مقالات متنوعة

في أرض الحرمين


٭ أمضينا ثمانية أيام في الأراضي المقدسة، ضمن مجموعة متميزة من الزملاء الصحفيين والإعلاميين، وذلك ضمن برنامج مليء بالإيمانيات، وأدينا شعيرة العمرة وقمنا بزيارة بعض المناطق الإسلامية التاريخية بمبادرة من مركز عنقره للخدمات للصحفية، لصاحبه الأستاذ جمال عنقره، صاحب المبادرات الكبيرة، وهو كالعهد به يملأ المساحات الشاغرة باقتدار.
٭ إدارة الحج والعمرة السودانية بالمملكة دشنت تجربة الإحرام من الخرطوم عقب إرسال مساعد القنصل المنسق المقيم أحمد سرالختم لملابس الإحرام، حيث أحرمت المجموعة من الخرطوم، وغادرت مطار جدة إلى مكة مباشرة.
٭ ابلغنا مدير الحج والعمرة العميد (م) عبده جماع أن الخطوة ستعمم على كل المعتمرين الموسم المقبل .. رعت سودانير الرحلة واجتمع بنا مديرها العام المهندس حمد النيل يوسف والمدير التجاري عادل نمر.

٭ تمر سودانير الآن بمرحلة جديدة، بعد أن سجنتها الإدارة السابقة على أرض مطار الخرطوم، وحالت دون إقلاع طائراتها، وساءت أوضاع الشركة حتى كادت تتلاشى من الاجواء، وبيع خط هيثرو واغتنت شركات طيران أخرى على حساب سودانير. ولم يُسأل المدير الأسبق العبيد فضل المولى ولا رئيس مجلس الإدارة الشريف بدر.
٭ والأن بطائرة يتيمة، ولكنها جميلة ومملوكة بالكامل لسودانير، تحلق الشركة، لتحفظ ماتبقى من سمعة السودان الجوية، وقد غادرنا على متنها .. وبشريات في الطريق بعد رفع الحظر الأمريكي، والآن وصلت ماكينة الطائرة الإيربص 320 .
٭ الحماس الذي وجدناه والهمة العالية لدى أسرة الحج والعمرة بجدة وعلى رأسها عبدالرحيم الصديق، دفعنا للمقارنة بينهم والإدارة العامة للحج بالسودان، التي يلازمها البطء أينما حل مسؤولوها.
٭ التقينا بعدد مقدر من السودانيين بجدة ومكة والمدينة المنورة .. بصراحة أوضاع كثير من السودانيين تحتاج لمراجعة نفس قبل تلقي نصائح من الآخرين، عدد كبير منهم لو عاد للسودان كان أفضل له ألف مرة.

٭ طلبت من أحد الاصدقاء المقيمين أن يقودنا إلى مكان يتجمع فيه السودانيون ، لم يفكر طويلاً واصطحبني والأخ الفاضل يحيى إلى حي بن نبي بجدة، حيث يعج بالسودانيين، احتسينا شاي في قهوة سودانية الملامح.
٭ حال البعض يغني عن سؤالهم، أعداد مقدرة دون عمل .. أما في سوق باب شريف ذائع الصيت الذي يعج بالسودانيين، فقد تكتشف أن كثيرين يجرون وراء السراب.
٭ لكن بالمقابل ليست الصورة بهذه القتامة، هناك إشراقات لسودانيين، وعدد كبير منهم يمثل السودان في المهجر خير تمثيل .. و شباب مهمومون ليس بأهلهم فقط بل بمناطقهم.
٭ لبيت دعوة عشاء من أخ لم أره من قبل، يراسل هذه الصحيفة، وقد علم بمقدمنا من إدارة الحج بجدة من أبناء منطقة السريو بالنيل الأزرق اسمه عبد العظيم.
٭ الشاب ابن السريو المقيم بحي الوزيرية أكرم وفادتنا، ويكفي جمعه عدد من أبناء منطقته بجدة لأجلنا، تسامرنا حتى الساعات الأولى من الصباح .. يحملون هم منطقتهم أكثر من والي النيل الأزرق حسين يس نفسه.
٭ شكراً عنقرة وكل الأخوة الذين رافقناهم على كل شيء.

إذا عرف السبب – اسامة عبد الماجد
صحيفة آخر لحظة


تعليق واحد

  1. دعو التنظير والفلسفة وخلوا الاحرام من جدة كما كان سابقا ، الذى يسمعكم يقول عندهم طائرات تقوم بالدقيقة ، الفكرة جميلة اذا كان التزام بالمواعيد ولا نظن ان السودانية Sure delay (SD) ستقوم فى مواعيدها اكيد حيورطوا الحجاح والمعتمرين ويتركوهم عريانيين فى المطار وخاصة نحن شعب نحب المظاهر ، ماشى العمرة ويربط الاحرام من تلاتة يوم وخوفى من اتخاذها وسيلة للسرقة والنهب المصلح !!!!!!!!!!!!!!!!