جرائم وحوادثمدارات

ود الجبل يقاضي أميرة داؤود


حرر رجل الأعمال الشاب الفاتح بابكر حامد موسى (ود الجبل) بلاغاً في مواجهة سيدة الأعمال أميرة داؤود عبد اللطيف بنيابة حماية المستهلك بالرقم (134) بتاريخ (8) مارس 2017، وذلك بسبب الأشجار الكثيفة بمنزل المدعى عليها والتي تجاور عقار الشاكي بشارع المطار بالخرطوم، ويرى الفاتح ودالجبل في بلاغه أن جذور هذه الأشجار تقع في منزله ويتضرر منها العقار الذي تصدع بسبب مياه هذه الأشجار، وحرر وكيل نيابة المستهلك أمر تفتيش لمعاينة الأشجار والوقوف على حجم الأضرار التي أصابت صاحب الدعوى.
فى السياق كشفت المصادر أن هنالك وساطة يقوم بها بعض الخيرين لتسوية القضية بعيداً عن السلطات العدلية والقضائية.

صحيفة آخر لحظة


‫18 تعليقات

  1. إنا لله وإنا إليه راجعون
    الناس في شنو؟ ورجال الاعمال في شنو؟
    والفاضي يهمز …., لا لا, يعمل قاضي
    أغاية الدين أن تحفوا شواربكم, يا أمة ضحكت من جهلها الامم

    1. عن أبي سعيد سعد بن سنان الخدري رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( لا ضرر ولا ضرار ) ، حديث حسن رواه ابن ماجة والدارقطني وغيرهما مسندا ، ورواه مالك في الموطأ مرسلا : عن عمرو بن يحيى عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم ، فأسقط أبا سعيد ، وله طرق يقوي بعضها بعضا .

      الشرح

      امتازت قواعد الشريعة الإسلامية بشموليتها واتساع معناها ، بحيث يستطيع المرء أن يعرف من خلالها الحكم الشرعي لكثير من المسائل التي تندرج تحتها ، ومن جملة تلك القواعد العظيمة ، ما ورد من قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا ضرر ولا ضرار ) ، فإن هذا الحديث على قصره يدخل في كثير من الأحكام الشرعية ، ويبيّن السياج المحكم الذي بنته الشريعة لضمان مصالح الناس ، في العاجل والآجل .

      وإذا عدنا إلى لفظ الحديث ، فإننا نجد أنه قد نفى الضرر أولا ، ثم نفى الضرار ثانيا ، وهذا يشعرنا بوجود فرق بين معنى الضرر ومعنى الضرار ، وقد ذكر العلماء كلاما مطولا حول ذلك، وأقرب تصوّر لمعنى الكلمتين : أن نفي الضرر إنما قُصد به عدم وجود الضرر فيما شرعه الله لعباده من الأحكام ، وأما نفي الضرار : فأُريد به نهي المؤمنين عن إحداث الضرر أو فعله .

      ومن هنا ، فإن نفي الضرر يؤكد أن الدين الإسلامي يرسّخ معاني الرحمة والتيسير ، وعدم تكليف الإنسان ما لا يطيق ، فلا يمكن أن تجد في أحكامه أمراً بما فيه مضرّة ، أو نهياً عن شيء يحقق المصلحة الراجحة ، وإذا نظرت إلى ما جاء تحريمه في القرآن الكريم أو في السنة النبوية فلابد أن تجد فيه خبثا ومفسدة ، مصداقا لقوله تعالى : { ويحرّم عليهم الخبائث } ( الأعراف : 157 ) .

      ومن ناحية أخرى فإن كل ما ورد في الكتاب والسنة من أوامر ، فالأصل أنها مقدورة ، داخلة ضمن حدود الطاقة ، وإذا عرض للإنسان أحوال تمنعه من إتمام الامتثال بالأمر الشرعي ، كأن يلمّ به مرض أو عجز أو نحوهما ، فهنا يأتي التخفيف من الله تعالى ، كما في رخصة الإفطار في نهار رمضان ، ورخصة الجمع والقصر في الصلاة ، وغير ذلك كثير.

      على أن الضرر المنفي في الدين لا يتناول العقوبة والقصاص ؛ لأن عقاب المجرم على جريمته هو السبيل الوحيد الذي يردع الناس عن انتهاك حدود الله ، والاعتداء على حقوق الآخرين ، بل إننا نقول : إن هذه الحدود التي شرعها الله عزوجل هي مقتضى العدل والحكمة ؛ إذ لا يُعقَل أن نغلّب جانب مصلحة الفرد على حساب مصلحة المجتمع كله ، ولا يُعقل أن ننظر بعين العطف على الجاني ، ونتناسى حق من جنى عليهم ، ولذلك يقول الله عزوجل : { ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب لعلكم تتقون } ( البقرة : 179 ) .

      ولم يقتصر الحديث على نفي الضرر في الشريعة ، بل أتبعه بالنهي عن إضرار العباد بعضهم لبعض ، فالمكلف منهي عن كل فعل يترتب عليه إضرار الآخرين ، سواء قصد صاحبه الإضرار أم لم يقصد .

      وهذا أصل عظيم من أصول الدين ؛ فإن الفرد إذا التزم بصيانة حقوق غيره وعدم الإضرار بها، فإن من شأن ذلك أن تقل المنازعات بين الناس ، فينشأ المجتمع على أساس من الاحترام المتبادل بين أفراده .

      أما إذا تخلى الناس عن العمل بهذا المبدأ ، وصار كل إنسان ينظر إلى مصلحته دون أي اعتبار للآخرين ، فهنا تحصل الكارثة ، وتشيع الأنانية المدمرة ، وهذا ما جاء الإسلام بإزالته والقضاء عليه .

      لقد حرّم الإسلام الضرار بكل صوره ، وجميع أشكاله ، حتى حرّم الإضرار بالآخرين منذ ولادتهم إلى حين وفاتهم ، بل وبعد موتهم ، فحرّم إضرار الأم بولدها ، كما قال الله تعالى : { لا تضار والدة بولدها } ( البقرة : 233 ) ، وحرّم تغيير الوصية بعد سماعها ، وحرّم إضرار الموصي في وصيّته ، وحفظ للأموات حقوقهم حتى حرّم سب الأموات ، فما أعظمها من شريعة ، وما أحسنه من دين .
      (عن موقع إسلام ويب)

  2. بالله ود الجبل عامل مكتبو الزى كجرة الحبشية كلو احمر ودهبى حاجة بلدى ما فيها ذوق ما يتصدع كان اتصدع

  3. و ود الجبل الوداهو الخرطوم واحد شنو ؟ ما كان في السوق العربي أصلو شبهو , الجابو الحتة الما بتشبهو دي شنو !!!

    بالله واحد يمشي يشوف مكاتبو تقول محلات عصير عرديب في وسط غابة جميلة من أشجار زرعت لما كان ود الجبل حايم عريان و حفيان !.

    بالمناسبة أسمها الخرطوم واحد ما حي المطار يا دلاهة !! .

  4. كان من الواجب أن أميرة داؤود تكون ذوق ولا تعتدى على حقوق الجيران حتى و لو كانت اغصان اشجارها تطاولت على حرم الجيران – الكلام ده لو كان فى أمريكا ولد ود الجبل كان ممكن يعمل منها قضية و يكسب منها الملاييين علشان فرع شجرة ,.. كل شى الا حرمات الاخرين فى أمريكا …

    1. لى أهل بالعمارات فى ساحة منزلهم تتدلى شجرة منقة من جيرانهم ولم يتكلموا معهم فى هذا الشأن حفاظا على الجيرة مع أن الاوراق الجافة المتساقطة من هذه الشجرة تغطى ساحة منزلهم ويقومون بتنظيف الساحة شبه يوميا منها . والجار الحضارى قال ليهم ثمار الشجرة التى تتدلى فى ساحة منزلكم لكم والباقى لى … اهدى هذه الواقعة للسيد / بابكر حامد ودالجبل .

  5. وهي أميرة ويلز دي ..
    أقصد أميرة داؤود دي
    (مربية ) الشجر مالها ؟؟
    قالوا ليها في مشكلة في غاز الأكسجين ؟؟
    عندها النية تفتح شركة للهواء السائل ؟؟
    دايرة تفتح فرع لمحمية ( قرنقوزا ) هنا ؟؟
    بصراحة الليدي أميرة ما عندها حق !!
    انا لو في محل شيخ الفاتح بجيب ليها قرود ..

  6. اميرة داود جدها تهراقا وكوش وبعانخي … يعني سودانية 100% تعمل زي ماهية عايزة البلد بلد جدها … تزرع شجر ,,تزرع منقا .. تزرع فول … على كيف كيفها … وانت يا البعيد يا عروب ما دام البلد دي لمتك صم خشمك واقعد …

  7. الجااااااااااااااااااار قبل الدااااااااااااررر

    كل شيء اصبح يتبدل في بلااااادي

  8. لمعلوماتك ناس داؤود عبد اللطيف ديل
    ( أبخل ) منهم الله ما خلق ..
    اللهم اجعلهم مع الذين يكنزون الذهب والفضة
    ولا ينفقونها في سبيل الله
    اللهم بشرهم بما وعدتهم ..
    داؤود عبد اللطيف ده من قبائل النوبه شمال
    السودان ..
    يعني احتمال يكون حلفاوي !!
    ولا محسي !!
    ولا دنقلاوي !!
    وكلها قبائل مشكوك في انتماءاتها الدينيه !!!!
    عروب ديل احسن مليون مره من
    ( القرف ) ديل ..
    عروب ديل بنوا مستشفيات خيرية ومحل
    يقولوا ليهم ادفعوا بيدفعوا ..

    جماعتك ديل الصدقة الوحيدة العملوها في حياتهم
    انهم استغفلوا الصندوق القومي
    لرعاية الطلاب وعملوا ليهم داخلية طالبات
    في شارع 25 العمارات
    وايراد الداخليه كله في حسابهم !!!!
    عليك الله ما تقارن إشراف الناس
    ب ناس داؤود عبد اللطيف ديل !!
    ناس داؤود عبد اللطيف ديل
    الله دايرهم يكنزوا
    الأموال في الدنيا عشان يعذبهم بيها
    في الاخرة ..

    1. يا يت النفر طولي بالك ما يطق ليك عرق .
      قولتي لي ود الجبل ده شغال شنو ؟ عارفة ولا ما عارفة ؟؟أكبر مرابي بالدولار في السودان و أدخل العشرات الى السجون بسبب الربا الذي يأكله و مصيره حا يكون زي خلقتو باذن الله .
      ناس داؤود ديل لو ما عملوا و لا قدموا قرش للشعب السوداني كفاية انهم فاتحين بيوت الالاف من الموظفين و العاملين عندهم , زولك ده الشغالين عندو بيكونوا الغفير و البيغسل ليهو العربية و ما أفتكر زاتو عندو ملف ضريبي

    2. داود عبد اللطيف ابراهيم عبد الله محمدى

      من مواليد حلفا دغيم “نجع بدير” سنة 1908م
      بدأ طفولته الباكرة ب”كتاب” خلوة – بدغيم ثم المرحلة الابتدائية بوادى حلفا … تخرج من كلية غردون . و كان عضوا بارزاً فى حركة طلاب كلية غردون التى قادت اضراب 1932 وفاز بمقعد سكرتارية نادى الخريجين

      بدا عمله كمحاسب بوادى حلفا ثم عطبرة والدامر .

      التحق بمدرسة نواب المآمير والبوليس ليتخرج نائبا للمامور عام 1942م .

      عين ضابط بلدية الخرطوم 1951 ولعب دورا كبيرا فى تطويرها كالنهوض بمستوى خدمات التعليم والصحة وتخطيط المدن .

      تولى منصب نائب مدير المديرية الاستوائية 1954م ثم ترقى الى وظيفة مدير المديرية الاستوائية فكان اول مدير سودانى لتلك المنطقة .

      شهد داؤد ارهاصات حركة التمرد الاولى بالجنوب واسهم بقدر كبير فى تهدئة خواطر الجنوبيين وكسب ثقتهم .

      فى اكتوبر 1954 عين مدير(حاكم) مديرية بحر الغزال , وارتبط اسمه بمؤتمر مدراء المديريات الجنوبية عام 1955م الذى كان حريصا على قضية وحدة الجنوب وتنميته ماديا وبشريا .

      بعد التمرد الشهير بالجنوب عام 1955م انسحب هو وزملائه من مدينة واو تحاشيا للصدام بين الشماليين والجنوبيين منقذا بذلك الالاف الارواح من الشماليين والجنوبيين .

      بعد ذلك عين بوزارة الداخلية وكان مهتما بوضع حد للنزاع بين الادارة والبوليس فى ذلك الوقت وساهم فى اقناع المصريين باعلان استقلال السودان من داخل البرلمان وتجاوز الاستفتاء فى قضية تقرير مصير السودان . كما ساهم فى حل ازمة الحدود بين البلدين التى برزت 1958م

      نقل من وزارة الداخلية مديرا لمديرية كسلا

      اسندت اليه السلطات مهمة رئاسة لجنة توطين اهالى حلفا بدرجة وكيل دائم واختلف مع الحكومة حيث كان يرى ان منطقة خشم القربة مكانا غير ملائم ولا يتناسب مع اهالى حلفا واختلف مع الحكومة ايضا فى قضية التعويضات وقاد حركة المقاومة مع اهله رافضا فكرة التهجير وعمل راعيا للجنة القومية للمقيمين .

      فى عام 1960م احالته الحكومة للتقاعد الاجبارى

      ارتاد العمل العام واصبح احد قادة حزب الامة البارزين

      فى عام 1967م دخل البرلمان ممثلا عن دائرة دوكة بالقضارف

      تقلد منصب وزير الثقافة والاعلام فى حكومة الصادق المهدى الاولى

      كان له الدور البارز فى اقناع قادة حركة “الانانيا” المتمردة بحضور مؤتمر المائدة المستديرة

      تميز داود بعد وصوله الى العاصمة بحضور كثيف وسط جيله من ذلك الرعيل الذى قاد عالم الفكر والسياسة والادب واشتهر بين اقرانه بشدة الذكاء وتوخى الحكمة ولباقة العارفين .. فهو العضو البارز فى مركز تجمع القادة من السودانيين والاجانب “مركز دار الثقافة” والمشارك فى القضاية الاقتصادية و الاجتماعية والسياسية للبلاد.

      نجح داؤد ايضا فى مجال الاعمال و التجارة فهو من الرواد الذين قامو بتنفيذ فكرة سودنة انشاء الشركات والتوكيلات فى السودان وحقق نجاحا معروفا لخدمة الاقتصاد ودفع عجلة الاستثمار فى السودان ..

      توفى رحمة الله عليه فى مارس 1989
      فمن هذا الجبل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  9. خلاص يا أميرة خليك عاقلة وبيعي البيت لود الجبل ولمي الموضوع

  10. اميرة داؤد رغم كل الكلام القلتو عنها دا بيتا من زماااااان والشجر ده فيهو برضو من زماااان هى العقد الجابت ناس ود الجبل الخرطوم واحسنكل زول يعرف محلو وين ود الجبل يفتح مكتبو فى جبل الطيبة مالا بعيدة ولا بعيدة
    صحى ناس دال ديل ثقلا لكن ……

  11. ياجماعة كل التعليقات اعلاه على كلا الطرفين تنم عن حقد وحسد لا حول ولا قوة الا بالله .. والمابتلحقو جدعو ..واعتقد ان هناك تحد بين ود الجبل واميره داوؤد (ناس مرطبة وكده ) وما فيش حد احسن من حد) والحاسدين يشربوا من موية الترعة

  12. اذا كان ود الجبل كون ثروته من الربا بالدولار
    ف أسامه داؤود كون ثروته من القمح المدعوم
    !!!!
    واي زول عارف الكلام ده ..

    وبالمناسبة الحكومة رفعت يدها من دعم القمح
    عشان أسامه داؤود ..
    وتأتي جات الحكومة وجهت الصفعة التانية
    لاسامه داؤود لما أعطت عطاء إستيراد الدقيق
    لشركة سين ..
    وبالمناسبة اي زول عارف ناس
    أسامه داؤود ديل
    ( صلاة ) ما قاعدين يصلوا ..
    قال ناس أسامه داؤود قال ..
    أن شاءاللة في أسفل سافلين ..

  13. اثنان يتقاضيان امام المحاكم… اصلاح ذات البين إلا فالسكوت افضل… انتو مالكم ومالوم… حقيقة الفاضي يعمل قاضي