زواج سوداناس

دراسة علمية: التعليم الجيد يؤدى إلى ذاكرة أفضل



شارك الموضوع :

لا يتمتع الكثير من المصريين بذاكرة جيدة ونتصف بآفة النسيان، لكن ما هو السبب وراء ذلك؟ هذا ما كشفت عنه دراسة علمية حديثة أن التعليم الجيد يؤدى إلى ذاكرة أفضل، ويختلف من يتلقى تعليم سىء عن من يتلقى تعليم جيد فى درجات الذاكرة خاصة مع تقدم العمر.

واشتملت الدراسة، بحسب ما نشرته صحيفة “الديلى ميل” البريطانية، على أن من يتلقون تعليما جامعيا ومن يتوقفوا بعد مرحلة التعليم المدرسى، تتأثر ذاكرتهم أيضا مع تقدم العمر، وأجريت دراسة كبيرة فى هذا الصدد من جانب كلية لندن الجامعية على عينة من 11 ألف شخص فى سن الـ65 من 10 دول مختلفة، وتعرفوا على سنوات تعليمهم وجودته، وأعطوهم اختبار للبدء فى الدراسة التى استمرت 8 سنوات يقيس فيها العلماء كل عامين أى انخفاض فى الذاكرة.

وكشفت الدراسة أن الأشخاص الذين لديهم مستويات عالية من التعليم كان لديهم درجات أعلى فى الاختبار تدل على معدلات ذاكرة أفضل، لكن فكرة تراجع الذاكرة كانت نفسها لدى الاثنين، فلا شىء يمنع تراجع الذاكرة ولكن هناك عوامل تجعل مستويات الذاكرة أفضل فى مدى تخزينها.

كما أن استرجاع المعلومات وتذكرها بعد خمس دقائق من قولها، كان جيد جدا عند الألمان والهولنديين، بينما كانت مستوياتها أقل عند الإسبان، وهناك اختلاف طبقا للنوع بين الرجال والنساء فى التذكر أيضا، وأخذ فى الاعتبار عوامل مثل السن والدخل والصحة والوزن.

فيما أثبتت الدراسة أيضا أن الأشخاص الذين لديهم مستوى تعليمى، تقل إصابتهم بالخرف، فأكدت النتائج على أن السن ليس هو السبب الوحيد للخروف ولكن هناك عوامل قد تؤخره.

اليوم السابع

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *