سياسية

“مجلس النوبة” يعتمد تقرير المصير ويتمسك بحل وفد التفاوض و أردول ينفي بياناً باسم عرمان


اعتمد مجلس التحرير إقليم جبال النوبة التابع للحركة الشعبية شمال، حق تقرير المصير لشعب جبال النوبة بموجب القوانين والمواثيق الدولية، وفوض عبد العزيز الحلو نائب رئيس الحركة للتفاوض في قضايا الاقليم، وحدد نسبة تمثيل إقليم جبال النوبة -جنوب كردفان- في كل المؤسسات والهياكل القومية للحركة.

وتمسك مجلس التحرير في البيان الختامي أمس، بحل وفد التفاوض وتكوين وفد جديد، و سحب الثقة من الفريق ياسر سعيد عرمان كأمين عام للحركة، علاوة على سحب ملفات التفاوض، والعلاقات الخارجية والتحالفات السياسية من عرمان. وكشف المجلس أن عدم إستشارة المؤسسات القاعدية ذات الصلة في القضايا المصيرية خاصة فيما يتعلق بمطلب حق تقرير المصير، الحكم الذاتي ومصير الجيش الشعبي، أدت الى تصاعد الخلافات داخل المكتب القيادي ما قاد إلى إستقالة نائب رئيس الحركة الشعبية. وطالب المجلس حسبما نقلت صحيفة “الجماهير”، بضرورة إنعقاد المؤتمر القومي الإستثنائي للحركة الشعبية لتحرير السودان- شمال خلال شهرين لإجازة المنفستو وكتابة دستور جديد وإنتخاب مجلس التحرير.

من جهة أخرى نفى المتحدث باسم ملف السلام بالحركة، مبارك أردول، صدور بيان عن الأمين العام، ياسر عرمان حول تطورات الأوضاع بالحركة، يقول فيه “إن ستظل رؤية السودان الجديد من حيث المنطلقات رؤية عابرة للجغرافيا والاثنيات”، وأوضح أن البيان من بيانات أجهزة النظام الذي يتمنى لو تنشق الأرض وتبتلع الحركة الشعبية، مشدداً على أن البيان مفبرك ولا صلة له بياسر عرمان وعلى أجهزة الإعلام توخي الحذر هذه الأيام.

صحيفة الجريدة


‫16 تعليقات

  1. لكل الناس التهموني بعدم سودانيتي واتهموني بي الجأسوس اقول ليك انتا مابتعرفني الا من وراء الكيبورد ووصفتوني بي المجنون فاقول ليك اسالني اي سؤال انتي عايزة حتى لو كان بزعلني لي انك انتا مابتعرفني شخصا

  2. تابى الرماح اذا اجتمعن تكسرا واذا افترقن تكسرن احادا ….

    كتبت هذا البيت وهمي في البيت الكبير السودان

  3. السالني اساله فاجأوب على كل اسئلتك البتقول حاج الحراقه دا مجنون وجأسوس وليه بدافع عن نصر ليه اسمك كدا وليه وليه وليه وليه
    اسال وانا اجأوبك
    اولا حجأوب على الاسئله الشأئعه ذي
    اسمك منو
    اسمي احمد من مواليد الرياض المملكه العربيه السعوديه مقيم بين السعوديه والسودان محل الاقامه الرسمي في السعوديه
    اسال باقي الاسئله الفي خاطرك تسالها

    1. و الله أفتكر ده مبرر كافي انو ينفصلو , يستاهلوا لانهم ما بينتموا لمجتمعنا الفاضل و الذي أشبه ما يكون بمجتمع يوتوبيا .

      أها و في تاني منو من القبايل الاولادهم صعاليك و بناتهم قليلات أدب و رجالهم ما بيشرفونا , أعمل ليك بالله لسته و جهزها علشان نشطبهم كلهم من البلد ! .

  4. تحديد ثم تحديد ثم تحديد حدود دولة النوبة في الخريطة بشكل واضح. وحسم الخلافات الحدودية “إذا وجدت” قبل الإنفصال.
    ويكون هناك تعريف واضح “من هم سكان دولة النوبة”

  5. الحاج الجرافة مع احترامي ليك . انت بتكتب كلام غير مرتب وغير مفهوم وبه اخطاء لا يغلط بها طالب اساسي قاري عربي. زمان اهلنا بيقول ليك فلان قادي عربي.
    اذا كنت رطاني ممكن تكون معزور.
    يعني ساكن السعودية اكتب لينا باللهجة السعودية
    ولا اللبنانية ولا السورية في حالة انك بتحضر المسلسل المكسيكي.
    شلك كدا صعبت عليك اللهجة السودانية.
    برضو شكلك طاير في الكفر.
    المهم صنف نفسك عشان نفهمك
    وما تكون لافي زي مروحة الطربيزة.
    مرات بتكون داخل بتجوط الشغلة.
    حتى خيل الي . دا ماعربي جوبا
    ولا عربي حبش
    ولا عربي ارومو
    واحتمال بني عامر
    ولا بني ارومو.
    الجريف كلها حبش.
    المهم ركز. ادرس . راجع.
    ماتخش توش.
    نسالك نقول شنو
    الجواب تعرفوا من عنوانو

  6. مافهمتك لكن حجأوب الفهمتو
    اولا انا ساكن بين السعوديه والسودان تاني شي
    المشكله مافي ني انا بل في الكيبورد خربان بعلق ويكتب غلط
    وانا كان قصدي اي زول عنده سؤال يسالني انا بجأوب مهما. كان جأرح مثل انتيما اسوداني بتحافع عن مصر ليه

  7. هوي ياودبلد ارعي بي قيدك البني عامر حتي رطانتهم عربي وهم أول من نطق لغة الضاض في أفريقيا راجع أن شيت طبقات ود ضيف الله يشفي غليلك ان شالله

    1. أولاً هو ود البلد.
      ثانياً هي لغة الضاد وليس الضاض إن شئت وليس (إن شيت).
      سجل نفسك في دروس لتقوية لغتك العربية.

  8. اسمع الأخطاء في الكتابة ليس لها علاقة بقوة اللغة اوضعفها لأني ربما لا احسن الكتابة بالكيبورد عشان كدا فتش غيرها تانيا تعليق صاحبك علي حاج جارفة بهذه الطريقة واقتحام قبيلة البني عامر مع الارومووغيرها شي يغيظ وكل اناء بالذي فيه ينضح واتحدا اي واحد يثبت عروبته أكثر من البني عامر اويزاود عليهم ودعك من الأخطاء في طريقة الكتابة