اقتصاد وأعمال

وزارة المالية تطلب تمويل البنك الافريقي للتنمية للقطاع الخاص بالسودان


أكد وزير المالية والتخطيط الاقتصادي د. بدر الدين محمود، اهمية دور البنك الافريقي للتنمية في تمويل مشروعات التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وأكد محاولة السودان تخطي كل التحديات التي تواجهه ببناء القدرات المؤسسية، ودعا البنك الافريقي للتنمية لخلق الفرص للقطاع الخاص من نوافذه التمويلية للمساهمة في مشروعات التنمية.

واشار الوزير خلال لقائه أمس، بنائب رئيس البنك الافريقي للتنمية للموارد البشرية والخدمات ألبر كاكو، الى اهتمام السودان بمشروعات الربط بين السودان واثيوبيا في مجال السكك الحديدية، ولفت الى وضع رؤية لإعادة تصميم المشروعات التي تناسب السودان بعد فترة رفع العقوبات، وقال إن السودان سيعرض خبرته في صناعة السكر في مؤتمر الاستثمار الذي يعقده البنك الافريقي للتنمية للدول القارة الافريقية.
ودعا وزير المالية، البنك الافريقي لتقوية مكاتب ممثليه في الدول الافريقية، بجانب مساعدة البنك الافريقي للسودان في دراسات مشروعات الأمن الغذائي العربي التي أعدتها شركة لامير الألمانية باعتبار ان السودان مؤهل لتحقيق الأمن الغذائي من خلال الاراضي الزراعية التي يتمتع بها واطعام أفريقيا.

كما دعا الوزير، لمساعدة السودان في العودة للاسواق العالمية بعد رفع العقوبات، وطالب البنك الافريقي بمساعدة بنك السودان المركزي في مشروع مسح الاستثمار الاجنبي المباشر بتقديم الدعم الفني لكوادر بنك السودان المركزي للتدريب والتأهيل.

الخرطوم: تقوى موسى
صحيفة الجريدة