سياسية

السودان.. جهود كبيرة لتسوية النزاع بين الحمر والكبابيش


وقفت لجنة أمن ولايتي شمال وغرب كردفان الثلاثاء، ميدانياً على الوضع العام في المناطق التي شهدت النزاع بين قبيلتي الحمر والكبابيش، والجهود التي تبذلها الجهات الأمنية لاحتواء الموقف وتهدئة الوضع لتسوية النزاع.

وكانت الاشتباكات بين أفراد من القبيلتين وقعت يوم الأحد، بمنطقة “المقيرنات” بولاية غرب كردفان و”أبوزعيمة”، بسبب نهب مواشي وراح ضحيتها العديد من أفراد القبيلتين وأصيب آخرون.

وطافت الوفود الرسمية الثلاثاء، على مناطق أم مراحيك والهور وأم بادر وأم خصوص وود بندة، والتقت المواطنين من الطرفين واجتمعت مع الإدارة الأهلية وشدّدت على ضرورة منع التفلتات وحصر الخسائر والمساعدة في القبض على الجناة .

وأعلن والي غرب كردفان، أبوالقاسم الأمين بركة، نشر مزيد من التعزيزات الأمنية بالمنطقة لضبط الأمن والقبض على الجناة من الطرفين وتقديمهم للعدالة .

وأوضح أن حكومته ستولي أمر السلم الاجتماعي، والقضاء على النزاعات القبلية اهتماماً أكبر بما يقود لاستقرار الولاية.

تحركات أهلية

وقال والي شمال كردفان، أحمد هارون، إن الوضع الآن في منطقة النزاع بات تحت السيطرة بعد التدابير الأمنية التي اتخذت والقبض علي عدد من المتسببين في النزاع، والفصل بين الطرفين والتحركات الأهلية التي قادت لتهدئة النفوس وإصلاح ذات البين .

وأكد التنسيق بين شمال وغرب كردفان، لمنع تكرار ما حدث بالمنطقة وعقد التصالحات قريباً .

بدوره أعرب المؤتمر الوطني بشمال كردفان، عن قلقه وأسفه لأحداث المقيرنات والتي أودت بحياة العشرات من المواطنين الأبرياء، ودعا الوطني قبيلتي الكبابيش والحمر لضبط النفس والعمل سوياً لعودة الهدوء للمنطقة .

شبكة الشروق


‫14 تعليقات

  1. العزاء لذوي المتوفيين من الطرفين، ونناشد العقلاء ان يتقوا الله في حرمة قتل النفس التي حرم الله الا بالحق
    ان سبب المشكلة خطا من فرد او افراد وليس ضغينة بين قبيلتين تساكنتا وتعايشتا وتصاهرتا ولم يكن بين مكونتاهما سوي المحبة والاحترام ،، تاتي اغنام وابل الكبابيش في الرشاش في بداية فصل الخريف ناشقة في ديار حمر بين قيزانها ووديانها وخيرانها وبين المزارع والمزارع لا تتلفها ،،، تضفي منظرا طبيعيا جميلا.

  2. يؤرقنا هذا الحدث والذي ذكرنا ان اسبابه ليست متجذرة ،، وما يحيفني هو ان تسكن النفوس حالة توجس بين مكونات القبيلتين ،، وذاك امر ما ينبغي ان يكون اذا عرف الناس سبب المشكلة الذي هو في غاية البساطة ،، فالتاريخ يحدثنا عن اسباب تافهة ادت الي نشوب حرب دامت اربعين عاما ،،، تلك هي الحرب التي عرفت وسميت باسم فرسي سباق هما داحس والغبراء؟!!!
    فهل نتصور اليوم حربا بين قبيلتي الهلال والمريخ او برشلونة وبايرن ميونيخ مثلا؟!
    ويقال ان افة الاخبار رواتها . ذلك اذا لم يتحري الراوي الدقة وصحة الخبر ،،، بل احيانا يكون هنالك حذر شديد في نقل الخبر او حتي لدواعي امنية ،، لما قد يترتب علي ذلك من ردة فعل سالب يضاعف الخساير،، فهنالك قانون يعاقب الجاني وهنالك حكماء يحقنوا الدماء ويحولون دون انتشار النار من مستصغر الشرر.
    روي لي زوج عمتي وهو سبعيني يسكن بالقرب من موقع الحدث الاول وقع العام الماضي ،،، وهنا التمس الاذن من كل شحص فقد عزيزا او عزيزة في تلك الاحداث ونترحم عليهم ونسال الله لهم الجنة يرفلون فيها بين يدي رب رحيم عدل كريم،،، بينما نحن في هذه الفانية ندير الة الحرب غير مراعين لحرمة النفس التي حرم الله ،،، ونزعم اننا نؤذن ونصلي!!!؟!!
    روي لي ان المرحومة بت هجيليجة ( جعل الله الجنة مثواها) امراة كبيرة في السن لها قطية في وسط مزرعتها ،،، نسميها ( زرع) وتستفيد بحماية اشجار السيال التي تنمو داخل وحول مزرعتها بعد موسم الحصاد بان تجعلها محمية لترعي فيها غنمها حصريا لكونها كبيرة في السن لا تتحمل السعي بها للرعي في الفيافي البعيدة،،، لذلك كانت ،، رحمها الله،، في خلال ساعات النهار تراقب وتمنع الرعاة من الدخول ببهاءيمهم في محميتها ثم تاوي الي الظل في قطيتها.
    ذات يوم وفي ليلة شتوية امر رجل لم يعجبه منع المرحومة الرعاة دخول محميتها وهو ربما ظن ان المرحومة غير ساكنة في القطية الكاءينة في مزرعتها ،، فقط تستظل في ظلها نهارا وتقفل راجعة الي قرية اهلها في المساء..
    امر الرجل طفلين يافعين وحفزهما بمبلغ من المال واعطاهما كبريتا في ليلة شتوية ليذهبا ويشعلا النار في قطية المرحومة بنت هجيليج ،،، فيرتاح الرعاة بعد ان تفقد بنت هجيليج الظل الذي كانت تستظل به لتحرس مرعي اغنامها،،، وما دري ذلك الرجل والاطفال ان الشهيدة كانت تغط في نوم عميق داخل قطيتها.
    نعم انه حدث مؤسف الان انا ابكي دما ويرتعش قلبي وقلمي ،، رحمهاوالله . اوقد الاطفال النار وفرا هاربين مسرورين لانهما قد انجزا ما تم تكليفهما به
    .. وفي براءة ،،، ما كانا يعلمان ان القطية داخلها حبوبتهما الشهيدة .
    وعندما اشرقت الشمس كشفت اشعتها جثة هامدة هي جثة الشهيدة بنت هجليج
    فكانت تلك شرارة الفتنة بالرغم من القبض علي المتهم الذي حرض الاطفال .
    فهل يا عقلاء في البادية والحضر هذه مشكلة قبلية يكون فيها القتل علي الهوية؟!

  3. حفظ الله البلاد والعباد .. ولقد تهدم السد المشيد فأرة … وقد يحطم أمة متهور .. قال الشاعر. وبدأت بأن هناك وهناك واشاعات قالوا .. وتفلتات واضحة في مناطق الرعي خاصة وعلى بعد خطوات من الخرطوم .. مازال يعالج النهب بالجري وراء وراء والجودية .

  4. الناس ديل غايتو كان مالحقتوهم سريع السنة الجاية مابتلقو ولا حمري في السودان بحيث معروف عن قبيلة الكبابيش بأنهم في الحرب يقضون علي الاخضر واليابس ولايعتدون الا علي من يعتدي عليهم وماقصة موسي ببعيدة عن الأزهان
    حليل موسي لرجال كوسي
    ولكن إلي متي سوف يستمر اقتتال القبائل هنالك من مسيرية ورزيقات ومعالي وبني هلبة زغاوة فور
    الله يستر مما هو قادم لأن الأمور تشير إلي ان هذا سوف يحل مكان حرب التمرد

  5. لعن الله السياسة القذرة التى ضيعت كل ما هو جميل فى غرب السودان

  6. يا كبريت انت ما بتعرف حمر حتي تحكم عليهم بان الكبابيش ما يخلوا حمري للعام القادم اسال اي كباشي عن معركة العقال بين حمر و الكبابيش و اسال الان اين نحاس الكبابيش اسال من هذه المعركة وبعدها احكم علي ان الكبابيش شن يسوا لحمر .
    ربنا يحفظ دماء المسلمين لكن كلامك دا مفروض تحذفه لانه يثير الضغينه و شعور بالهوان و حمر لهم تاريخ في حماية نفسه وليس الاعتداء و الهمبته …

    1. هذا كلام صحيح الحمر هزموا الكبابيش في معركة العقال واخذوا نحاس الكبابيش (النحاس : هو الطبول التي تقرع في الحرب ) والان موجود لدي نظامر قبيلة حمر في مدينة النهود وهي معركة كادت ان تكون حرب اهليه في ذاك الوقت . وهذا تاريخ محفوظ . لذلك نامل من الاخ الكريم كبريت عدم اشعال الفتن مرة اخرى وكن محضر خير ودع القبائل تتعايش مع بعضها لان الذي يربطهم مع بعض اكثر من الذي يفرقهم وان مستقبلهم ومصيرهم واحد . نسال ان يصلح النفوس وان يطفي نار الفتنة ويصلح ذات البين .

    2. انشاء الله ما بتلقي حمري نهائيا وشنو هو المعروف عن حمر ونحاس الكبابيش انا من الكبابيش ولينا نسب في حمر ندعو لراب الصدع وما عشان القبليه او الكبابيش او حمر عشان في ارواح بريئه تزهق ولا تزر وازرةوزر اخري وياريت البتكلم او يعلق يكون ردو موضوعي …. عشان الراجل ما بتكلم بالكتابه الرجال في الميدان والعندو شئ ف قلبو دار الكبابيش مفتوحه يمش ويجرب والكلام للكبابيش برضو العندو شئ دار حمر قدامو بس الابرياء ماعندهم ذنب

  7. تباً لكل من رفع من شأن القبيله
    تباً لكل صاحب أفكار جهويه.
    تباً لكل سياسي قرب أصحاب الأفكار المتخلفه من أجل زيادة متابعيه.
    فليسقط تقسيم الولايات الحالي لأنه يكرس للجهويه
    ونتمنى أن تعود الوظائف العامه لتكون قوميه.
    الشعب السوداني غاضب من المصريين وأقول أن المتمسكين بوهم القبائل اشد ضرراً من اعلام ومخابرات مصر ومن اليهود أنفسهم .

  8. كبريت……. اتلومت ياخي ..البتقولو دا ماهو كلام زول عاقل..خليك محضر أو اسكت.. أجزم إنك لا تدري مآلات كلامك. دا كلام فتنة.

  9. الواليان كاذبان الاحداث حتي عصر اليوم مولعة نار وعدد القتلي في تزايد مستمر في ظل التقصير الامني وعدم تدخل الحكومة للفصل بين الاطراف بحجج واهية …
    والتقصير في ظل حكومة غرب كردفان وعلي راسها ابو القاسم الامين بركة ظل سمة بارزة في كل مرافق الولاية ….
    الحل يكمن في جمع السلاح بالقوة وفرض هيبة الدول وبلاش تحانيس وترضيات …

  10. اتقو اله يا اخوتنا وين زمن كنا نقول نحنا سودانييين ما بننهز ولا بنتلز

  11. والله لن يهدا لنا بال حتى نقضى على كل كباشي في الارض انتم البدئتم والبادي اظلم حقنا بنرده الصاع صاعين ولسه حرم يا كبريت تشوفو الجحيم تهجمو على ابنائنا وتحرقوهم احيا وهم عزل بنحرقكم راجل براجل وانتم ليس عزل والميدان بينا الحكومة دي بتمش قريبا واحنا بنوريكم احنا الحمر شنو وانتو عارفين احنا شنو عشان كده واجهتو ابنائنا عزل وهم ناس سلم.