سياسية

إثيوبيا والسودان تعلنان التكامل وتوحيد المواقف تجاه التهديدات الخارجية


أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي هيلي ماريام ديسالين، والرئيس السوداني عمر البشير، يوم الثلاثاء، التكامل بين البلدين في كافة المجالات، وتوحيد المواقف تجاه التهديدات الخارجية، وأكدا على أهمية الاستفادة العادلة من مياه نهر النيل.

وخلال مؤتمر صحفي مشترك عقب جلسة مباحثات بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، قال البشير إن التكامل مع إثيوبيا يشمل كل المجالات.. واتفق مع ما قاله رئيس الوزراء الإثيوبي بأنه لا توجد أي حدود للعلاقات بين البلدين في شتى المجالات السياسية والعسكرية والأمنية والاقتصادية والتجارية والثقافية الاجتماعية.

واعتبر البشير، الذي بدأ اليوم زيارة لإثيوبيا تستمر ثلاثة أيام، أن أي تهديد لأمن إثيوبيا هو تهديد مباشر للأمن القومي السوداني.

ومضى قائلا إن البلدين نفذا العديد من الاتفاقيات، بينما البعض الآخر ينتظر التمويل، مثل خط السكة الحديد بين السودان وإثيوبيا.

وأضاف أن البلدين شرعا في إنشاء منطقة التجارة الحرة، وهي الآن في مرحلة التخطيط والدراسات.

** سد النهضة

ولفت الرئيس السوداني إلى أن السودان يشتري حاليا نحو 300 ميجاوات من الطاقة الكهربائية من إثيوبيا.

ومضى قائلا إن هذه الكمية قبل اكتمال بناء سد النهضة (الإثيوبي)، والبلدان يعملان حاليا لإيصال الكهرباء من السد إلى الخرطوم.

وشدد على أهمية الاستفادة من الموارد المائية لدول حوض نهر النيل بصورة عادلة.

وتابع بقوله: نحن متفقون حول سد النهضة.. للمرة الأولى يوجد اتفاق مشترك بين الدول الثلاث (إثيوبيا والسودان ومصر).

ولفت البشير إلى وجود اتفاقات متقدمة بين السودان وإثيوبيا لتنفيذ السد، خاصة ما يتعلق بدراسة آثاره البيئة والاقتصادية على دولتي المصب (السودان ومصر).

وتخشى مصر من احتمال تأثير سد النهضة، المقرر اكتمال بنائه في يوليو/ تموز المقبل، سلبا على حصتها السنوية من مياه نهر النيل، البالغة 55.5 مليار متر مكعب، وتتهم جارتها السودان بالانحياز إلى جارتها إثيوبيا في هذا الملف، وهو ما تنفي الخرطوم صحته.

فيما تقول إثيوبيا إن السد لن يضر بدولتي المصب، وإنها تهدف إلى توليد الطاقة الكهربائية من السد، لدفع جهود التنمية، وتعزيز العلاقات مع بقية الدول، ومنها مصر والسودان، عبر تصدير الطاقة.

** الصومال وجنوب السودان

وفي رده على سؤال للأناضول بشأن جهود الخرطوم وأديس أبابا لحل النزاعات في الصومال ودولة جنوب السودان والتكامل بين دول الإقليم، أجاب الرئيس السوداني: “اتفقنا على دعم الصومال، ومساندة الرئيس (الصومالي الجديد) محمد عبد الله فرماجو”.

ودعا إلى “المزيد من المصالحة الوطنية، فمن المهم تحقيق الاستقرار والسلام في الصومال”.

وأضاف أن “جهود (الهيئة الحكومية لتنمية دول شرق إفريقيا (إيغاد مستمرة، برئاسة رئيس الوزراء الإثيوبي، لتحقيق السلام في جنوب السودان”.

وبالنسبة للتكامل الإقليمي، قال البشير إن “الجهود جارية لتعزيز التكامل بين إثيوبيا والسودان وجيبوتي والصومال، وأتوقع انضمام إريتريا، فمن المهم إقامة تكتل اقتصادي لدول القرن الإفريقي لتصبح قاعدة نموذجية للتكتلات الاقتصادية في إفريقيا”.

** تكامل أمني

بدوره، أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي، خلال المؤتمر الصحفي، بدء مرحلة جديدة من التكامل مع السودان.

كما أعلن عن اكتمال دراسة استراتجية حول ربط إثيوبيا والسودان بطريق سكة حديد سيتم تنفيذه في الأشهر القادمة.

وقال ديسالين إن السودان يحصل على 300 ميجاوت من الكهرباء من إثيوبيا، وسيتم زيادتها إلى 500 ميجاوت من سد النهضة.

وأضاف أن العمل جار لبناء مناطق صناعية تكاملية على الحدود المشتركة، حيث يعتزم البلدان جعل المناطق الحدودية مناطق تكامل أمني تكفل حرية التنقل للأفراد والسلع.

واعتبر أن “التكامل الأمني هو ركيزة للتكاملات الأخرى.. وأي تهديد للسودان هو تهديد لإثيوبيا”.

وقال إنه اتفق مع البشير على “تعزيز التنمية في المنطقة وحل الصراعات والنزاعات، وخاصة في جنوب السودان والصومال”.

واعتبر ديسالين أن “الإرهاب والنزاعات من أكبر التحديات والمهددات لدول القرن الإفريقي.. ونعمل مع السودان للقضاء على الإرهاب، وخاصة حركة الشباب في الصومال، التي تهدد استقرار في الصومال والإقليم”.

** مجاعة القرن الإفريقي

وأعرب ديسالين والبشير، في بيان مشترك صدر عقب مباحثاتهما، عن تقديرهما للتفاهم بين البلدين حول “الاستفادة العادلة من مياه النيل وسد النهضة”، وأكدا أن “الفائدة الكبيرة ستكون لصالح شعوب دول حوض النيل، ويكون فيها الكل رابح”.

وأشادت إثيوبيا، في البيان، بمبادرة السودان للحوار الوطني، ودعت جميع السودانيين إلى “الانخراط في الحوار واستخدام الوسائل السلمية للوصول إلى السلام والانتقال الديمقراطي السياسي”.‎

ودعا ديسالين والبشير كافة الأطراف في جنوب السودان إلى “وقف إطلاق النار والعدائيات ونبذ العنف كحل للمشكلة (…) مع ضرورة التطبيق الكامل لاتفاق السلام، والانخراط في الحوار الوطني”.

وعبرا عن قلقهما البالغ لـ”الوضع الإنساني الحرج في (منطقة) القرن الإفريقي”، ودعيا إلى “تكثيف الجهود الإقليمية والدولية لتوفير المساعدات الإنسانية لدول شرق إفريقيا، التي تضربها المجاعة”.

أديس أبابا/ محمد توكل، أحمد عبد الله، عبده عبد الكريم/ الأناضول


‫11 تعليقات

  1. البشير ضرب مصر في الانكل وشخت ليها .. ده الكلام المفروض يتعمل من زمان .. ايوه كده اسفه مصر واديهم ضهرك وخليهم يموتوا بغيظم. . عشان يعرف قيمة السودان والتضحيات القدمه السودان ابتداءا من حلفا القديمه

  2. بببببببب السيسي حيلطم
    وضربة معلم ياالبشير .. السودان عانى كثيرا من مصر وادعاءتها بالكذب على السودان والصاق التهم المفبركة ودعم الحركات المسلحة في دارفور ومن قبلها دعم قرنق والان دعم الجنوب الذي ياوي الحركات المسلحة .. مصر فعلت بالسودان مالم تفعله باسرائيل لكن الان تغير الوضع والجغرافيا وتغيرت المفاهيم ولحسن الحظ ان البشير يعتبر الان هو عميد الرؤساء العرب وعاصر وشاهد افعال كل الحكام السابقين وما كان يحاك ضد بلاده ولذا هو الان في موقف تقييم ممتاز لكل تصرفات الحكومات ..
    ونقول للسيد الرئيس الان انت صاح مية المية ولا تلتفت للوراء ولا تسمع لكلام المرجفين والمصبطين والمدعين بالوحدة

  3. ان شاء الله ده يكون حجر الاساس للولايات الافريقيه المتحده … و يكون خطوة في مشوار الالف ميل

  4. تحيا العلاقات الاثيوبية السودانية مثال واضح للتعاون المثمر بين البلدين فى شتى المجالات الاقتصادية اضافة لمواقف الحكومة الاتيوبية تجاه السودان والما عاجبو اشرب من مياه الصرف الصحى

  5. نعم لمزيد من التقارب والتلاحم شعب واحد أمه واحده ومزيد من التعلية لسد النهضة وحجز كل مياه النيل والعمل على تغيير مجراه وخليك سوداني اثيوبي طوالى مصرى لا ما ينفعش

  6. الفشقة هي الاهم … يطلعو منها… اتفاقيات الحكومة التعبانة دي مامنها فايدة …

  7. نعم الفشقة هى الاهم ان كانت اثيوبيا رزيه فمصر رزيه ونطاحة علينا ان نكسر قرونها اولا ثم القضاء عليها وعلى الحكومة حسم أمر الشفقة وحلايب قبل كل شئ

  8. أخييييييراً السودان يمشي في الدرب الصحيح من الاستقلال…
    الحمد لله انو الامور بعد دا بقت واضحة…ياااا البهناك اعمل شخيت واقيف بعيييييد..
    المفترض التصريحات القوية دي يتبعها برتوكول أمني واتفاقية حلف أمني لمواجهة تخريب وتدمير بني قريظة فرع اسوان ديلك…
    المعروف على مر التاريخ والازمنة ان أولئك الحلبة الازلام لا يجيدون المواجهة المباشرة كما يجيدون المراوغة والكلام المعسول وكما يفلحون بهمة ونشاط في التدمير الاخلاقي والتعرصة المعروفة للجميع، وعليه سيكون الحلف السوداني الاثيوبي قوة ردع غاشمة ومدمرة لهولاء الانجاس اذا افلحت احدى محاولاتهم المتواصلة لتوقيف السد.
    ندعو الرئيسين ان يكونو قوة مشتركة خاصة مهمتها العمليات الخارجية لتنفيذ مهام انتحارية ولو لزم الامر لتفجير السد العالي وميناء بورسعيد ولتسميم النيل بأشد انواع الاسلحة الكميائية عند بحيرة السد العالي وذلك عند بوادر اي تحرك مصري عفن ضد أحدى الدولتين…
    هههههههههه..والله العفن ديل لو خلوهم لينا بنبيدهم من على سطح الارض عشان الدنيا ترتاح

  9. الله أكبر جدجد ما حقة الكيزان
    ولكن لا ننسى ان الفشقة ارض سودانية و كذلك سد النهضة مقام على ارض سودانية
    ولكن يجب حل هذه المشاكل بالهداوة عكس مع المصريين لانهم قليلين حيا و ما بتنفع معاهم إلا العين الحمرا

  10. المعتصم بدين الله ياخي نديها ليهم لوجه الله مكايده بس عشان ما يحصل نزعات وتخرب علاقتنا مع اثيوبيا وبعدين بني شنقول كانت ارض سودانيه واتباعت زي ما روسيا باعت السكا لي امريكا فااا شنو الناس تستكين وتنغص الحلب ديل

  11. خلونا في حلايب يا اخوان والفشقة لانريدها الشعب السوداني والاثيوبي واحد ارضهم ارضنا وارضنا ارضهم خلونا مع حلايب وجيران السؤ