زواج سوداناس

برلماني يطالب بإلزام الوزراء بإدخال أبنائهم المدارس الحكومية .. نائبة رئيس البرلمان: المجلس لا يهتم بالتعليم ويشجع موازنات الأمن والدفاع



شارك الموضوع :

انتقدت نائب رئيس البرلمان عائشة محمد صالح عدم اهتمام المجلس الوطني والوقوف بقوة تجاه موازنات التعليم وتشجيعه لموازنات الأمن والدفاع بالرغم من كون التعليم أساس الارتقاء بالأمم،بينما طالب برلماني بإلزام الوزراء والمسؤولين بإدخال أبنائهم المدارس الحكومية.

واتهمت الجهاز التشريعي بإهمال قضية التربية والتعليم الأمر الذي أدى إلى تنامي المشاكل الإجتماعية وإفرازاتها المتمثلة في الفاقد تربوي، وعمالة وتجنيد الأطفال، وتشريد الأسر فضلاً عن تنامي اعداد المتسولين من النساء والأطفال، إضافة إلى حدوث تردٍّ أخلاقي وتفشي المخدرات، منتقدةً تردي البيئة المدرسية.

وكشفت صالح في تصريحات صحافية عقب اجتماعها بلجان “التعليم، الصحة والشؤون الاجتماعية” أمس، عن تبني نفرة برلمانية بعنوان “التعليم قضية السودان” تهدف لإصحاح البيئة المدرسية، وقالت إن المبادرة بدأت اليوم بمبلغ (150) ألف جنيه على أن يتم تعميمها على بقية أعضاء المجلس الوطني، مشيرةً إلى التزام اتحاد المدارس الخاصة بتشييد حمامات “سايفون” لمدرسة الحارة (13) بالثورة بأمدرمان التي لقيت فيها أستاذة مصرعها إثر انهيار دورة المياه.

وقالت إن انهيار “دورة المياه” يعود إلى اللامبالاة من المحليات والإدارات التعليمية، وتساءلت نائب رئيس البرلمان عن كيفية تحقيق مجانية التعليم التي تنادي بها الدولة في ظل بيئة مدرسية متردية وأضافت: “لماذا نسلب الحق الحكومي في مجانية التعليم لصالح المدارس الخاصة”.

وبدوره انتقد البرلماني المستقل مبارك النور تردي البيئة بالمدارس الحكومية، مشيراً إلى أن بعض المدارس لا توجد بها “حمامات” الأمر الذي يدفع التلاميذ لقضاء حوائجهم في العراء مطالباً بضرورة إلزام الوزراء وكافة المسؤولين في الدولة بإدخال أبنائهم المدارس الحكومية وقال: “على وزير التربية والتعليم وكل المسؤولين إدخال أبنائهم المدارس الحكومية حتى تجد المدارس الحكومية الاهتمام، لكن بما أن وزير التربية يدخل أبناءه المدارس الخاصة بالطبع لا يهتم بالمدارس الحكومية”. وتابع: “يجب كذلك إعادة أبناء المسؤولين الذين يدرسون خارج البلاد للدراسة هنا حتى يهتم كل مسؤول بالمدارس الحكومية”.

البرلمان: صابر حامد
صحيفة الصيحة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


3 التعليقات

      1. 1
        M.Rashid

        طق حنك

        الرد
      2. 2
        ابوهبه

        تستحق ان تكون نائب لانك قلت كلمة حق

        الرد
      3. 3
        ابو لمي

        العيب فينا كل مسئول يري الناس البقية لايستحقون ان يكونوا مثله لابد من ان يتميز حتي لو علي حساب الاخرين .

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *