طب وصحة

بعد الإقلاع عن التدخين .. أطعمة تحسن حالة رئتك الصحية


ينصح أطباء علم الأورام الأشخاص الذين أقلعوا عن التدخين في تركيز اهتمامهم بالنظام الغذائي اليومي وذلك بهدف تحسين صحة الرئتين لديهم بشكل خاص، ويوصون بتناول الأغذية التي تحتوي على أصباغ الكاروتينات والموجودة في الخضروات الملونة بالبرتقالي والأصفر والأحمرلأنها تسهم في تقليل خطر الإصابة بسرطان الرئة.

وبحسب دراسة كندية قامت بتحليل بيانات حوالي 1100 مريضاً بسرطان الرئة أن الأشخاص الذين تناولوا أغذية غنية بالكاروتينات والليكوتين قد انخفضت لديهم نسبة تطوير المرض بنسبة 34% بالمقارنة مع أقرانهم الذين لم يأكلوا هذا النوع من الخضروات. وساهم تناول الطعام الغني بألفا كاروتين والليكوبين والفيتامين سي بخفض خطر الإصابة بهذا المرض المومن بنسبة وصلت إلى 30% و25% و26% على التوالي لكل منها.

ووجدت الدراسة التي عملت على التدقيق في النتائج التي اختلفت حسب الجنس وعادات التدخين أن الكاروتينات ساهمت في وقاية الرجال المدخنين بنسبة وصلت إلى 51%، كما انخفض لديهم خطر الإصابة بسرطان الرئة بنسبة 47%.

ويعتقد الباحثون أن الخصائص المضادة للأكسدة الكاروتينية تمتلك القدرة على محاربة الخلايا السرطانية في الجسم، وفي هذا السياق اكتشف العلماء أن هذا النوع من مضادات الأكسدة يستطيع محاربة الإجهاد التأكسدي الذي يسببه التدخين ويؤدي إلى الإصابة بالسرطان.

ويوجد البيتا كاروتين والألفا كاروتين في العديد من خضروات موسم الشتاء كالجزر والبطاطا الحلوة والكوسا، كما تحتوي المأكولات ذات اللون الأحمر مثل الطماطم والبطيخ على عنصر الليكوبين.

مجلة الرجل