منوعات

قبل اتخاذ القرار.. تعرف على تأثير الطلاق على الأطفال وكيف يمكن تجنبه


خلال هذه الأيام ارتفعت معدلات الطلاق بشكل ملحوظ، على الرغم من أنها حق للآباء، إلا أن هذه الخطوة تؤثر تأثيرا كبيرا على الأطفال حال عدم الانتباه لتأثيرها على الأطفال.

وفى هذا الصدد تقول الدكتورة هالة حماد استشارى الطب النفسى إن قبل اتخاذ الأبوين قرار الطلاق يجب معرفة تأثير مراحله على صحة أطفالهم النفسية، فقد يتعرضون لعدد من المشاكل النفسية كالاكتئاب والقلق وفقد الثقة بالنفس وبالآخرين والخوف.

وتابعت أنه بالنسبة للمرحلة الأولى وهى مشاهدة الطفل للخلافات والمشاكل بين الأبوين ومشاركته بها فتعرضه للاكتئاب والخوف من الآخرين، والمرحلة الثانية الضغط النفسى والقلق من المحيطين به عند اتخاذ قرار الطلاق يتسبب فى إصابته بالقلق الشديد، لأن الطفل يبدأ يشعر بالتشتت ويفقد عامل من عوامل الأمان له خاصة الأب.

وأضافت استشارى الطب النفسى أن بعد الطلاق يبدأ كل من الأب والأم فى جذب الطفل له بطريقة مختلفة سواء بتشويه صورة أحدهما أو توصيل بعض المعلومات الخاطئة عن صورة الأب أو الأم ويستخدم الطفل فى توصيل الكلام بين الطرفين فجميع هذه الأسباب تجعل الطفل يفقد مثله الأعلى فيصاب بالاكتئاب وعدم الثقة بالآخرين.

لذا تنصح د.هالة حماد الوالدين باتباع بعض النصائح قبل وبعد اتخاذ قرار الطلاق للحفاظ على السلامة النفسية لصحة الطفل من خلال الآتى..

1.تجنب مشاركة الطفل لمشاكلكم أو رؤية ما يحدث بينكما من عنف لفظى.

2. عدم تشويه صورة الأب أو الأم أمام الطفل، لأن ذلك قد يؤثر سلبيا على صحتة النفسية.

3.الحرص على صورة الأب بشكل جيد أمام الطفل، لأنه يكون المثل الأعلى والأمان.

4. متابعة سلوك الطفل مع زملائه فى المدرسة أو النادى فإذا كان انطوائى أو عدوانى ويفعل بعض السلوكيات غير طبيعية فيجب استشارة طبيب نفسى.

اليوم السابع