حوارات ولقاءات

حسن فضل المولى: هذه هي (…) التفاصيل الكاملة لإبعاد العازفين من (أغاني وأغاني)!


مع بداية العد التنازلي لتسجيل حلقات البرنامج الرمضاني الشهير (أغاني وأغاني) نجد أن وتيرة الخلافات قد احتدت ما بين القائمين على أمر البرنامج والموسيقيين الذين تم إبعادهم مؤخراً من المشاركة فيه هذا الموسم، والذين جاءت ردود أفعالهم عنيفة موجهين من خلالها اتهامات لإدارة القناة بأنها لم تتعامل معهم باحترام وتقدير عند اتخاذها قرار الإبعاد، (كوكتيل)، ولمعرفة المزيد من الحقائق، حملت كل الاتهامات لإدارة قناة النيل الأزرق للرد عليها ممثلة في شخص مدير القناة الأستاذ حسن فضل المولى الذي أدلى بالكثير حول الموضوع… فماذا قال؟
*بداية… ما هي أسباب استبعادكم لبعض الموسيقيين الأساسيين في (أغاني وأغاني) هذا الموسم؟
أولاً، مع تقديري واحترامي وامتناني للجميع من مطربين وعازفين من السابقين والحاليين واللاحقين؛ أقول إنه ليس لدينا موقف من أحد ولا أرى شيئاً سالباً في أحد فنحن لسنا في موقع التقييم أو التصنيف فاللذين تجاوزهم الاختيار لهذا العام ظلوا محل اختيارنا لسنين عددا، وليس هناك ما يمنع تغييرهم بآخرين وإتاحة الفرصة لزملائهم، خاصة وأن الساحة تعج بعدد كبير من الموسيقيين الأفذاذ ونحن دائماً ما نجد أنفسنا أمام امتحان صعب عند اختيار الفرقة أو المشاركين من المطربين.

*لكنهم يرون أن طريقة إبعادهم عن البرنامج كانت (مهينة) وأنكم لم تحترموا وتقدروا الفترة التي قضوها في البرنامج؟
إذا كانوا يرون ذلك فأنا أعتذر لهم وللمرة الثانية مع أنه لم نعتَد أن نعتذر، ونحن وللمعلومية لم نعد شخصاً بالمشاركة في النسخة القادمة، وليس هناك عقد بيننا ينص على ذلك.
*الموسيقي المعروف سعد الدين الطيب قال إنكم تعطونهم مبلغ عبارة عن (فتافيت)… تعليقك؟
الحديث عن مبلغ (الفتافيت) الذي قالوا عنه سيجعلني مضطراً لأذكر ميزانية الفرقة في العام الماضي والتي بلغت 168 ألف جنيه، وهم عبارة عن 14 عازفاً يتقاضى كل واحد منهم مبلغ 12 ألف، وإن كان هذا المبلغ لا يكافي جهدهم لكنه أقصى ما نستطيع.
*ماذا تقول عن حديث بعضهم أنك تدخلت في عملهم برغم عدم امتلاكك (الخبرة) في المزيكا؟
في النهاية مسؤوليتي تحتم عليّ بأن أكون قريباً من البرنامج ولا يوجد ما يمنع من تدخلي إذا كان في مصلحة البرنامج فهذه مسؤليتي.
*كيف يتم الاختيار للبرنامج في العادة… و هل تصر على ترشيح أحد؟
بالنسبة للاختيار فمنذ أن اقترحت تنفيذ فكرة هذا البرنامج في العام 2006م لم أنفرد برأي أو أصر على ترشيح أحد؛ فكل ما يتم من اختيار كان يكون بمشاركة ومشاورة الأستاذ السر قدور ومدير البرامج يومها الشفيع عبد العزيز وفي السنوات الأخيرة -أي الآن- مدير البرامج عمار فتحي شيلا، إضافة للمخرج مجدي عوض صديق.
*مقاطعة… بما أنك صاحب فكرة البرنامج، ماذا يمنع من أن تقترح أسماء للمشاركة؟
كثيراً ما اقترحت عليهم بعض الأشخاص للمشاركة ولكن كان يتم التحفظ عليهم فأتنازل فورا.
*أخيراً… ما تود قوله؟
في كل وقت نجتهد في اختيار الأنسب للنسخة بموضوعية ودون مجاملة وهذا لا يعني أن من اخترناهم من مطربين وعازفين هم الأفضل ولكن لكل إدارة ومؤسسة معاييرها في الاختيار للمهمة المحددة والبرنامج بدأ بسبعة عازفين فقط وأربعة مطربين، ولكن ضرورات التطوير والتنوع اقتضت هذه الإضافات ونحن نحاول من مسيرته إتاحة الفرصة لأكبر عدد من المشاركين وقد تعتذر للمشارك في دورة ثم تأتي في الدورة التالية، وهكذا، فاللذين أتحنا لهم فرصة طيلة الأعوام السابقة يجب ألا يغضبوا ويوسعوننا ذماً إذا تخطاهم الاختيار لهذا العام، فمكانتهم عندنا مقدرة وأبواب القناة مشرعة أمامهم.

حوار: محاسن أحمد عبد الله
السوداني


‫4 تعليقات

  1. يا جماعة هنالك مئات من العافية ومن العدل أن يأخذوا فرصته ايضا

  2. الرجل دا شكلو مفترى وشايف نفسو شديد ( انك لن تخرق الارض ولن تبلغ الجبال طولا) ولماذا لا تعتذر ، الا يكفيك فجورا ان تنفذ هذه الاغاني في شهر رمضان الذي انزل فيه القرآن لك من الله ما تستحق

    1. عفارم عليك يا عطبرواوية ، دا شايف نفسو شوفة عجيبة و اعتاد هو و مدير التلفزيون القومي على اهانة العاملين معهم . ليكم يوم يا مفترين يا جهاليل.

  3. اسف.. مئات من العازفين يجب أن ياخذوا فرصتهم… أفتكر حتي المطربين جري عليهم التغيير فلم لا يتم إتاحة الفرصه للعازفين الاخرين