منوعات

السودان: نحتضن أكثر من 1.5 مليون لاجئ من 8 دول


قال مسؤول سوداني، مساء الإثنين، إن بلاده “تحتضن أكثر من 1.5 مليون لاجيء من 8 دول”.

وأوضح معتمد معتمدية اللاجئين السودانية حمد الجزولي، في حديثه لتلفزيون النيل الأزرق، أن “اللاجئين الموجودين في السودان من دول جنوب السودان، سوريا، اليمن، تشاد، إثيوبيا، إرتيريا، إفريقيا الوسطى، والصومال”.

وأشار الجزولي، إلى أن “الأوضاع في المناطق الحدودية الجنوبية تواجه تحديات في عمليات إنشاء المعسكرات وتقديم الخدمات، نتيجة لاستمرار تدفق اللاجئين من دولة جنوب السودان”، وفق الأناضول.

ومضى قائلاً: “نعمل على تقديم الخدمات في المعسكرات، لكن بعض اللاجئين يتواجدون خارج تلك المعسكرات، لذلك يصعب تقديم العون لهم”.

وأرجع الجزولي، تردي الأوضاع داخل بعض المعسكرات في ولايات النيل الأبيض وجنوب كردفان، المتاخمتين لدولة الجنوب، إلى “تقاعس المانحين (الدوليين) وعدم التزامهم بتقديم الدعم المالي الذي وعدوا به حكومة السودان”.

ولفت إلى أن “السودان فتح المجال أمام المنظمات الدولية والإقليمية للعمل على غوث اللاجئين الجنوبيين”.

وتطرق الجزولي، إلى وجود لاجئين من السودان في دول الجوار.

وأوضح أن “تشاد يوجد بها أكثر من 300 ألف لاجيء سوداني، عاد منهم 80 ألفاً إلى ولايتي جنوب وغرب دارفور (غرب)، إضافة إلى 60 ألف لاجيء في إثيوبيا تعمل الحكومة على تهيئة الأوضاع لعودتهم”.

وغالبية اللاجئين السودانيين في تشاد، هم من مواطني إقليم دارفور، الذي يشهد نزاعاً مسلحاً، بين مليشيات متمردة والحكومة منذ 2003.

ومنذ بدء الاقتتال في جنوب السودان، نهاية 2013، بين الرئيس سلفاكير ميارديت ونائبه المقال ريك مشار، لجأ 600 ألف مواطن إلى جارتهم الشمالية، بحسب الحكومة السودانية، فيما تقول تقارير أممية إن أعداد الجنوبيين في السودان بلغت 365 ألف لاجيء.

ولم يفلح اتفاق سلام وقعه الطرفان، في أغسطس 2015، في وضع حد للحرب، التي خلفت عشرات الآلاف من القتلى، وشردت 3.4 مليون شخص، وفقاً للأمم المتحدة.

SMC


‫2 تعليقات

  1. والله المليون ونص ديل يكونوا ناس الجريف غرب المفوض ده دحين عاقل طيب وين ناس أركويت والديم والصحافات وسوبا وباقي المدن والريف وهلم جرا اكيد واجزم انهم اكتر من 5 مليون

  2. انتوا اغبياء قرارات اتت على الوطن بكل ما هو سئ قال لاجئون اساروا الجواز السوداني بارخص الاثمان واصبحو مواطنين ٥ وعسرخ مليون تستري ليك جواز سوداني يعني الف ولا الفين ريال اخجلوا انزلتونا اسفل سافلين