طب وصحة

صحة الخرطوم توجه بمنع تدريب طلاب المختبرات الطبية بمعامل المستشفيات الحكومية


وجهت وزارة الصحة بولاية الخرطوم، ادارات المستشفيات التابعة لها بمنع تدريب طلاب المختبرات الطبية بمعامل المستشفيات بالولاية بشكل نهائي، على ان تتحمل ادارات الجامعات مسئولياتها كاملة تجاه الطلاب.
وكشف منشور صادر عن الادارة العامة للطب العلاجي ممهور بتوقيع مدير الادارة العامة للطب العلاجي د. مشعل البشير بابكر تحصلت (الجريدة)على نسخة منه امس، عن ايقاف التدريب بشقيه العملي والنظري لما سببه من تلف للاجهزة والمعدات الخاصة بالمعامل، بجانب استهلاك المحاليل لأغراض التدريب التي يجب ان تتحمل مسئوليتها الجامعات، واتباع العمل وفق الضوابط والاسس المتبعة بمستشفيات وزارة الصحة بولاية الخرطوم.

وتوقع خبراء في المجال الطبي ان تنتهي ما اسموها بالمعركة بفرض رسوم اضافية على الجامعات من اجل تدريب طلابها بمستشفيات الولاية، واعتبروا ان مسئولية تدريب الطلاب مسؤولية تكاملية يقع الشق الاكبر منها على وزارة الصحة.
وفي سياق آخر اعلنت لجنة الاطباء المركزية عن موافقة مجلس التخصصات الطبية على إلغاء قرار توزيع النواب للتدريب بالمؤسسات الطبية عبر ادارة الطب العلاجي بوزارة الصحة بولاية الخرطوم.

وكشفت اللجنة في تصريح لـ(الجريدة) امس، عن تمسكها بعدم تدخل وزارة الصحة بالولاية في شؤون تدريب الاطباء، وبررت ذلك بأن مهام ادارة الطب العلاجي ومركز تدريب الخرطوم ينحصران في تهيئة بيئة المستشفيات للتدريب.
واشارت اللجنة الى مقارعة ممثليها بمركز شؤون التدريب، لإدارة المجلس باللوائح والقوانين الشئ الذي ادى الى عودة شأن توزيع الاطباء الى ما كان عليه سابقاً، وجددت اللجنة عزمها على سلب كافة الصلاحيات عن مجلس الخرطوم للتدريب كخطوة قادمة.

الخرطوم: ندى رمضان
صحيفة الجريدة