سياسية

مساعدات من الصليب الأحمر لمنسوبي الحركات المسلحة المفرج عنهم


قدمت اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالخرطوم، مساعدات إنسانية لعدد 253 من منسوبي الحركات المسلحة الذين أفرجت عنهم الحكومة السودانية الشهر الماضي.
وأطلقت سلطات السجن الاتحادي بكوبر في الخرطوم في مارس الماضي، سراح العشرات من منسوبي الحركات المسلحة بدارفور، تنفيذاً لقرار عفو رئاسي، بإسقاط عقوبة الإعدام عن 66 من المتهمين منهم بالتورط في عدد من المعارك، بجانب العفو عن 193 متهماً آخرين منهم.

وذكرت اللجنة في بيان حسب (سودان تربيون) أمس الثلاثاء، أنها وفرت مستلزمات أساسية للمحتجزين مطلقي السراح، ومنحت بدل سفر لـ242 لسد تكاليف عودتهم إلى ذويهم، حيث تم لم شملهم مع عائلاتهم.
وأعرب رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالخرطوم جيرارد بيترينيه عن سعادته لدعم لم شمل الأشخاص مطلقي السراح مع عائلاتهم، وقال (شاركنا في هذه العملية بناءً على طلب من الحكومة السودانية وحركة العدل والمساواة فصيل جبريل إبراهيم)، وأضاف ( الحوار المستمر مع جميع الأطراف المشاركة في النزاع ساعد في تمكيننا من أداء دورنا كوسيط محايد مرة أخرى).

يذكر أن فريق اللجنة الدولية للصليب الأحمر، أجرى المقابلات المتعارف عليها في مثل هذه الحالات مع الأشخاص مطلقي السراح من أجل الوقوف على أوضاعهم.
وكانت اللجنة الدولية للصليب الاحمر ساهمت كذلك في وصول 125 أسيراً حكومياً لدى الحركة الشعبية – شمال، ونقلتهم من منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق، ووصولهم على 3 أفواج إلى العاصمة الأوغندية كمبالا ومنها للخرطوم.

صحيفة الجريدة