سياسية

الخرطوم تؤكد مشاركة البشير فى قمة عمان وتدمغ (هيومن رايتس) بالفشل


قللت الحكومة السودانية من نداءات منظمة (هيومان رايتس) للأردن بتوقيف الرئيس عمر البشير، ودمغت المنظمة بالفشل في تثبيت اتهاماتها التي أثارتها في وجه الحكومة، قائلة إن المنظمة تسعي للعودة الى الواجهة بإطلاق تلك المطالبات.

ودعت (هيومن رايتس ووتش) الأميركية، المدافعة عن حقوق الإنسان، في بيان الأحد، السلطات الأردنية إلى “منع دخول الرئيس السوداني عمر البشير إلى أراضيها أو توقيفه”.

ووجه وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، انتقادات شديدة للمنظمة، وقال في تصريحات صحفية الأحد، إن مطالبتها للأردن بمنع الرئيس البشير من الزيارة ” ليست غريبة على المنظمة التى تناصب الخرطوم العداء”.

وأضاف” لقد فشلت فى تثبيت تهم سابقة آخرها التهمة التي قالت فيها بان الجيش السودانى يستخدم الأسلحة الكيميائية بجبل مرة”.

وعد غندور مطلب المنظمة للسلطات العمانية ليس سوى محاولة منها للعودة الى الواجهة ، مؤكداً أهمية مشاركة الرئيس البشير فى القمة لانها تناقش موضوعين يخصان السودان هما قضية الإعمار والأمن الغذائى العربى.

وتابع ” الرئيس عمر البشير سيشارك فى قمة الأردن على الرغم من برنامجه المزدحم ورحلاته الخارجية خلال شهر إبريل”.

وأضاف الوزير”الرئيس البشير موجود ولم يهرب ، ويمارس سلطاته بصورة دائمة متى ما تطلب الحال ، سواء فى قمة خارجية او إجتماع “.

ونوه غندور الى أن البشير تلقى تاكيدا واصرارا من الملك الأردنى بضرورة مشاركته فى أعمال القمة العربية.

وتقول المنظمة أن “البشير هارب من المحكمة الجنائية الدولية منذ 2009؛ إذ أصدرت ضده مذكرتي توقيف في 2009 و2010؛ بسبب دوره المزعوم في حملة السودان المسيئة ضدّ التمرد في دارفور”، مشيرة إلى أن “التهم الموجّهة إليه هي الإبادة الجماعية وجرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب”.

سودان تربيون


‫9 تعليقات

  1. إذا هربت من محكمة الجنايات الدولية ح تهرب كيف من حساب العلي القدير .. كل الذين قتلتهم وعذبتهم واغتصبتهم وشردتهم في دارفور سوف يقفون خصوما لك يوم الحساب ..

    1. انت جاااااااهل.
      اهل دارفور قتلهم وشردهم ابنائهم من الحركات التى تعمل تحت امرة دول اخرى.

    2. zool

      انطمة .. بلااء يخمك ..

      2017/02/10 at 3:25 ص (UTC 3) رابط التعليق

      اهلك العرب !!.. بيقولو ليك العارف عزو مستريح … انا ما قلت عرب ولاا غير عرب ؟!.. دي حاجة في نفسك انت ؟؟.. يعني مرض وعنصرية منكم ؟؟!!.. ومرضكم دة .. الخلاكم تتمردوا وترفعوا السلاح ؟!!.. وتجروا للامم المتحدة تقولوا ليهم كذب وبهتان .. اغتصبونا وابادونا !!؟؟.. احنا مافينا زول بيقول كدة .. عيب !!.. اظنك سمعتا بي اخوات مهيرة .. القصة مشهورة .. اتقنعن بي تيابن ووقعن البحر …
      المشكلة ما التهميش ؟؟!!.. المشكلة في مرضكم وعنصريتكم انتم .. اهلنا .. لي وقت قريب !!.. جنب مصفاية الجيلي .. عايشين بي موية الكارو والشمعة ؟!!.. لكن عايشيين بي عزة نفس ورضي …

  2. بعد كل براميل بشار فى سوريا و500 فصيل حشر شعبى وأبوالفضل العباس حزب اللات وفاطميون وزهرائيون وحسين وعلى ومهدى وبطيخ و فاحش وكاشح داحش ونصرة وكسرة وقاعدة وقمة وفتح شام …الخ و99 دولة و6 سنوات لم يتخطى القتلى ال 400 ألف قضية دارفور الغرض من تأجيجها هو ان يتم استفتاء الانفصال فى سلاسة وبعد ان ادى “دراويش المهدى” الدور المطلوب منهم بجهل بعلم تم رميهم فى سلة المهملات