سياسيةمدارات

وزيرا خارجية السودان ومصر يقران تجاوز أزمة مكتومة بين البلدين


اتفق وزيرا الخارجية السوداني والمصري، الثلاثاء، على عقد جولة تشاور سياسي بالخرطوم على مستوى وزيري الخارجية في النصف الأول من أبريل القادم في محاولة لإحتواء أزمة مكتومة بين البلدين عززها التراشق الإعلامي.

وتصاعد التوتر بين الخرطوم والقاهرة وتبدى في حظر الخرطوم المزيد من المنتجات الزراعية المصرية، وتحريكها ملف النزاع الحدودي حول حلايب، فضلا عن إجراءات اتخذتها مصر بحق السودانيين المقيمين على أراضيها.

وأكد وزيرا الخارجية السوداني والمصري، إبراهيم غندور وسامح شكري في اتصال هاتفي، الثلاثاء، “رفضهما الكامل للتجاوزات غير المقبولة أو الإساءة لأي من الدولتين أو الشعبين الشقيقين تحت أي ظرف من الظروف ومهما كانت الأسباب أو المبررات”.

وبحسب تعميم موحد صادر عن الوزارتين فإن غندور وشكري شددا على ضرورة “تكثيف التعامل بأقصى درجات الحكمة مع محاولات الإثارة والتعامل غير المسؤول من جانب بعض مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي والوسائط الإعلامية، الذين يستهدفون الوقيعة والإضرار بتلك العلاقة بما لا يتفق وصلابتها ومتانتها والمصالح العليا لشعبي البلدين”.

وتزايد التراشق بين السودانيين والمصريين في مواقع التواصل الاجتماعي إثر هجوم واسع شنته وسائل الإعلام المصرية على زيارة الشيخة موزا بنت ناصر للإهرامات السودانية حيث عدتها محاولة لضرب السياحة المصرية.

وأعرب الوزيران عن تقديرهما الكامل لثقافة وتاريخ وحضارة كل بلد، وإيمانهما بأن “نهر النيل شريان الحياة الذي يجري في أوصال الشعبين السوداني والمصري موثقاً عرا الإخاء والمصير المشترك على مر العصور، سوف يظل مصدر الخير والنماء والاستقرار والتنمية خدمة للمصالح الحيوية للبلدين الشقيقين”.

وقال التعميم “اتفق الوزيران على عقد جولة التشاور السياسي القادمة بالخرطوم على مستوى وزيري الخارجية خلال النصف الأول من شهر أبريل 2017”.

وأكد التزام الوزيران بتوجيهات القيادة السياسية في البلدين بضرورة العمل المتواصل على توثيق أواصر التعاون والتضامن والتنسيق المشترك، والمضي قدماً نحو تنفيذ برامج التعاون التي تم إقرارها خلال اجتماعات اللجنة الرئاسية العليا الأخيرة برئاسة الرئيسين عمر البشير وعبد الفتاح السيسي.

سودان تربيون


‫12 تعليقات

  1. يا جبل ميهزك ريح. …لكن الأخوة في السودان أقل نسمة تربكهم …ثق في نفسك يا زول .
    .تعلم من أحفاد الفراعنة …جبال راسخة

    1. انت يا اسيوطي ياجاهل مفتكر انت والمصرين احفاد الفراعنه انتم احفاد الفرنسين واحفاد كيلو باتر العاهر انتم جنسيات مختلفه متنوعه من عدت جنسيات غربيه ما لكم اصل ولا لكم علاقه بالفراعنه انتم من اوسخ السلالات في الارض وكمان تتبجحو علي السودان ارض القبايل العريقه والحضارات انتم منبوزين في الوطن العربي حراميه ونشالين وجبناء وجوعانين تشربو من مياء المجاري وتاكلوا السماخ من برك المجاري انتم كميه من التعفن والقزورات وافضل لك ان تبعد عن التعليق في الموقع لا نو خشمك عفن روح اتسوك

  2. النسمة ربكتكم إنتو يا هلافيت الشعوب لمن السودان قرر تكوين لجنة لإخراجكم من حلايب عندها عرفتو إنو الفاس وقع فى الراس. برضو مافيش إستيراد بضائع ملوثة وخضروات مسقية بى خرا…والزبالة المدعى الجرافى واضح إنك قواد مصرى

  3. انا سوداني اصيل لكن عندي اصل مصري من بعيد ومولود في السعوديه

  4. حلايب مصرية يا …ولجنة شنو. ..لو لسانك قذر ..استرجل بدل ما انت مستنوق وتعالى على حلايب. …با نتاية المرأة أشجع منك

  5. غير مرحب بهم
    وفروا الوقت لجولة مجلس الأمن في استرجاع حلايب وشلاتيين
    غندور انت ماشي كويس لحدي الان بس لو جبت أولاد فوزية في الخرطوم بنقبل عليك .
    وفر باقي وقتك واعمل رايح

  6. حــلايب ســـودانية بالوثائق المعتمدة لدى مجلس الأمن والأمم المتحدة فنبيح هؤلاء الكلاب لن يغير من الواقع وسوف نسترد أرضنا وسوف نستقل كل حصتنا من مياه النيل ونعمر أرضنا ونعطي من نشاء ملايين الأفدنة الزراعية موتو ا بغيظكم

  7. يااسيوطي يبدو أنك غير متابع التاريخ وانتم لستم احفاد الفراعنة كما تدعون انتم حفاد الهكسوس والاتراك والفرنسيين والانجليز والالبان .. وانتا لو صعيدي صح كما تدعي فالصعايدة واهل سيناء هم العرب الوحيدين في مصر والباقي كلو لا اصل لهم وحلايب سودانية وحتي اهلها لا يشبهوكم وعاداتهم وتقاليدهم تختلف عنكم وسوف يأتي اليوم وتعود لحضن الوطن السودان … ويبدو من كلامك انك من حمير السيسي واكلي البرسيم وبتردد الكلام زي الببغاوات وساير علي درب اعلامكم الغفن والجاهل من امثال احمد موسي ( جاموسة ) والابراشي والغوطي .. نصيحتي لك غير صنف الترامادول

  8. يا جماعة الاسيوطي ده ما مصري ده عميل سوداني عندهم خلوه ينبح