلق ومعاملة الناس بالتي هي أحسن – في برنامج الوالي ولاية كبرى أم صغرى ؟!

إن الصحة والمعاش وغيرها من الجوانب هي من الأمور التي ينبغي على الحاكم توفيرها بقدر المستطاع على رعيته ، كما أن الأفراد والممارسات والتجارب تخضع للتقييم والمحاكمة والتخطئة والتصويب إلا أن المقال تناولت عباراته شعائر ومقدسات !! وإن حقوق الرعية التي يجب على الحاكم الوفاء بها كثيرة ، لكن باتفاق علماء المسلمين أن من أهم حقوق الرعية : حفظ الدين وحمايته من المتربصين !! وممن ذكر ذلك العلامة ابن جماعة الكناني الذي قال في بيان هذا الحق : حفظ الدين على أصوله المقررة وقواعده المحررة ، والسعي للالتزام بأركان الإيمان والإسلام ، ورد البدع والمبتدعين، وإيضاح حجج الدين، ونشر العلوم الشرعية ، وتعظيم العلم وأهله، ورفع مناره ومحله ، ومخالطة العلماء الأعلام ، (النصحاء) لدين الإسلام ومشاورتهم في موارد الأحكام ، ومصادر النقض والإبرام .ومنع المتلاعبين بالشعائر الدينية ، والمبدّلين للسنة المحمدية.

قلت : وفي زماننا هذا أصبح كف أذى بعض الكّتّاب الذين وجدوا أدوات النشر سهلة بين أيديهم فأخذوا يستهترون بمعالم الفضيلة والشعائر الدينية والأحكام الشرعية ويربطون بين العناية بها وبين الفشل والتخلّف من آكد حقوق الرعية التي يجب على الحكام القيام بها ..

لعل قاعدة شرعية هي سنة كونية ماضية تخفى على هذه الكاتبة وهي أن بصلاح الأفراد والمجتمعات يفتح الله على خلقه من البركات ، وأن ضيق العيش والعقوبات المتنوّعة هي نتائج الكفر والفسوق والعصيان ..

لم نتوقّع أن من يرفع راية محاربة الفساد (وهو يفسّر الفساد ويقصره على الفساد المالي لبعض المسؤولين) !! لم نكن نتوقع أن يتيح النشر في صحيفته لمقال كهذا يدّعي أن من يجعل هماً كبيراً في التربية والصلاة والحجاب وإعفاء اللحى لا يمكن له أن يقيم دولة عصرية أو حجرية !!

الصلاة هي عماد الدين ، وفرضت في السماء ، وهي الركن الثاني في الإسلام ، والحجاب نزل بالأمر به آيات في سورة الأحزاب محكمة باقية غير منسوخة وهو لباس أمهات المؤمنين ونساء المسلمين وإعفاء اللحية هو هدي النبي الخاتم عليه الصلاة والسلام وهو أمره وتوجيهه وهذه شعائر للدين فأي استهتار واستخفاف ينشر في (البلاد) ويكون (حديث المدينة) !!! أعظم من هذا يا أهل صحيفة التيّار ؟!!

الحديث يطول .. والمنكر عظيم .. ونحن في انتظار اعتذار من صحيفة التيار .. وإلا فمن حق من شاء الرفع إلى الجهات المختصة لتقول العدالة قولها .

د. عارف الركابي
الانتباهة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


20 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        ابو جهاد

        يا دكتور عارف هذه أبسط مايطق عليها أنها غير متربية على الفضيله و كفى .. …! !

        الرد
      2. 2
        المثنى احمد

        اخي الكريم دكتور عارف الركابي احييك لهذا المقال وها الرد البليغ ، ان شمائل النور معروفة بعلمانيتها وتفسخها ، وادعائها للتطور وفهمها ان انحلال المجتمع هو التطور والرقي وفهمها المنحط كما فهم رئيس تحرير جريدتها ان احداث الضجة من وقت لاخر هو افضل مسلك لرفع مبيعات الصحافة ..
        اتذكر من قبل فترة طويلة كتبت شمائل النور مقالا ورددت عليها هنا في نفس الموقع وتكالب علي كلاب الراكوبة والكلاب الضالة من بقايا الشيوعيون واتهموني اني امنجي واني منظم واني واني .. وانت تعرفني حق المعرفة كما اعرفك فليس لدينا توجه وليس لدينا اي انتماء سياسي ولكن انما هي رؤية المعوج وعدم السكوت عليه من ما كان ..
        شكرا مرة اخرى فقد اوفبت الرد ولا تعقيب بعدك

        الرد
        1. 2.1
          ابو محمد

          كلكم دواعش كذابيين افاكيين تدين بس لحية فقط وكلكم زناة وتجار دين

          الرد
      3. 3
        ود الخير

        الحمد لله مادام في السودان علماء امثالك فلا خوف من الطقاقات امثالهم فهم لايفهمون معني الفضيلة

        الرد
      4. 4
        عزالدين وديدي

        هذه رذيلة الظلام وليست شمائل النور وكفى

        الرد
      5. 5
        ابو محمد

        علمو اولادكم انتم قاعدين في شارع النيللين يسكرو ويشربو البنقو بعدين تعالو اتكلمو عن العلمانية والشيوعيين

        الرد
      6. 6
        ابو محمد

        شيوخ اخر زمن واحد الجزولي والتاني الركابي يركبك قطر يطلع نفسك علمو اولادكم انتم بالاول بعدين اولاد الناس التانيين اولادكم قاعدين في شارع النيل يسكرو ويشربو البنقو شيوخ اخر زمن مجرد لسان طويل بس

        الرد
        1. 6.1
          ودالحاج

          بالمناسبة أبسط حاجة عند الزول البفهم انه مايشخصن المعلومة لو كانت منطقية ومفيدة , انتقد الكلام وخليك من الكاتبه , زي ما انت مرات بتزعل وصاحبك يقول ليك اهدى المرة الجاية لما هو يزعل بتقول ليهو اهدى , لكن تبقى المصيبة انك تقول ليه معقولة انت تزعل وانت القلت لي لما انا زعلت اهدى !!!

          في زول ممكن يكون كويس وكلامه كويس بس يقدر يغير في المجتمع ومايقدر يغير في ولده لظروف بقدرها ربنا ولا كان حايكون سيدنا نوح عليه السلام بمنطقك ده عنده تصور تاني .

          لو الكيزان كضبوا بالدين واستغلوا بيه الناس ده مابعني انه تطبيق الشريعة والدين فيها خلل , معناها زول كضب بس لو جا زول صادق النتيجة بتكون غير .

          الدين الاسلامي ده من شدة مواكبته لكل صغيرة وكبيرة وردوده المنطقية على كل الحاجات العلمية ممكن تتخيلوا زي منظمة تكنولوجية دقيقة او بكل بساطة كمبيوتر ممكن تعمل بيه حاجات كتيرة طباعة وتدخل نت وغيره

          لو جا زول من غير علم استولى عليه لا حايقدر يكتب كتبة كويسة ببرنامج وورد ولا حايعرف يستغل امكانياته صح ولا حايعرف يخش النت ويقرى موقع النيلين , يبقى العيب مافي الكمبيوتر لكن في الزول القدر يستولي عليه وهو ما مؤهل لكده .

          الرد
      7. 7
        السر عباس

        لم تفهم ما تعني شمائل النور لأنها فضحت أمثالكم الذين يقومون بدور الكومبارس للحكومة و المكمل لدور البطل الذي يقيم شرع الله و انتم تمثلون دور المعارضة الاسلامية التي تنتقد عدم الالتزام بالزي الشرعي و انواع تسريحات الشعر التي يحلقها الشباب و تعطل الشباب في شارع النيل و تتركون أساس البلاء و الظلم و الفساد و انتهاك حرمات الله و تقيمون مهرجانات تحفيظ القرآن و القرآن لا يتجاوز السنتكم و لكنكم جعلتموه كتاب يحفظ و انتم تفسرونه على هواكم و كأنكم من يملك هذا الدين و لكنكم لم تؤدوا حق هذا القرآن .
        يا من جعلتم الدين حكرا” لكم بلحاكم و ثيابكم القصيرة أنتهى عهد الجهل و التجهيل ,القرآن و الاسلام ليس ملكم يامن حللتم انتهاك الحكام لحرمات المسلمين من أجل بقائكم فوق رقاب المسلمين!.

        الرد
      8. 8
        ابو الزينة

        اللوم والعتب علي اهل التربية بهذه البلاد اللذين خرجوا لنا امثال هؤلاء ومن يخوضون خوضهم – علمنا ان الاخلاق تدرس وتغرس في النشء في كثير من الامم في مراحل مبكرة من الطفولة – ولكم امثلة في اليابان وكندا ودولة الامارات – هنالك منهج يسمى الاخلاق نابع من القيم والمفاهيم الاخلاقية لتلك الدول تغرس في الطفل منذ الخامسة – فيا اهل التربية انتم مسئولون امام الله في ضياع هذه الاجيال وتخبطهم في قيمهم الاخلاقية

        الرد
      9. 9
        احمد عيد

        لم استطيع قراة كل المقال ..
        ياريت الشيوخ والواعظين يكتبوا لو مره واحد عن فساد الحكام الظالمين ..
        بدل دغضغة مشاعر البسطاء بالدين انتهي دوركم انتهى عهد العصور الظلاميه

        الرد
      10. 10
        واحد سوداني

        لماذا لم تكتبو عن الفساد المالي والإداري والظلم وكل واضح وضوح الشمس السبب لأنكم منتفعين وعلماء السلطان ومصالحكم بقول ي دواعش

        الرد
      11. 11
        أحمد إسحق

        تنتقد جزء من الكلام وتوصل للناس غير المقصود فهذا م خلفه لنا التدين الشكلي. الكاتبه كتبت مقالا مطولا والله اعلم بقصدها لا داعي لشتمها على .3 اسطر اما اذا لم تفهم القصد من المقال فهذا م حذرتنا منه الاستاذه شمائل.

        الرد
      12. 12
        ahmed

        شمائل النور تكلمت عن لهث الحكام وراء الاسلام الظاهري ، بينما هم الفساد يمشي علي قدمين . كاتب المقال غبي وجاهل وهو مثل كثيرين غيره ..حمار يحمل اسفارا.

        الرد
      13. 13
        m

        طول ما في امثال هذا المعتوه و الخال الرئاسي السودان ياهو دا حالو يخمو في الدجاج و ما لذ و طاب من الاكل و عاملين هم الاتقياء و الوضصايا على الفضيلة قاتلكم الله انت و امثالك و الاسلام يا هوس عندو ربا يحميه

        الرد
      14. 14
        سوداني اصيل

        انا مشفت اي فضيله من 25 سنه غير فساد في الاخلاق وكل حاجه كفايه كدب والله اكان دي فضيلتكم اخير رزيله شمايل النور مدادام واهلا بالعلمانيه ما دام فيها عدل و شفافيه وتقدم

        الرد
      15. 15
        Alkarazy

        قرفنا ياأهل السنه.. اقرأ كلامكم اصدق اشوف عمايلكم من القمه للقاعده استغرب.يعني ناس متدينن شديد وفي نفس الوقت منافقين اشد!!!!اصبحتو بوجهين تري ماحكم الله فيكم؟؟؟هو إبدالكم بالشيعه لعل وعسى.اعتقد هم علي الطريق يلا إتلمو بلابطيخ معاكم

        الرد
      16. 16
        a7med

        حرام عليك يا مين كدا الركابي.. الكاتبة طالبت برقف التدين الشكلي والقيام بالواجبات الأساسية كالصحة و التعلبم ثم بعد ذلك الاهتمام بأخلاق الناس و فضيلتهم، اليس هذا هو ديننا؟ ان تجد ما تأكل ثم تقم الصلاة؟ 😩
        الدين بتاعكم بيستفز بكلمات مثل الفضيلة، الواقي الذكري، الختان… رجالتكم على الضعفاء ديل، لكن حاكم ومكتبه يسرق بلد ما في حد بفتح خشمه.

        الرد
      17. 17
        قندران لفاح

        السلام عليكم
        انت يا دكتور عارف الدليل المادي و العملي علي فشل المشروع التعليمي و اثبت فعلا ان التعليم الموجه الاسلاموعروبي عباره عن تفريخ لمتطريفين و العريبه متطرفين فاقدين البوصله في العدا،يا دكتور انت عاوز تفهم بطريقتك بس ولا عاوز ليك موضوع و بس،بعدين انتو الدنيا دي عدمت الكفار عشان تقعدوا تكفروا في المسلمين؟امشي الهند ولا اي مكان بعبدوا فيهو الاصنام و امشي قول ليهم انا دكتور و انتو كفار،ما تنسي تشيل معاك شهاده الدكتوراه بتاعتك عشان ياكلوك ليها بالصلصه و الدكوة المسحونه ناعمتا جدا جدا و من ثم يشحروا ليك قليلا منها في نخرتك المستهلكه اكسجين بالخساره دي

        الرد
      18. 18
        نفاق باسم الدين

        كلام حقيقي ليكم الف واربعمية سنة بتتكلموم عن الحجاب وعن تطويل الزقون كله عملتو شنو ياماتخلفين .وقال زعلان اشرب من البحر انت لو راجل كدا والمقال حارقك طيب ماتكتب عن الناس البتكتل باسم الدين وهجرت الناس ب اسم الدين ولا بتخاف وتطلع تعمل فيها ظريف ب مقالك بتاع التطبيل دا لما انت تعرف الدين والكتاب المعاك يعرفو انو الدين انك تدافع عن المظلوم ماتجي وتبقا ظريف وتكتب مقال تقول كلام تافه ومعلومة شيلة من يهتمون ب تطويل اللحية والمرأة عورة الحجاب ومش عارف ايه لايابنون وطن بل ارهابين ..

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *