سياسية

نائب الرئيس السوداني يتهم منظمات بالتدخل في شؤون الدول


اتهم نائب الرئيس السوداني حسبو محمد عبدالرحمن، المنظمات غير الحكومية التي وصفها بالسالبة بالتدخل في شؤون الدول، مشيراً إلى أنها تعمل تحت غطاء الأعمال الإنسانية لزعزعة استقرار الدول، وتمثل أحد أوجه الاستعمار الجديد تجاه القارة الأفريقية.

وأشار حسبو إلى ضرورة مكافحة ظاهرة المرتزقة والمقاتلين الإرهابيين، وشدد على ضرورة تأسيس التعاون بين الدول لاحتواء هذه الظواهر السالبة وإعداد الأطر القانونية على المستوى الوطني والقاري.

ودعا نائب الرئيس السوداني خلال مخاطبته ورشة السيسا الإقليمية حول ظاهرة الارتزاق والمقاتلين الإرهابيين الأجانب التي انعقدت بالخرطوم، الإثنين، إلى تعزيز الجهود المشتركة بين دول القارة الأفريقية ومحاربة الظواهر كافة المتصلة بالإرهاب.

من جانبه، قال مدير جهاز الأمن والمخابرات السوداني الفريق أول مهندس محمد عطا المولى، إن مشاركة 27 دولة في هذه الورشة يمثل أحد الاهتمامات التي تطلع بها هذه الدول في مواجهة الإرهاب والارتزاق حول العالم،

مشيراً إلى أن هذه الظاهرة تعيق التنمية في البلدان الأفريقية، مما يستدعي ترجمة مقررات هذه الورشة إلى أفعال لمحاربتها على المستوى الإقليمي والقاري والدولي.

بدوره، أشار ممثل الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي أسكار موسينوف، إلى تأثر البلدان الإسلامية بظاهرة التطرف والإرهاب، وأكد ضرورة مكافحة التطرف من خلال قراءة الظروف الاقتصادية والظلم التاريخي والحرمان والتهميش،

منوهاً إلى أن منظمة التعاون الإسلامي تعمل ضد التطرف وتجعله هدفاً من بين أهدافها الأساسية.

شبكة الشروق