زواج سوداناس

خبير استراتيجي: مخابرات دولة جارة للسودان نسقت مع مخابرات دولة عدو لإصابة شتول النخيل بالفطر



شارك الموضوع :

(تحقيقات سرية لم يكشف عن نتائجها حول مسئولية مخابرات دولة جارة بالتنسيق مع مخابرات دولة عدو لإصابة الشتول بفطر الفيوزريوم Fusarium oxysporum f.sp. albedinis أثناء نقلها وكيف تم تلقيحها بالفطر بواسطة مهندسين زراعيين تحت إشراف مخابرات تلك الدول عندما تبين أن المحطة النهائية هي السودان)، هكذا كتب يوم الأحد الكاتب والمفكر والباحث والمؤرخ ،خبير الشئون الاستراتيجية الدكتور عمر فضل الله على حسابه الرسمي بفيسبوك.

وأضاف عمر بحسب تدوينات على حسابه الرسمي بفيسبوك نقلها محرر موقع النيلين(التحقيقات تقول إن شركة أمطار فوجئت بنتائج الفحوصات وشككت في صحتها لأنها كانت متأكدة أن الفسائل سليمة من منشئها وهي تحمل شهادات المنشأ ولذلك رفضت الفحوصات السودانية وأرسلت عينات الفسائل لهولندا وعندما جاءت النتائج شككت أمطار في صحتها أيضاً وحاولوا إرجاع الفسائل لكن بلد المنشأ رفض إرجاعها لأنها تمت زراعتها في الأرض السودانية.. ثم تم تتبع مسار الشحتة وتبين وجود ثغرات في الحراسة والمراقبة ووجود أيدي خفية في إحدى المحطات. عموماً التحقيقات سوف تكشف عن كل شيء. الموضوع فعلاً خطير.. خطير.

ومن ناحية أخرى لم يستبعد وزير الزراعة السوداني نظرية المؤامرة والمكيدة في قضية فسائل النخيل

وبحسب صحيفة المجهر السياسي كشف وزير الزراعة بروفيسور “إبراهيم الدخيري” عن فقدان الشعب السوداني لحوالي (15) مليار جنيه نتيجة إبادة فسائل النخيل المصابة بفطر البيوض، استوردتها شركة “أمطار اﻹماراتية” لمشروعها في محلية الدبة بالولاية الشمالية، مبيناً أن الحكومة تمتلك (40%) من حصة الشركة فيما تؤول الأنصبة المتبقية لمستثمر إماراتي. وأضاف (ولكن ذلك لمصلحة الشعب السوداني). في وقت لم يستبعد فيه بوجود أيادٍ أخرى لم يسمها عبثت بفسائل النخيل. وقال (لا نتهم دولة الإمارات بإرسال فسائل مصابة بفطر البيوض، لأن أراضيها خالية من هذا الفطر ولا أستبعد نظرية المؤامرة والمكيدة).

الخرطوم/معتصم السر/النيلين

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


30 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        كديسة

        انا المواطن السودانى , اتبرع بثمن 100 نخلة وعلى استعداد لان اجمع ثمن 1000 نخلة
        وعلى يقين ان الشعب السودانى الفقير على استعداد ان يتبرع يثمن 10 مليون نخلة فى
        شهر واحد , وان طلاب الخدمة الالزامية على استعداد لغرس كافة الشتول خلال شهر
        واحد ,اذا كان هنالك مؤامرة فهى من انقسنا . اذا تامر الاخرون فى 20 الف نخلة يجب ان نزرع
        20 مليون نخلة

        الرد
        1. 1.1
          صحراوي

          بالمناسبة شتل الصفيح ممكن يوفر كل الكمية المطلوبة من النخيل لزراعة صحراء العتمور وبيوضة إذا توفرت الإرادة وإذا ابتعد سماسرة الفرص الذين يجدون في صفقة ثغرة وفرصة للثراء السريع … شوف الأمة دي مرة فراولة من مصر ومرة منقة من جنوب أفريقيا ومرة ثوم من الصين ومرة نبق من إيران ومرة بصل أخضر من فيتنام ومرة بيض من الهند ده شنو ده إنتو ما بتخجلوا أبدا؟ ما بتحسوا .. ما بتشعروا ؟

          الرد
      2. 2
        أب لمبة

        ولا مؤامرة ولا يحزنون هناك لصوص و مختلسين و مرتشين وغالبا ما حدث ان هذه النخيلات تم منعها من الدخول للامارات من قبل السلطات الاماراتية بسبب المرض المهلك للحرث هذا فوصل الخبر للصوص الحكومة والمؤتمر الوطني فاشتروها بثمن بخس وباعوها للدولة بملايين مملينة وهناك كثير من التجار السودانييون يتسكعون في موانئ الخليج لقنص مثل هذه الفرص و اكثرهم ضباط في الجهاز او ضبابين كبيرة في المؤتمر الوثني و اعرف احدهم اغتنى من صفقة سجاد و موكيت غير مطابق للمواصفات منع من الدخول للامارات فادخله السودان وجنى من ورائه الملايين ثم ارسلوه الى اوربا حيث التقيته حيث كان يحاول مع جهات اوربية غامضة الدخول في عملية عجيبة جدا لا داعي لذكرها في هذا السياق.

        الرد
        1. 2.1
          ابوعمر

          هى اساسا” كانت مشتوله فى الأمارات أنت بتفهم كيف ؟؟؟؟

          الرد
        2. 2.2
          mukh mafi

          انا زول ابلم زي الزول دا ماشفته يقولوا ليه تيس يقول احلبوه

          الرد
      3. 3
        wad nabag

        اذا كانت معلومه د.عمر فضل الله صحيحه او غير ذلك فان مؤشرات الاستهداف وفق نظريه المؤامره التي لم يستبعدها وزير الزراعه تزداد انكشافا يوما بعد يوم وعين المراقب للاحداث ترصد سقوط وانهبار دور اقليمي مزعوم للمحروسه وظهور لاعبين جدد برئاسه المملكه واخرين, كذلك انكشاف عمليه الابتزاز التي يمارسها عسك المجلس بدون برقع حياء ماعادت تحلب ارزا خالصا !! ومن جهه اخري فان ازماتهم الداخليه تتفاقم وضغوط الشارع عليهم تتزايد ولم يبقي غير التحرك السريع تجاه (الحيطه القصيره)لايقاف الانهبار وافول نجم السعد الشافط للفوائد,,, لكن جاء انكشاف متغجرات الشقه ,,سبقها……. ثم جأئت حادثه الشتول وكلها مؤشرات لعمل جهه واحده لضرب التقارب السوداني الخليجي الراسخ باعمال بائسه .
        الشعب السوداني يمتلك من المميزات ووضوح الرؤيا مايمكنه من االسير بخطي ثابته لتحقيق اهدافه المشروعه ودحر التآمر البليد !! لذلك ولحين ظهور تحقيات شتول النخيل وتحديد التي تقف خلفها فانني اعلن مساهمتي بالتبرع بقبمه 150نخله والمساعده لجمع تبرعات 1500نخله اخري !! وادعوا الاخوان في شركه امطار لامتصاص الخسائر وتخصيص مبالغ اضافيه برفع راس المال او بغيره لاعاده استزراع الشتول,كما ادعوا المغتربين السوداننين بالامارات بالمساهمه الايجابيه بطرقهم الخاصه!!!
        كذلك الحكومه السودانيه حتي يستوعب المتآمرون ان الحيطه التي يظنون انها لازالت قصيره ماعادت كذلك وان الايام دول بين الناس!! فكبير الامس المزعوم صار قزما تعلوا عليه الاقدام وضعيف الامس شب عن الطوق واصبح رقما في المنطقه العربيه الافريقيه والعالميه.

        الرد
      4. 4
        ابو عمار

        بالواضح قولو مصر
        يامصر احسن لك تفتحي عينك
        نحنا بنحاربكم بالموية بس ولا قطرة ما تصلكم
        والفطريات السامة دي بنرسلها ليكم في الموية قبل ما نقطعا منكم عشان تقضي علي اي اخضر

        الرد
      5. 5
        Um- khalid

        حسبنا الله ونعم الوكيل .. لكل ظالم نهاية

        الرد
      6. 6
        Alkarazy

        اولاد الخيران بحكمو البلد.والسبب هم زاتوهم.فساد اصلي.شركه امطار غلطانه معقوله بس تثق في زات النطاق الخشبى~؟ صوره البروف شكله ارهابي.وشه يقطع الخميره

        الرد
      7. 7
        أبو عثمان

        السلام عليكم
        شكك بعض الناس في أن المحروق ليس شتول لصغر حجمها نرجو من المختصين شرح كيفية إنتاج الفسائل و كيفية إنتاجها و ما هو الحجم المناسب و العمر لنقلها من المشتل و زراعتها في المزارع
        الخبر يقول أن الشعب السوداني خسر ( 15 ) مليار و نحن نصيبنا 40 % أي أن شركة أمطار خسر (22.5 ) مليار ما يعادل 60% و هذا يعني أن قيمة الشتول قد بلغت ( 37.5 ) مليار أي أن تكلفة الفسيلة (1,875,000 ) جنية هل يعقل هذا الكلام

        الرد
      8. 8
        ود الخير

        مصر ياعدو بلادي

        الرد
      9. 9
        غريب

        مخابرات دولة جارة !!!!! ياخ قديتونا بالكلام دا
        انتو وين مخابراتكم ؟؟
        إلى سيظل الوضع هكذا ؟؟
        وعلى فكرة مافي داعي للتورية لأن مخابرات هذه الدولة معروف للكل من الأفضل أن تكتب … المخابرات المصرية نسقت مع مخابرات دولة عدوء … وأنا في وجهة نظري ( كلهم أعداء )

        الرد
      10. 10
        mukh mafi

        هذا الموضوع اخذ لقطا واسعا وكتب الكثيرون عنه ولاحظت ان الكثير من نسج خيال بعض الكتاب ومنهم شطح وزاد .. اولا وبحمد الله تمت ابادة هذه الشتول وهذه لوحدها محمدة كبيرة ان جنبنا بلادنا مصيبة مستقبلية ..
        والان اوجه كلامي لكل مزايد وكل جبان اتى بعد الابادة ليسمنا بكلام لا طائل منه اذا كنتم ايها الجبناء تعلمون كل هذه المعلومات لم سكتكم حتى تمت الابادة .. واذا كنتم تعلمون هذه المعلومات وسكتم فانتم مشاركون في المؤامرة . واذا كنتم تعلمون كل هذه المعلومات واخرستم السنتكم فهذا يعني انكم كنتم تحبون ان تضيع الولاية الشمالية وكل تمورها التي يعتمد عليها اهلى الغلابة ..
        كل من لديه معلومة واظهرها او مازال يخبيها فهو خائن عميل لاي مخبارات او دولة اجنبية كما يدعون .. المصيبة كثيرون يكتبون عن الموضوع ولايعرفون ماهو وما هي الفسائل او الشتول وكم حجمها وهم لا يعرفون انها اصغر من حجم فحل البصل .. ومنهم من يتحدث عن الموضوع وكان الشحنة كانت في العراء شتلة شتلة ولا يعرف كيف كانت مغلفة ومحفوظة فالشركة كانت حريصة ان لا تتلف الشتول وتم تغليفها كل شتلة لوحدها بغلاف خاص وتم تغليف كل خمسة مع بعضها ومن ثم كل 25 شتلة في كرتون مغلفة جيدة باغلفة معزولة لايصل اليها هواء خارجي او رطوبة فالشركة كانت احرص من كل هؤلاء الاغبياء ان تحافظ على شتولها وخاصة انها كانت واثقة من انها سليمة والدليل انها رفضت نتيجة التحليل .وتكفلت باعادة التحليل في هولندا وبكل شفافية وبكل منطق قبلت النتيجة
        هؤلاء الذين يحرثون ويلهثون وراء فارغ الكلام ماذا تودون ان تقولوا او توصلوه للقراء المساكين البعيدن عن التقنية واسلوب هذه المهنة ..
        لنقل ان الشتول كانت مصابة ومعروف وتم ادخالها بعلم كما يدعي هؤلاء الاغبياء فهل يمكن ان يدخل العقل ان يوافق شخص ان ينهي امة كاملة ومن بينها اهله مقابل عشرة او مية الف دولار .. وهذا الكلام في حد ذاته اتهام للشركة في مسكلها وقد شهد لها الكل بنزاهتها ,, ان كان لكم عداء مع الحكومة فاعرضوا الادلة والاعمال التي يتقبلها العقل ولكن لاتقولوا ان شخصا تامر ليدمر ملايين الشجيرات من النخيل في الشمالية من اجل شتول لن تثمر الا بعد خمس او شت سنوات هل هذا كلام يدخل العقل ..
        لو قيل لي ان الانقاذ او الحكومة كلها مجانين ولصوص قارعة طريق اصدق ولكن هذه لن ابتلعها لانها ناشفة شديد وسيناريو غبي الاخراج ..
        الى متى سنتبع اي كلام يفبرك وقصص تنسج وخاصة بعد انتهاء الازمة ..لاحظوا ذلك اي موضوع يثار لا احد يتكلم وبعد ان تنتهي الزوبعة ياتي صاحب كل بلاعة ويزكمنا برائحة كلامه المشبوه النتن والذي لم يعرف حتى يصوغ كلماته ,, لركاكته اللغوية او جهله العلمي للموضوع الذي يتحدث فيه .
        ولو اني لي سلطة لاتيت بكل من يكتب كلاما مثل هذا ياتي بادلته وان لم ياتي فالسجن اولى به وان اتى بدليل يكون هو الذي يحاكم المتهم .. وليس الحكومة او اي جهة قضائية

        الرد
      11. 11
        محمد الأمين ضيف الله

        المصاب جلل ولكن ليس شئ يقال سوي اللهم اجرنا في مصيبتنا واخلف لنا خيرا منها لانه من المستحيل يتم نقل كمية مثل هذه وبقيمتها الضخمة والإمارات دولة مستحيل يكون في اي خطاء مثل هذا لان التقدم والتكنولوجيا والبحث العلمي والبحث الزراعي والتطور الموجود في الإمارات لا يوجد في اي دولة عربية الإمارات بها أكبر شجر نخيل حيث التقدير الأولي الأشجار النخيل في الإمارات في ٢٠٠٩ ٤٠ مليون نخلة دخلة بها الإمارات موسوعة غينيس ونحن الان في ٢٠١٧ وعلي ما اعتقد ربما وصل الآن في سنة ٢٠١٧ من ٦٠ إلي ٨٠ مليون نخلة لذا لا يوجد شك صفر في المائه ان تكون الشحنة طلعت من الإمارات وبها مرض حيث ان المواطن الإماراتي العادي له الخبرة في أشجار النخيل لا توجد عند بعض الدكاترة في علم الزراعة من كثرة ما يوجد من أشجار النخيل في الشوارع والفلل وتكفي الفوعة فقط ما بها من أشجار النخيل والكميات التي تنتجها سنويا من اشجارها لذا يجب البحث والتحري الدقيق في الموضوع والله المستعان

        الرد
        1. 11.1
          mukh mafi

          عفوا اخي هذا الفطر موجود في كل دول الخليج وبما ان نوعية النخيل هناك واحدة فلا ضرر منه على الاخر .. ولكن لا يوجد في السودان والجزائر والمغرب وكما انه لدينا ايضا فطريات تصيب انواع النخيل الاخرى فهو ايضا لايمكن ندخل شتول من السودان للخليج .. المسألة مسألة بيئة وتعايش فطريات ..
          قبل كم سنة لي صديق اخذ خمس فسائل معه بالبحر وهل تصدق انه ندم على اليوم الفكر يشيلها معاه لانه اضاعات له نصف اجازته ,و اولا حجزت في الحجر الصحي وارسلت وحللت ووجد بها الفطر . وقبل ذلك قال لهم لا اريدها اعدموها قالوا له لا الا تاتي النتيجة فان كانت سليمة تاخذها والا تحرق بوجودك وفعلا جات النتيجة موجبة اي انها تحمل الفطر ونودي لحضور الحرق وفعلا وقف عليها وتم ابادتها كاملة وانا شاهد عيان اعتبر نفسي لمعايشتي للحدث

          الرد
      12. 12
        عبدالكريم

        انا استغرب عل الغرابة حين يقال دولة جارة ودولة عدوة بهذه الطريقة المبهمة اذا كانت لكم الادلة فادلوا بها واذا لم تمتلكوا فاصمتوا انظروا الي الاعلام المصري يشتم فينا ليل ونهار من غير برهان ولا يتعففون في ذكر اسم السودان اطلاقا واسرائيل لم تتكفي بذكرنا فقط ولكن قامت بقصفنا عيانا بينا فلماذا انتم تتسترون عليهم هكذا (دولة جارة ودولة عدو ) والي متي

        الرد
      13. 13
        عمر علي

        اعتقد ان نفس المخابرات تقوم بحرق النخيل المتكرر في الشماليه
        طبعا اي عنصر مخابرات يدخل بسبب الحريات الاربعه
        وجودهم بالسودان في شكل تجار وعمال ومطاعم الخ

        الرد
      14. 14
        كمبوكل

        لا توجد مصلحة فى الامارات فى حكومتها وشعبها للاضرار بالشعب السودانى ، العلة فينا أكيد واحد من لوردات السوق تكفل بشىء ما فى مكان ما لاستجلاب هذه الشتول للسودان ومن جهة ثانية نحن لا نبدى اهتماما ونتحفز الا اذا كان الوارد من مستثمر او خليجى يريد منفعتنا هنا تقوم القيامة وكل يدلو بدلوه والكل يصير خبير فى الشتول والفول والقمح ، اتقوا الله فينا ودعو المستثمرين يقومون بعملهم مع تقديم كل التسهيلات وتذليل الصعوبات امامهم خاصة من السعودية والامارات ودول الخليج وامامنا رفع العقوبات نهائيا عن السودان ان شاء الله فبدلا من ان يقابل هؤلاء المستثمرين موظفين غير مؤهلين حتى لمجرد الاستقبال لا كلمة طيبة بل يتفننون فى وضع العصى فى الدواليب للحصول على اموال مقابل الترحيب بهم فبيئة الاستثمار تحتاج الى بنى تحتية واذا ما عندكم كلام طيب وتسهيل الاجراءات بدلا من تطفيش هؤلاء المستثمرين !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

        الرد
      15. 15
        الداقس المفتح

        كفاكم سزاجة وعب علي الدقون, هل مخابرات دولة جارة ودولة عدو سرقو خط هيثرو؟ هل مخابرات دولة جارة ودولة عدو دمرو مشروع الجزيرة؟؟ دمرو السكة حديد؟؟؟دمرو الصحة والتعيلم ؟؟كفاكم أيها اللصوص

        الرد
      16. 16
        Abu Ahmed

        طيب اذا كان النتائج أثبتت أن الشتول دي مصابة يبقى الخسارة لزومها شنو … ما الشركة ترجع الشتول محل اشترتها وتتطلب تعويض لكل الخسائر .. وبعدين أصلا المختصين يستلموا الفسايل قبل ما يفحصهوها ليه…؟
        واذا كان الموضوع مستهدف وتم دخول مخابرات وغيرو يتم تحديد المسئول محاسبته ومحاسبة القائمين على الأمر لتفريطهم …
        الموضوعدا شكلو فيهو إن …

        الرد
      17. 17
        المنصوري

        كلام غبي هو الاستخبارات لما تحاول تدمر حاجة تدمر حاجة راسمالا دابو يساوي تمن عمارة من عماراتكم الفي كافوري دا غير ارصدتكم البنكية ….الغرض خبيث من الاستيراد بلدنا مليانة تمور ولفترة طويلة تمور الشمالية كانت مستهدفة بحرايق متواصلة دا من خطط الاستثمار يقنعو الناس من ارضهم عشان يبيعو

        الرد
      18. 18
        عمر عثمان

        طبعا كاتب المقال هو شقيق…………………..اسحاق فضل الله الأصغر

        الرد
      19. 19
        Abdullatif

        يا جماعة قصة فسايل الخيل دى ظاهر عليها عملية مخابراتية خططت باحترافية عالية تشبه عملية اغتيال المبحوح والهدف النهاي تدمير اقتصاد السودان وحرمانو من الاستثمارات العربية الضخمة لذلك على اجهزتنا الامنية ان تركز على ما تحيكه لنا الدولة الجارة التى لم ياتنا منها الا الاذى .

        الرد
        1. 19.1
          mukh mafi

          اذا قصة مخابراتية مين يكون المقصود الامارات ام السودان ؟؟ وماعلاقة هذه الشتول باقتصاد السودان ؟؟ هي الى ان ابيدت ملك لشركة مستثمرة وابادتها حكومة السودان يا بشر عشان تحافظ على تموركم

          الرد
      20. 20
        عابد

        خسر الشعب 15 مليار من المتسبب المفروض كنا نسمع بان هنالك لجنة لتقصي الحقائق حول اللبس لو اخ رئيس الجمهورية يتم محاكمته نتمنى مبرر من رئيس الجمهورية او وزير يقدم مجرم يقدم وزير للمسالة

        الرد
        1. 20.1
          mukh mafi

          ومين قالك الشعب خسر ومن جبت الفهم كدا بالله برواقة تشرح لينا الحاصل شنو ووين الخسارة .. يا اخي افهم الموضوع بعدين تعال علق شنو قصتكم انتو
          شتول تابعة لشركة مستثمرة وابيدت شنو الدخل الشعب والحكومة والخسارة وماعارف ايه انت بس اصابكم جن اسمه الحكومة

          الرد
          1. عابد

            mukh mafi ….. لم نقول كلام من mafi الوزير في لقاء صحفي وتم بثه صرح بذلك اذا لم تسمعه دي مشكلتك انت الامارات 60 والشعب 40 في المية وقال خسارة الشعب 15 مليار ضربها كيف امشي راجعه البجننا في الحكومة طريقة تعاملها مع مثل هذه الامور ولا مجرم ولا متهم نسمع تم تقديمه ولا حتى استيضاح فقط بعد يوم يومين تسمع مؤامرة في بلد م مستهدف ولمن عارف انت مستهدف هل وضعت مسؤولين قدر الاستهداف لا نعرف نطبل الضرر لمن يلحق الاهل والمصير ماذا تتوقع ……… رد وكذب الناس اتحداك لو الوزير ما قال ما كتبته الحكومة خدمناها بدمنا وارواحنا زمن انت لو قالو ليك امشي هنا بتلبد الولاء م معناهو اوافق على ضرر وم هي الحكومة مش هي ممثل الشعب ضرر الشعب يرضيك انت م حاسي بوجع الناس رجال انكسرت من الفقر كانت تعتمد على هذا المحصول بسبب شتله عراقيه ودي الاف الشتول

            الرد
            1. الراسي

              مخ مافي روق المنقه معلوماتك مصاب بفطر دي نصيب الحكومه في الشركه 40% من قيمة الخصارة مليون مره بقول ليك بطل النطيط وكثرة المداخله بدون فائده.

              الرد
      21. 21
        أب لمبة

        صحيح مخك مافي
        ده منو الغشاك بانو النخيل في دول الخليج نوع واحد فقط
        انت واللزاك شوفو ليكم زول ما عندو حديدة اقنعوه بالدجل ده
        شكلك من الدوائر القريبة من المذنب

        الرد
        1. 21.1
          عابد

          عندنا مصيبتان مصيبة فاسد ومغفل ضار على من مصلحة حكومة نسكت عن الفاسد وزاراء لا لديهم ادني خبرة فقط ناس اكاديميين وتربوا وسط بنات م قعدوا داخلية ولا معسكر ولا رعوا ضان ولا ابل ولا حشو البرسيم وزراء وانا واثق من م اكتب لو عرضو عليه نبات وقالوا له النبات دا اسمه شنو وبنبت وين في اي ولاية لا يعرفه

          الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *