سياسية

الخرطوم توكل اللجان الشعبية بتحصيل رسوم النفايات


كشفت هيئة نظافة ولاية الخرطوم، عن اشراك اللجان الشعبية ومنظمات المجتمع المدني بالولاية، في تنفيذ برنامج الحي النموذجي وتحصيل رسوم النظافة بالأحياء عن طريق التحصيل الإلكتروني، على أن يتم تخصيص 70% من الأموال التي ستدخل في حساب اللجان الشعبية لمناشط النظافة داخل الحي و30% مقابل خدمات نقل وتجميع ومعالجة النفايات.

وأعلن مدير الهيئة د. مصعب البرير، استعداد الهيئة لشراء نفايات البلاستيك والورق والكرتون من المواطنين مباشرة، ولفت لانتهاء مشكلة النفايات الطبية بارتفاع عدد المحارق الى 10 محارق طبية، وأقر بأن النظافة كانت تدار بنظرية إطفاء الحرائق.

ودافع البرير في ندوة (الحي النموذجي.. فرص النجاح والتحديات) بمباني الهيئة امس، عن اشراك اللجان الشعبية والمنظمات في نظافة الأحياء لضمان نجاح تجربة الحي النموذجي، ولفت الى أن تلك الخطوة نبعت من استراتيجية نظافة الولاية، وكشف عن تخصيص 115 ضابط صحة لكل وحدة إدارية للاشراف على عمل اللجان والمنظمات فيما يختص بالنظافة في الأحياء.

ونوه مدير الهيئة الى أن 80% من النفايات تنتجها الأحياء السكنية، وأعلن عن تحديد 28 حياً نموذجياً بالولاية من جملة 1973 حياً، وأبان أن التجربة سيتم تقييمها بعد 3 أشهر، واستبعد امكانية تورط اللجان الشعبية في فساد من تحصيل رسوم النظافة، واستند على ذلك بأن التحصيل يتم عبر نظام الخزينة الموحد، بالاضافة الى عمليات قياس الأداء المستمرة والاشراف من قبل ضباط الصحة بالوحدات الإدارية.
وشدد البرير على ضرورة إعمال مبدأ المحاسبة، وأكد استعداد الهيئة لتلقي شكاوى المواطنين.

وفي رده على سؤال حول عدم ثقة المواطنين في اللجان الشعبية قال البرير إن الهيئة ستبرم عقودات بين المحلية واللجان بعد اجتيازها لمدة الاختبار المحددة بـ 3 أشهر، وأبان أن اللجان ستبرم بدورها عقودات مع المواطنين.

وراهن مدير الهيئة على اعتماد سياسة شراء البلاستيك والورق لتقليص حجم النفايات بنسبة 40%، وذكر ان ذلك سيساهم في التزام المواطنين بدفع رسوم النفايات، وزاد ان طن الكريستال يبلغ 2800 جنيه، واشتكى من عدم التزام 75% من المواطنين برسوم النفايات.

الخرطوم: سعاد الخضر
صحيفة الجريدة