عالمية

المعارضة تقتل 47 من قوات ماثينق أنيور مفوضية السلام تطلب من مشار وقف النار والانضمام للحوار


استقبل رئيس المعارضة المسلحة في جنوب السودان رياك مشار تينج، بمقر إقامته بمدينة بريتوريا الجنوب إفريقية، برئيس مفوضية المراقبة والتقييم المشتركة في دولة الجنوب فيستوس موغاي وثلاثة من مساعديه في اجتماع استمر قرابة الثلاث ساعات طلب خلالها موغاي من مشار نبذ العنف والانضمام للحوار الوطني وإعلان وقف إطلاق النار من جانب واحد.

وقال مسؤول في المعارضة لـ “الصيحة” أن مشار أوضح للرئيس موغاي موقف حركته حيال المحاور المطروحة، مؤكدا أنهم في حالة دفاع عن النفس ولا يهاجمون القوات الحكومية.

وأكد مشار على ضرورة تهيئة محفل سياسي لأطراف الصراع من أجل التوصل إلى تسوية سلمية للنزاع، وانعاش اتفاقية التسوية السياسية الموقعة في أغسطس 2015م مبيناً أن وقف الأعمال القتالية سيجري التفاوض بشأنه من خلال ذلك المحفل.

إلى ذلك كشف الناطق العسكري باسم المعارضة المسلحة وليم جاتكوث تعبئة أعداد كبيرة من قوات الجيش الشعبي وقوات ماثيق أنيور ونشرها في مناطق وينبيم وجاكوم وشمال واو وغاب وواي، وقال لموقع “نايلومبديا” إن قواتهم في الفرقة الأولى بقيادة الجنرال واوار غاي وقائد الفرقة السابعة الجنرال سايمون دينق تمكنت من صد الهجوم الذي شنته تلك القوات على مناطقهم، مؤكدا مقتل 47 من قوات ماثينق أنيور وتدمير ثلاث دبابات وناقلة جنود محملة بالأسلحة.

بريتوريا- الخرطوم:إنصاف العوض
صحيفة الصيحة