سياسية

السودان يستنكر هجوم (لندن) ويعزي عائلات الضحايا


شجبت وزارة الخارجية السودانية الهجوم الذي وقع أمام مبنى البرلمان بالعاصمة البريطانية لندن،الأربعاء، وأسفر عن سقوط قتلى وجرحى.

وعبرت في تعميم تلقته (سودان تربيون) الخميس، عن “إدانتها القوية للهجوم الإرهابي، الذي راح ضحيته العديد من الأبرياء في جريمة تتنافي وكافة القيم والمبادىء الإنسانية”، وارسلت تعازيها لعائلات الضحايا والجرحى وللشعب والحكومة البريطانية.

وأسفر الهجوم عن سقوط 4 قتلى، بينهم المهاجم، إضافة إلى عدد من الجرحى.

وأكد المتحدث الرسمي باسم الخارجية قريب الله خضر “رفض الحكومة السودانية واستنكارها لكافة الأعمال الإرهابية واستباحة دماء الأبرياء وترويع الآمنين، الأمر الذي ترفضه كافة الشرائع السماوية والقوانين الدولية”.

وشدد على تضامن السودان الكامل ودعمه ، ومساندته للحكومة البريطانية في كل ما تتخذه من إجراءات للحفاظ علي أمن وسلامة مواطنيها ، كما تجدد دعوتها للمجتمع الدولي لتكثيف جهوده وتعاونه في مواجهة كافة أشكال الأنشطة الإرهابية والإجرامية.

ويوم الأربعاء وفي قلب العاصمة البريطانية، قام رجل في سيارة رباعية الدفع بدهس المارة على جسر وستمنتسر فوق نهر التايمز والذي يوصل الى مقر البرلمان والى برج ساعة بيغ بين ، ثم صدم سيارته بحاجز الطريق وخرج منها وهو يركض نحو أسوار مقر البرلمان حيث كانت رئيسة الحكومة تيريزا ماي قد القت خطابا أمام النواب.

وقام المهاجم بطعن شرطي، فأطلق عناصر آخرون من الشرطة النار عليه حين كان يستعد لمهاجمة شرطي آخر، ما ادى الى مقتله.

وقالت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي يوم الخميس إن منفذ هجوم الأربعاء بريطاني المولد ومعروف لدى الأجهزة الأمنية.

وقالت للمشرعين “ما يمكنني تأكيده هو أن الرجل بريطاني المولد وأن جهاز (إم.آي5) استجوبه قبل بضع سنوات فيما يتعلق بمخاوف من عنف المتطرفين.”

وأضافت “كان شخصية هامشية… القضية قديمة ولم يكن جزءا من دائرة الاهتمام الأمني الحالية.”

وتابعت انه لم تكن هناك معلومات سابقة عن نواياه أو عن خطة يدبر. وأضافت “سنعلن هويته عندما تسمح اعتبارات العمل.”

واعتقلت الشرطة ثمانية في إطار التحقيق في الهجوم الذي قتل فيه المهاجم ثلاثة أشخاص بينهم شرطي وأصاب 40 قبل أن تطلق عليه الشرطة النار وترديه قتيلا أثناء محاولته دخول البرلمان.

سودان تربيون


تعليق واحد

  1. سبحان مغير الاحوال …وانا اعزي الخواجات الما كفار واشجب وادين الهجمات الجبانه من قبل الاسلاميين المتشددين … هههههههه هههههههه هههههههه محن واحن