تحقيقات وتقارير

التعديل الوزاري بين الكيكة والمسؤولية


تتجه الأنظار إلى التشكيل الوزاري الوشيك الذي صار قاب قوسين أو أدنى من إعلانه وبدأت حمى التعديل الوزاري تستعر وسط النخب السياسية والطبقة التى تمني نفسها دخول هذا النادي وصار الهمس جهراً وظهرت للسطح و يا للأسف الشديد عدوى التكتلات القبلية والمناطقية وأطلت شهوة السلطة بشكل فاحش ومتوحش وبان أصحاب الأجندات الخاصة الذين يهتمون بالكيكة أكثر من المسئولية والبرنامج وصار أصحاب الوله والمتكالبين على السلطة يتنقلون ما بين المغرب والعشاء يلهثون لعلهم يظفرون بمقعد وزاري وثير يشفى غليلهم ويذهب عنهم الحزن والأسى ولا يدركون إن هذه المسئولية عظيمة وعليها واجبات جسام في بلاد تعيش تعقيدات متنوعة وخاصة وأن البلاد خارجة من حالة حرب مزمنة قطعت أطرافها وبما أن الأنفاس مشدودة تحسباً للتعديل الوزاري فإننا نرفع أكف الضراعة لله سبحانه وتعالى ألا يكون مخيباً الآمال إذ أن الأمة السودانية تتطلع إلى جهاز تنفيذي يحس ويشعر بآهات الضعفاء الذين يتضورون جوعاً لايستطيعون توفير لقيمات يسدون بها رمقهم والشعب أيضاً يترقب بذكاء حكومة رشيقة تحس وتشعر وتسهر لراحة المواطن الذي ظل يكافح من أجل توفير ضروريات الحياة. الحكومة المقبلة لن تكون كسابقاتها فهي محكومة ببرنامج متفق عليه من كافة القوى السياسية وظلت عاكفة عليه قرابة ثلاث سنوات في قاعة الصداقة برنامج يؤسس لمرحلة جديدة عنوانها السلام وإقالة عثرة الاقتصاد وعلاقات خارجية منصتها المصالح الحقيقية ووفاق بين كيانات الشعب السوداني . هذه المرحلة ليست للأبهة والتفاخر إنما مرحلة عمل وإذا لم يتمكن أي مسؤول من القيام بواجبه الأكمل أو تقاعس عن أداء مهامه فإن الإعلام سيكون له بالمرصاد لأن اللعب سيكون في فضاء مضاء بالكشافات. كما أن هناك فرصة أو شمعة في نهاية النفق المظلم والسؤال الأهم هل يا ترى سيحدث إصلاح اقتصادي وإجتماعي..؟ هل ستحدث نهضة في التعليم وهل سيؤسس نظام صحي متطور وسيتم اصلاح في هياكل الدولة وانفتاح ينعكس إيجاباً على حياة المواطن فالحكومة الجديدة لا فائدة فيها إذا لم تستشعر عظم المسؤولية والتحديات والمنعطفات الكبيرة التي تواجهها البلاد . وعلى رئيس الوزراء الجديد وهو مهموم دوماً بمعاش الناس وقفة ملامحهم عليه أن يختار القوي الأمين النشط الذكي المتفاني وألا يختار عديمي المواهب والكسالى لأسباب قبلية أو جهوية أو مناطقية وأن كان لابد من إختيار هؤلاء فأوجدوا لهم فرصاً في المجلس الوطني فإن الجهاز التنفيذي لايحتمل من ليست له قدرات إختاروا أهل الكفاءة والخبرة والدراية وإن كانوا من بيت واحد وإبتعدوا عن التعيينات المرتكزة على أساس طائفي أو قبلي فليس فيهم أحد هاشمي من قبيلة قريش وليس منهم حفيد على بن أبى طالب ويجب الإنتباه إلي ضرورة إجلاء عدد من الوزراء الحاليين ولاتأخذكم بهم رأفة إذ أن عدداً كبيراً منهم لم نسمع عنهم شيئاً منذ آداء القسم أو في التلفزيون حال إنعقاد إجتماع مجلس الوزراء الدوري يوم الخميس.
البلاد تحتاج إلي وزير زراعة يضع خطة شاملة لإنتاج القمح والإكتفاء الذاتي منه وألا نستورد جوالاً واحداً وأيضاً إنتاج السكر والإكتفاء منه وإنتاج الحبوب الزيتية وتصدير الفائض ونحتاج وزير صناعة لإنشاء أكبر مصنع لإنتاج الدواء وتصديره ونحتاج وزير ثروة حيوانية يعمل بعصف ذهني للإستفادة القصوى من أجود ثروة حيوانية موجودة في العالم حتى لانستورد كيلو واحد من الحليب المجفف .. هذه هي الوزارات المهمة بالنسبة لدعم الإقتصاد الوطني.
وأخيراً نرجو من رئيس الوزراء مكافحة الصرف الحكومي للجهاز التنفيذي خاصة فيما يتعلق بسيارات الدفع الرباعي والوقود وخاصة سيارات المنازل وعلى كل الوزراء أن تكون سياراتهم من شركة جياد . والأهم من ذلك كله ضبط السفريات الخارجيه لأنها منهكة للإقتصاد خاصة وإن البلد سيصير فيها جيش من الدستوريين بالله عليكم ما الذي يجعل معتمد محلية أيا كان موقعها يسافر الصين وماليزيا واسطنبول ويحدثنا بلا حياء إنه يريد تأسيس تؤامة بين كوالامبور ومحليته وأنا على ثقة بأن بكري حسن صالح سيكون عند الموعد وسنرى منه ما تقر به أعين الشعب السوداني فهو أهل لذلك وزيادة.

صحيفة الوان


تعليق واحد

  1. السودان ينهار أمام أعيننا ونحن نظر تحت أقدامنا. نقتتل من اجل المناصب والتردى الاقتصادي لا نظير له ،لن اعفى منكم احدا حكومة ومعارضة أليفة ومتوحشة ،لن استثنى منكم أحدا ،أين الوطن أين الشعب فى قاموسكم الذى امتلأت صفحاته بمصالحكم الشخصية ولم يعد فيه موضع حرف واحد يسع هذا الشعب القابض على الجمر ويحمى الوطن من الضياع، يا هولاء اعقلوا وارعوا كل من سمى نفسه سياسي فى بلادى يبحث عن الثراء الفاحش بأسرع وأسهل الطرق فالسياسة أصبحت فى وطنى مهنة الارتزاقيين ،كيف للسودان أن يعيش وهم يجهزون نعشه، أننا نبكى على وطن ضاع ولا سبيل له سوى الضياع، فابناؤك نحروك بايدهم وهم فى نهم شديد أنهم أكلة لحمك وطنى الغالى ،حسرتى عليك وطنى ان كان هؤلاء هم أبناءك الذين اتوا من صلبك أنهم أبناء عاقين لك فالموت اهون من ان نراك تموت بأيد ابناؤك العاقون هؤلاء ،الانفجار ينتظر السودان اعقلوا يا هؤلاء جميعكم