سياسية

خبراء حقوق إنسان يطالبون بتأخير رفع العقوبات عن السودان


طالب خبراء ومدافعون عن حقوق الإنسان بتأخير رفع العقوبات الاقتصادية عن السودان ، مشيرين الى الحاجة لمزيد من الوقت لتقييم التقدم الملموس بشأن سجل حقوق الإنسان في السودان.

ونظمت لجنة توم لانتوس لحقوق الانسان في الكونغرس الأميركي، جلسة استماع الثلاثاء الماضي، بشأن حقوق الإنسان والعقوبات في السودان حيث قدم أربعة من الخبراء البارزين وجهات نظرهم، بشأن رفع العقوبات والطرق لتحسين حقوق الإنسان والوضع الإنساني.

وتحدث في جلسة الإستماع عمر إسماعيل المستشار في جماعة (كفاية) وكين اساكس نائب رئيس البرامج والعلاقات الحكومية واثنين آخرين.

وقالت جيهاني هنري باحثة في منظمة هيومن رايتس ووتش أن تأخير رفع العقوبات بصورة نهائية عن السودان يمكن ان يكون شكلا من اشكال الضغط وأن فرض عقوبات على أشخاص يمكن ان يجبر الحكومة السودانية على تحسين حقوق الإنسان في البلاد.

وقالت مصادر مختلفة ان تأخير رفع العقوبات تم نقاشه بالفعل مع البيت الأبيض من قبل مجموعة مختلفة ومشرعون يعارضون رفع العقوبات لكن لم يتم اتخاذ قرار بعد.

ولفت خبراء حقوق الإنسان أن فترة الستة أشهر التي منحتها الإدارة الأميركية لسودان، ليست كافية وأن التأخير سيعطي مزيدا من الوقت لدراسة تحسن الوضع الإنساني ووضع حقوق الإنسان في السودان.

من جانبه جدد عمر إسماعيل دعمه للعقوبات العامة مدعيا أن العقوبات تضر بحكومة الخرطوم وليس الشعب السوداني وأضاف ” 75% من ميزانية الحكومة توجه إلى الجيش والأمن وجهاز الأمن لا يفعل سوى إيذاء الشعب السوداني و 5% من هذه الميزانية تخصص للتعليم والصحة والخدمات”.

وأعرب كذلك دعمه للعقوبات التي تستهدف الاشخاص، لافتا الى أنها يمكن أن تساعد في استهداف المسؤولين الفاسدين وأن مزيد من الشخصيات يجب إضافتهم إلى القائمة .

(سودان تربيون)


‫10 تعليقات

  1. كلام للاستهلاك الإعلامي . أمريكا عندها مصالح في السودان تأخرت كثير من كسب مصالحها .عندما كانت تتابع الجداد الحقوقي.ما يسمي حقوقييين .

  2. المدعو عمر اسماعيل من الاشخاص الذين يبغرون بطن الامه السودانيه. وهو يظن انه يرضي فكره وجماعته العليله التي تظن انها تصنع خيرا للسودان.
    اذا حاصرت شعبا واذللته وتامرت عليه هل تظن ان ينتشر فيه العدل والامان والسلام؟ ارجو منه الاجابه علي السؤال. او ايا من مؤيديه.

  3. حسبنا الله ونعم الوكيل
    لقد فاض الكيل ولكل قصة نهاية
    الله يدمر كل من اراد تدمير السودان
    ومابعيد جارة السؤ لها اليد الطولة في الموضوع اللذين يلعبون تحت الطاولة.

  4. اليس في زيارة الرئيس المصري السيسي دورا في تأجيل رفع العقوبات كما في فعل في السابق من قبله من الشرذمة المصرية ؟
    الدور المصري في عدم رفع العقوبات عن السودان واضح وضوح الشمس ومصر سوف تتضرر كثيرا من ذلك .

  5. فى بداية الثمانينات زار البشير الامارات ورأيته بعينى يعلن من تلفزيون ابوظبى موافقة شيخ زايد على تمويل سد مروى وذكر المبلغ واحد او مليارين من الدولارات لا أذكر بالضبط..
    زار وزير الاعلام المصرى الامارات بعد زيارة البشير باسبوع او اقل وانتهى امر االتمويل.
    بعد حرب الكويت وتصوير المصريين للسودان بانه يؤيد غزو العراق لها اوعزت المخابرات المصرية للاماراتيين ان معظم السودانيين جبهة اسلامية قومية وانهم خطر كبير خصوصا من هم فى القوات المسلحة وفى جامعة الامارات.. كانت نتيجة هذا اللؤم خطابات الشكر التى لم تستثنى احدا فى هذين المرفقين.. انتهى العقد اذن لا تجديد.. افرغت الجامعة من السودانيين خلال ثلاث سنوات فقط بعد ان كانو يشكلون الكتلة الثانية فيها من بين الجنسيات الاخرى..
    المصريون ولا اقول مصر لا يأتى منهم الخير أبدا…

  6. السودان وشعبه يقع عليهم ضرر العقوبات فالحكام لا ضرر يقع عليهم من هذه العقوبات رفقا بالسودان رفقا بشعب السودان على الحكومة والمعارضة التحلى بروح الوطنيه والمسؤليه من اجل الوطن وشعبه الذى ضاع بسبب جهل أولى امره وسوء ادارتهم.

  7. جمعتني ظروف بأحد العاملين العرب بقناة RT. العربيه الروسيه اخبرني بانه حسب علمه من احد المصريين العاملين معه ان السفاره المصريه ضغطدت المصريين بالقناة وهم كثر لتغيير خريطه مصر لتشمل حلايب بالرغم ان الخريطه الروسيه للعالم تضعها في السودان وقد نجحوا في ذللك
    تاكدت من الامر وماذكره الشخص العربي كان واضحا وايضاً يبدوا الامر كذلك علي قناة فرنسا ٢٤ العربيه
    لكن يبدوا انهم فشلوا في ال BBC العربيه رغم الوجود المصري المكثف بها
    مادور سفارتنا وزاره الخارجية ؟؟؟

  8. انها حرب نفسيه اكثر من انها اقتصاديه ..
    الارزاق بيد الله و لن يستيطيع كائن من كان ان يغير هذا الامر …
    علماء في السايكولوجي لهم دور في اعداد الدراسات حول كيفيه
    1- جعلنا كالشياه ننقاد لهم
    2_ان نومن ايمان قاطع باننا لا يمكن ان نتقدم قيد انمله من دونهم
    3 ان نفقد الثقه في انفسنا كبشر
    4 دايما هم الاعلي مكانه و نحن مجرد توابع لهم
    5 ايماننا بان الله هو مقسم الارزاق دي بالذات يمحوها من قلوبنا و تهتز ثقتنا بالله و بانفسنا
    و بعدها يتم تفعيلها بواسطه الساسه بعد ان يتاكدو بانهم سيصيبون و يحققون هذه الاهداف
    في النهايه دي حرب نفسيه في المقام الاول و الاخير يريدون ان نكون اذله و مهانيين و منقادين لهم … هم من يقررو لنا كيف نعيش و كيف نحيا و كيف يكون مستقبلنا
    يحددون النسل بحجه الانفجار السكاني و المشاكل الاقتصاديه الناجمه عن ذلك و نحن نصدقهم
    يصنفوننا من دول العالم المتخلف و نحن نصدق باننا بالجد متخلفين و رعاع و اقل منهم مكانه
    يصنفوننا من الدول الفاشله و نحن نؤمن باننا فاشلين
    فبالله عليكم اذا اصبنا بكل هذا الاحباط و الضعف فكيف سنبني السودان و نعمرو و نعيش في رفاهيه ….
    فالكلام اكبر من حصار اقتصادي … الكلام في حصاركم في نفق عدم الثقه بالنفس و الاحباط و شعورك بالهوان و الضعف و حصار عقلك في انه لن تقوم لك قيامه من دونهم و ان تكون ذليلا و تابعا لهم …..