سياسية

السودان يلتحق بآلية أفريقية للقضاء على جيش الرب الأوغندي


وصل ممثل لوزير الدفاع السوداني إلى أديس أبابا، مساء الثلاثاء، للمشاركة في اجتماعات وزارية راتبة للتنسيق للقضاء على جيش الرب الأوغندي، كانت الخرطوم سابقا ترفض المشاركة فيها.

وتنفذ جماعة جيش الرب عمليات في مساحة واسعة من وسط أفريقيا وتتهم بالمسؤولية عن اختطاف وقتل مدنيين في أوغندا وجنوب السودان فضلا عن الكونغو وأفريقيا الوسطى.

وصدرت ضد زعيمها جوزيف كوني واثنين من معاونيه مذكرات اعتقال من المحكمة الجنائية الدولية قبل سنوات ولكنها لم تنفذ بسبب اختفاء المطلوبين في أحراش أفريقيا.

وبحسب بيان للجيش السوداني فإن الفريق أول ركن عماد الدين مصطفى عدوي رئيس الأركان المشتركة غادر الخرطوم مساء الثلاثاء متوجها إلى العاصمة الإثيوبية ممثلا لوزير الدفاع في الاجتماع الوزاري السادس للآلية الأفريقية المشتركة للتنسيق للقضاء على جيش الرب.

وطبقا للبيان فإن الاجتماع الذي تستضيفه أديس أبابا يهدف إلى إجازة مبادرة التعاون الإقليمية للقضاء على جيش الرب ويستمر يومي الأربعاء والخميس بحضور عدد من وزراء الدفاع في دول المنطقة.

ورفضت الحكومة السودانية العام الماضي، المشاركة في الاجتماع الوزاري الخامس لآلية التنسيق المشترك لمبادرة التعاون الإقليمي من أجل القضاء على جيش الرب بأديس أبابا، باعتبار أن لا وجود لهؤلاء المتمردين الأوغنديين على أراضيها بعد انفصال جنوب السودان.

لكن مشاركة وزارة الدفاع السودانية في الاجتماع الحالي يأتي بعد اعتماد مكافحة جيش الرب ضمن مسارات الحوار مع الولايات المتحدة الأميركية لرفع العقوبات كليا عن السودان بعد رفعها جزئيا في يناير المنصرم.

كما أن العلاقات الثنائية بين الخرطوم وكمبالا شهدت انفراجا لافتا في الآونة الاخيرة بعد سنوات من التوتر بسبب تبادل الاتهامات بين السودان وأوغندا بدعم وإيواء متمردي البلدين.

وأبتدرت لجنة خاصة من الاتحاد الأفريقي لتقصي أنشطة جيش الرب أعمالها بالخرطوم في سبتمبر 2015، بعد تقارير بتحركات للمليشيا بين حدود دارفور وأفريقيا الوسطى والكنغو، إثر تعرض وجودها في جنوب السودان لضغوط عسكرية.

سودان تربيون


تعليق واحد